تُعتبر الدولة الرستمية (160-296هـ/ 777-909م)، التي أسسها عبد الرحمن بن رستم، نموذجًا استثنائيًا للعدالة في التاريخ الإسلامي بعد عصر الخلفاء الراشدين وعهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز، حيث دمجت بين الفِكر والسياسة في أول تجربة إباضية مستقرة بالمغرب الإسلامي. تأسست شرعية الدولة الرستمية في فترة عبد الرحمن بن رستم (160-171هـ / 777-787م) على الفكر الإباضي، الذي أرسى مبادئ الشورى والعدل كأساس للحكم. جاءت بيعته نتيجة لمكانته العلمية وتقواه، وفق آليات الاختيار الجماعي. وساهم الخطاب الإباضي في توحيد القبائل البربرية لمقاومة الظلم ورفض الهيمنة العباسية، مما عزز الاستقلال السياسي والثقافي للدولة. اتسم عهده بالتسامح مع المخالفين مذهبيًا، مما ساهم في الاستقرار والازدهار الفكري والاقتصادي. اعتمدت الدراسة الراهنة المنهج التاريخي، والوصفي التحليلي، ونظرية صنع القرار، بهدف عرض الخلفية التاريخية والفِكرية لتأسيس الدولة الرستمية. وتحليل نشأة الدولة الرستمية وتأثير المبادئ الإباضية في تشكيل مشروعيتها السياسية. وتوصلت إلى أن اختيار ابن رستم للإمامة كان بسبب عدله وعدم امتلاكه سند قبلي، مما عزز مراقبة تصرفاته.
الاستشهاد المرجعي بالمقال: أسامة محمد أبو نحل، "دور الفكر الإباضي في تشكيل المشروعية السياسية للدولة الرستمية في عهد عبد الرحمن بن رستم (160-171ه / 777-787م)".- دورية كان التاريخية.- السنة الثامنة عشرة- العدد الثاني والسبعون؛ أكتوبر 2025. ص 31 – 44.
نقاط رئيسية
أولاً: الخلفية التاريخية والفِكرية لتأسيس الدولة الرستمية.
ثانيًا: نشأة الدولة الرستمية وتأثير المبادئ الإباضية في تشكيل مشروعيتها السياسية.
أولًا: القرآن الكريم. ثانيًا: المصادر الأولية ابن الأثير (أبي الحسن علي بن محمد) (1987)، الكامل في التاريخ، تحقيق: أبي الفداء عبد الله القاضي، ط1، مج5، بيروت: دار الكتب العلمية. الألباني (محمد ناصر الدين) (1979)، إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، ج2، ط1، رقم (501)، بيروت: المكتب الإسلامي. البغدادي (عبد القاهر بن طاهر بن محمد) (2010)، الفرق بين الفرق، تحقيق: مجدي فتحي السيد، القاهرة: دار التوفيقية للتراث الحميري (محمد بن عبد المنعم) (1984)، الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق: د. إحسان عباس، ط2، بيروت: مكتبة لبنان. ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد (2000)، تاريخ ابن خلدون المعروف بالعبر وديوان المبتدأ والخبر، ج4، 6، ضبط المتن ووضع الحواشي والفهارس: خليل شحادة، بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. الدرجيني (أبي العباس أحمد بن سعيد) (1974)، كتاب طبقات المشايخ بالمغرب، تحقيق: إبراهيم طلاي، ج1، قسنطينة: مطبعة البعث. أبي زكرياء (يحيى بن أبي بكر) (1982)، كتاب سير الأئمة وأخبارهم المعروف بتاريخ أبي زكرياء، تحقيق: إسماعيل العربي، ط2، بيروت: دار الغرب الإسلامي. ابن سعد (محمد بن منيع الزهري) (2001)، كتاب الطبقات الكبير، ج3، تحقيق: د. علي محمد عمر، القاهرة: مكتبة الخانجي. الشماخي (أحمد بن سعيد) (1992)، كتاب السير، تحقيق: أحمد بن سعود الشيباني، ج1، ط2، مسقط: وزارة التراث القومي والثقافة. ابن الصغير (1986)، أخبار الأئمة الرستميين، تحقيق وتعليق: د. محمد ناصر، وإبراهيم بحاز، بيروت: دار الغرب الإسلامي. ابن عذارى المراكشي (1950)، البيان المُغرب في أخبار المغرب، ج1، بيروت: مكتبة صادر.
