محمد المختار السوسي: ذاكرة بادية المغرب و"أمازيغ" سوس 1898- 1963

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ مساعد، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة، جامعة سوسة، الجمهورية التونسية.

10.21608/kan.2025.385635.1227

المستخلص

مثل الاشتغال على المسار الفردي والمعرفي لـ "محمد المختار السوسي" فرصة لتتبع التمثل الذي قدمه هذا العالم والفقيه المغربي للمجالات الهامشية ونقصد هنا إلغ وسوس البادية التي انتمى إليها والذي تعود أصوله لها. تشتمل هذه الدراسة على أربع محاور رئيسة، رصدنا في مستوى أول المسار الفردي للسوسي من خلال التشديد على أصوله وتكوينه فقد مثلت سوس أولى حلقات الانتماء والتكوين له، تقترن طرافة هذه الفضاءات المغربية بخصوصياتها الثقافية فهي "بلد العلم الشفوي" بالإضافة إلى أنها تغلب عليها الأمازيغية والشلحة. تقاطع المسار الفردي لـ"المختار السوسي" مع هذه الفضاءات البدوية بشكل كبير. عبّرت المدونة المصدرية التي تركها "محمد المختار السوسي" على هواجسه ورهانات الكتابة بالنسبة له فمن خلال هذه المدونة تمكنا من تتبع المشروع الفكري الذي حاول تمريره والذي تمحور بالأساس حول ثنائية الوطن والذات، والذات هنا نقصد بها "سوس" /"إلغ"، أما بالنسبة للقسم الثالث من المقال فقد تتبعنا من خلاله الكيفية التي احتفى بها "محمد المختار السوسي" بنموذج العالم والفقيه بشكل لافت للنظر، والذي قدّمه كنموذج مرجعي للهوية الوطنية المغربية. عملنا في القسم الأخير من العمل على تتبع الإشكاليات التي برزت لحظة تركيب "الهوية الوطنية" التي اقترنت بسياق استقلال المغرب الأقصى فلا يمكننا فصل المسار الفردي والمسار المعرفي لمحمد المختار السوسي عن الخصوصيات التي صاحبت سياق تصفية الاستعمار بالمغرب ولحظة حصوله على الاستقلال بحيث اقترنت هذه السياقات بحبك هوية رسمية ساهمت أجهزة الدولة في تجسيدها على أرض الواقع عبر آليات مختلفة مع مساهمة النخب العالمة التي مثلها "محمد المختار السوسي" داخل هذه الدراسة.


الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
لمياء عبيدي، "محمد المختار السوسي: ذاكرة بادية المغرب و"أمازيغ" سوس 1898 – 1963".- دورية كان التاريخية.- السنة الثامنة عشرة- العدد الثاني والسبعون؛ أكتوبر 2025. ص 151 – 175.

نقاط رئيسية

  • أولاً: المسار الفردي لـ "محمد المختار السوسي" (ثنائية القبيلة والوطن).
  • ثانيًا: المسار المعرفي: مدونة "محمد المختار السوسي" (ثنائية "الوطن" و"الذات).
  • ثالثًا: النماذج المرجعية التقليدية وعلاقتها بالهوية الوطنية.
  • رابعًا: إشكاليات تركيب "الهوية الوطينة" في المغرب الأقصى (الهويات الهامشية زمن الهوية الآحادية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية