فسر الأمام الرازي في مختار الصحاح معني البريد فقال "البريد الشيء المرتب أو الثابت، يقال حمل فلان على البريد"، وذکر في القاموس المحيط بأنه الشيء المرتب أو الرسول، وأطلق کذلک على المسافة بين سکنتين وهي أربعة فراسخ أو أثني عشر ميلاً، وأضاف العلامة الکتاني بالتراتيب الإدارية بأن العرب أطلقوه على المسافة التي بين محطة وأخري من محطات البريد، ثم أطلق على حامل الرسائل، وتوسعوا فيه الآن فأطلقوه على أکياس البريد. وقد ذکر المقريزي في الخطط أن کلمة بريد أصلها فارسي من "بريد ذنب" لأن الملک "دارا" هو أول من ابتکر نظاماً للبريد، وأقام له دواباً محذوفة الأذناب والذيول لتميزها عن غيرها من الدواب الأخرى، ثم عربت وحذف العرب نصفها الأخير واقتصرت على کلمة "بريد".
مجاهد, أشرف محمد. (2009). البريد في العصر النبوي. دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 2(5), 40-41. doi: 10.21608/kan.2009.99723
MLA
أشرف محمد مجاهد. "البريد في العصر النبوي". دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 2, 5, 2009, 40-41. doi: 10.21608/kan.2009.99723
HARVARD
مجاهد, أشرف محمد. (2009). 'البريد في العصر النبوي', دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 2(5), pp. 40-41. doi: 10.21608/kan.2009.99723
VANCOUVER
مجاهد, أشرف محمد. البريد في العصر النبوي. دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 2009; 2(5): 40-41. doi: 10.21608/kan.2009.99723