ثالثًا: المراجع العربية والمترجمة باجية (صالح) (1976)، الإباضية بالجريد في العصور الإسلامية الأولى، ط1، تونس: دار بوسلامة للطباعة والنشر والتوزيع. الباروني (سليمان) (2005)، الأزهار الرياضية في أئمة وملوك الإباضية، مراجعة: محمد علي الصليبي، ط1، لندن: دار الحكم. الباروني (سليمان) (1938)، مختصر تاريخ الإباضية، تونس: مكتبة الاستقامة. بشير (عبد الرحمن) (2001)، اليهود في المغرب العربي (22-462ه / 642-1070م)، ط1، القاهرة: عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية. بكير (بخاز إبراهيم) (1993)، الدولة الرستمية 160-296ه / 777-909م، ط2، الجزائر: نشر جمعية التراث. البوسعيدي (سيف بن أحمد) (2002)، حملة العلم إلى المغرب ودورهم في الدعوة الإسلامية، مسقط: منشورات دائرة الوعظ والبحوث الإسلامية. ابن تاوبت (محمد) (1957)، "دولة الرستميين أصحاب تاهرت"، مدريد: مجلة المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد، مج (7)، العدد (1، 2). جوليان (شارل أندريه) (1983)، تاريخ أفريقيا الشمالية من الفتح الإسلامي إلى سنة 1830م، تعريب: محمد مزالي، والبشير بن سلامة، ج2، تونس: الدار التونسية للنشر. الحريري (محمد عيسى) (1987)، الدولة الرستمية بالمغرب الإسلامي حضارتها وعلاقتها الخارجية بالمغرب والأندلس (169-296ه)، ط3، الكويت: دار القلم للنشر والتوزيع. حسين (أحمد الياس) (1992)، الإباضية في المغرب العربي، ط1، السيب: مكتبة الضامري للنشر والتوزيع. حليفات (عوض محمد) (2002)، نشأة الحركة الإباضية، ط1، مسقط: وزارة التراث والثقافة. بو ركبة (محمد) (د.ت)، الجزائر الاجتماعية في عهد الدولة الرستمية (160-296ه / 777-909م)، الجزائر: دار الكفاية. الريس (محمد ضياء الدين) (1976)، النظريات السياسية الإسلامية، ط7، القاهرة: دار التراث. سالم (السيد عبد العزيز) (1982)، تاريخ المغرب في العصر الإسلامي، ط2، الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة. سوادي (عبد محمد)؛ الحاج (صالح عمار) (2004)، دراسات في تاريخ المغرب الإسلامي، ط1، القاهرة: المكتب المصري لتوزيع المطبوعات. الشكعة (مصطفى) (1996)، إسلام بلا مذاهب، ط11، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية. الصلابي (علي محمد) (2019)، الإباضية مدرسة إسلامية بعيدة عن الخوارج، ط1، برجا (لبنان): مكتبة حسن العصرية للطباعة والنشر والتوزيع. طعيمة (صابر) (1986)، الإباضية عقيدة ومذهبًا، بيروت: دار الجيل. عباس (إحسان) (1967)، تاريخ ليبيا منذ الفتح العربي حتى مطلع القرن التاسع الهجري، ط1، بنغازي: دار ليبيا للنشر والتوزيع. عبد الحميد (سعد زغلول) (1993)، تاريخ المغرب العربي، ج1، الإسكندرية: منشأة المعارف. عبد الرازق (محمود إسماعيل) (1985)، الخوارج في بلاد المغرب الإسلامي حتى منتصف القرن الرابع الهجري، ط2، الدار البيضاء: دار الثقافة. عتيق (هاجر)؛ شعبان (سعيدة) (2015)، الفكر السياسي عند الإباضية، رسالة ماجستير غير منشورة، البويرة (الجزائر): جامعة أكلي محند أولحاج (البويرة). العدوي (إبراهيم) (1970)، بلاد الجزائر: