الآباء البيض بتيبار: بعثة تبشيرية أم مشروع ضيعة فلاحية

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

كلية الآداب والفنون والانسانيات، جامعة منوبة، الجمهورية التونسية.

10.21608/kan.2025.375228.1218

المستخلص

مع احتلال فرنسا للإيالة التونسية سنة 1881، شمل التوسع الاستعماري عدة مجالات من بينها الاستحواذ على الأراضي الفلاحية وتشجيع الجمعيات التبشيرية على الانتشار في عديد المناطق الخاضعة لسلطة الحماية، تزامنا مع تزايد حجم الجالية الأوربية. وكمثال على ذلك سنتعرض لتجربة بعثة الآباء البيض كمجموعة من رجال الدين المسيحيين الكاثوليك الذين استقروا بتيبار شمال غربي البلاد وأسسوا بداية من 1895 ضيعة فلاحية باسم القديس سان جوزيف Le Domaine de Saint-Joseph de Thibar، مازالت آثارها قائمة إلى اليوم. ولعل ما يثير الاهتمام أن نشاطهم لم ينحصر في الجانب الديني، بل أخذ أبعاد اقتصادية كتطوير عدة أنشطة فلاحية وأبعد اجتماعية كتقديم خدمات صحية وتعليمية لا فقط لفائدة الجالية المسيحية بتيبار، بل وكذلك للسكان المحليين الذين يقرون بالدور الاقتصادي والاجتماعي للآباء البيض خلال فترة تواجدهم بين 1895 و1975. لذلك نروم دراسة هذه التجربة من خلال طرح الإشكالية التالية: هل ان نشاط جمعية الآباء البيض بتيبار كان فقط لأهداف دينية أم لأجل الاستثمار الفلاحي بالأراضي المسيطر عليها؟


الاستشهاد المرجعي بالمقال:
لطفي المدوري، "الآباء البيض بتيبار: بعثة تبشيرية أم مشروع ضيعة فلاحية".- دورية كان التاريخية.- السنة الثامنة عشرة- العدد الثاني والسبعون؛ أكتوبر 2025. ص 133 – 143.

نقاط رئيسية

  • أولاً: جمعية الآباء البيض واستقراهم بتيبار.
  • ثانيًا: مراحل تكوين الضيعة الفلاحية بتيبار.
  • ثالثًا: حدود حركة التبشير بتيبار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-Les sources
-Archives CHEAM, De Montely, Article n 477.B 1049.C477. ISHTC.
-Archives National d’archives. A.N. T. Série E/ c 54 / D 19-1925, Demande de création d’un marché à Saint-Joseph de Thibar.
2-Les ouvrages
Baubérot. (J). Histoire de la Laïcité en France. P.U.F 2010.
Bœuf. (F). « La Tunisie agricole ». In Encyclopédie coloniale et maritime. « Tunisie ». Tome II. Paris 1947.
Charles Ribon.  La Tunisie Agricole. Paris 1894.
Daniela Melfa, « Remuer la terre, retourner la veste, Missionnaires d’Afrique dans la Tunisie coloniale ». In Chantiers et défis de la recherche sur le Maghreb contemporain. Paris 2010.
Daniela. (M) « La recherche des voix subalternes, le cas de Thibar vu à travers les articles des Missionnaires d’Afrique ». In Chantiers et défis de la recherche sur le Maghreb contemporain. Paris 2010.
Darmon Raoul, « Cent années d’enseignements en Tunisie » in Bulletin Economiques et Sociales de la Tunisie. N 88, mai 1954.
Dornier. (F) La vie catholique en Tunisie au fils des jours. Tunis 1991
Dornier. (F).  Pères Blanches-sœurs Blanches à Thibar (1895-1975). Tunis 1991.
Georges (G) Un Grand missionnaire Le cardinal Lavigerie. Paris 1925.
Groffier. (V), Héros trop oublié de notre épopée coloniale. Paris 1928.
Lemaitre. (P). « Thibar » In Petit- Echo. N1002.Année 1911.
Mahjoubi. (A), L’établissement du protectorat français en Tunisie. Université de Tunis 1977.
Marguerit. (P) . Voyages d’Etudes Agricoles en Tunisie. Epinal 1938.
Monchicourt. (Ch). La région du Haut-Tell en Tunisie, Paris 1913.
Moussu. (G), « Le Mérinos Noir ». Revue L’Agronomie coloniale. (A25/ n227) Novembre 1936.
Poncet. (J) « la colonisation et l’agriculture européenne en Tunisie ». In Annales de Géographie. Paris 1963.
Poncet. (J). La colonisation et l’agriculture européenne en Tunisie depuis 1881.Tunis 1958. 
Raeis. (L), La recherche agronomique en Tunisie (1913-1932). Mémoire de Master en Histoire 2008-2009.
Vanlande. (R) Chez les Pères Blancs. Paris 1929.
Vialas. (M) « Visite à l’Ecole Coloniale Agricole ». In Congres d’Agronomies du cinquantenaire du Protectorat française en Tunisie. Compte Rendu. Tome II (27 Avril- 8-Mai 1931). CIRAD.