تكوينها الإسلامي والعربي، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. عمارة (مختار) (ديسمبر 2019)، "تطور مدينة تاهرت في عهد الدولة الرستمية (160-296ه / 776-908م)"، مجلة رفوف، المجلد (7)، العدد (4). الكعاك (عثمان) (2003)، موجز التاريخ العام للجزائر من العصر الحجري إلى الاحتلال الفرنسي، ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي. لويس (أرشيبالد) (1960)، القوى البحرية والتجارية في حوض البحر المتوسط، ترجمة: أحمد محمد عيسى، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية. قشار (بلحاج بن عبدون) (1990)، اللمعة المضيئة في تاريخ الإباضية، ط2، السيب: مكتبة الضامري للنشر والتوزيع. مؤنس (حسين) (1992)، تاريخ المغرب من قبيل الفتح الإسلامي إلى الغزو الفرنسي للجزائر، ط1، بيروت: العصر الحديث للنشر والتوزيع. المدني (أحمد توفيق) (فبراير 1976)، "مدخل لدراسة الدولة الرستمية وإسهامها في التطور الفكري والحضاري"، محاضرات ومناقشات الملتقى الحادي عشر للفكر الإسلامي، مج4، ورجلان. مطهري (فطيمة) (2010)، مدينة تاهرت الرستمية دراسة تاريخية حضارية (القرن 2-3ه / 8-9م)، رسالة ماجستير غير منشورة، تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد. معمر (علي يحيى) (2008)، الإباضية في موكب التاريخ، ط3، السيب (سلطنة عُمان): مكتبة الضامري للنشر والتوزيع. مهدي (محمد حسن) (2011)، الإباضية نشأتها وعقائدها، ط1، عمّان: الأهلية للنشر والتوزيع. النامي (عمر خليفة) (2012)، دراسات عن الإباضية، ترجمة: ميخائيل خوري، مراجعة: د. ماهر جرار، ط2، تونس: دار الغرب الإسلامي. يوسف (جودت عبد الكريم) (1986)، الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمغرب الأوسط خلال القرنين الثالث والرابع الهجريين (9-10م)، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
أبو نحل, أسامة محمد. (2025). دور الفكر الإباضي في تشكيل المشروعية السياسية للدولة الرستمية في عهد عبد الرحمن بن رستم (160-171هـ/ 777-787م). دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 18(72), 31-44. doi: 10.21608/kan.2025.379517.1222
MLA
أسامة محمد أبو نحل. "دور الفكر الإباضي في تشكيل المشروعية السياسية للدولة الرستمية في عهد عبد الرحمن بن رستم (160-171هـ/ 777-787م)", دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 18, 72, 2025, 31-44. doi: 10.21608/kan.2025.379517.1222
HARVARD
أبو نحل, أسامة محمد. (2025). 'دور الفكر الإباضي في تشكيل المشروعية السياسية للدولة الرستمية في عهد عبد الرحمن بن رستم (160-171هـ/ 777-787م)', دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 18(72), pp. 31-44. doi: 10.21608/kan.2025.379517.1222
VANCOUVER
أبو نحل, أسامة محمد. دور الفكر الإباضي في تشكيل المشروعية السياسية للدولة الرستمية في عهد عبد الرحمن بن رستم (160-171هـ/ 777-787م). دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 2025; 18(72): 31-44. doi: 10.21608/kan.2025.379517.1222