الأثر الاجتماعي للعلاقات الزيرية الفاطمية في المغرب الأدنى ومصر (4 – 6ھ/ 10 – 11م)

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ مشارك في التاريخ الإسلامي، قسم التاريخ، كلية الآداب، جامعة طرابلس، دولة ليبيا.

المستخلص

يتناول المقال الأثر الاجتماعي للعلاقات بين الدولة الفاطمية في مصر والإمارة الزيرية في المغرب الأدنى خلال الفترة الممتدة من القرن الرابع إلى السادس الهجري (10–11م)، مركزًا على التحولات التي مست المجتمعين نتيجة التفاعل السياسي والاقتصادي والثقافي بين الجانبين. انطلقت الدراسة من فرضية أن العلاقات بين الشعوب لا تتوقف عند حدود السياسة والاقتصاد، بل تنعكس بعمق في البنية الاجتماعية والثقافية، وهو ما تؤكده ظواهر التمازج السُكاني والعادات المشتركة بين مصر والمغرب الأدنى خلال العصر الفاطمي الزيري. فقد أدى التبادل التجاري المتنامي إلى استقرار أعداد من المغاربة في مدن مصرية، لاسيما الإسكندرية وقوص وصعيد مصر، حيث تركوا بصماتهم في الأسواق والأطعمة والعمران واللباس، في مقابل حضور مصري ديمغرافي واقتصادي في بلاد إفريقية. أبرزت الدراسة كذلك انتقال أنماط من الاحتفالات والطقوس، مثل مواكب الأعياد والمناسبات الدينية، من الفاطميين إلى الزيريين، مما يدل على عمق التفاعل الثقافي، كما رصدت المظاهر العمرانية التي شهدها البلدان نتيجة هذه العلاقة، مثل إنشاء الطرق والأسواق والفنادق والقصور والمشروعات المائية. كما ناقشت الدراسة التأثير العميق للهجرة الهلالية على المجتمع المغربي من حيث نمط العيش، واللباس، والغذاء، محدثة تغييرات اجتماعية عميقة. خلصت الباحثة إلى أن العلاقات الفاطمية الزيرية شكلت قناة حيوية لنقل المظاهر الاجتماعية والثقافية والعمرانية بين المشرق والمغرب، وأن هذا التفاعل تجاوز السياسة نحو إعادة تشكيل الحياة اليومية. وتوصي الدراسة بقراءة العلاقات بين الدول الإسلامية في ضوء أثرها الاجتماعي، لا الاكتفاء بالجوانب السياسية التقليدية.


الاستشهاد المرجعي بالمقال:
ماجدة مولود رمضان الشرع، "الأثر الاجتماعي للعلاقات الزيرية الفاطمية في المغرب الأدنى ومصر (4 – 6 هـ/ 10 – 11م)".- دورية كان التاريخية.- السنة الثامنة عشرة- العدد السبعون؛ أغسطس 2025. ص 73 – 81.

نقاط رئيسية

  • أولاً: حياة السكان في مصر والمغرب الأدنى.
  • ثانيًا: المدن والعمران.
  • ثالثًا: النتائج الاجتماعية للهجرة الهلالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المصادر العربية 
(1)    ابن أبى دينار ( محمد بن أبى القاسم الرعينى القيرواني 1092هـ/ 1681م): المؤنس في أخبار إفريقية وتونس ،طبعة تونس 1286هـ.
(2)    الإدريسي ( أبو عبد الله محمد بن عبد الله ت 558هـ/1162م) : نزهة المشتاق فى اختراق الأفاق  ، مج1، عالم الكتب ، بيروت ، 1989م.
(3)    البرزلى ( أبو القاسم بن أحمد البلوى التونسي ت 841هـ/ 1438م) : فتاوى البرزلى ( جامع مسائل الأحكام لما نزل من القضايا بالمفنتين والحكام ) ج3، تحقيق : محمد الحبيب الهيلة، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، 2002م .
(4)    البكري ( أبو عبيد الله بن عبد العزيز بن محمد بن أيوب ت 478هـ/ 1094م): المسالك والممالك، تحقيق: أدريان فان ليوفن ، الدار العربية للكتاب، ليبيا – تونس ، (د. ت).
(5)    التجانى ( أبو محمد عبد الله بن أحمد ت717هـ/ 1318م ) : رحلته بين عامى 706- 708هـ ، دار الفرجانى ، طرابلس ، (د. ت ).
(6)    ابن جُبير (محمد بن أحمدَ بن جبير بن سعيد بن جبير ت 614هـ/ 1217م) :رحلة ابن جُبير دار صادر ، بيروت ، د. ت .               
(7)    الحميري ( محمد بن عبد المنعم توفى فى القرن 9هـ/ 15م): كتاب الروض المعطار في خبر الأقطار ، تحقيق : إحسان عباس ، مكتبة لبنان ، بيروت ، ط2، 1984م.
(8)    ابن حوقل ( أبو القاسم محمد بن على النصيبى ت 380هـ/ 990م): صورة الأرض ، مكتبة الحياة ، بيروت ، (د. ت).
(9)    خسرو ( ناصر علوي قباديانى ت 480هـ/1088م) : سفر نامه ، ترجمة : يحيى الخشاب ، الهيئة المصرية للكتاب ، القاهرة ، 1993م .
(10)    الزهري ( أبو عبد الله محمد بن أبى بكر توفى أواسط ق6هـ/ 12م): كتاب الجغرافية ، تحقيق: محمد حاج الصادق ، مكتبة الثقافة الدينية ، بور سعيد ، (د. ت).
(11)    ابن الصيرفى ( أبو القاسم على بن منجب بن سليمان ت 542هـ/ 1148م):الإشارة لمن نال الوزارة ،  تحقيق: عبد الله مخلص ، طُبع بمطبعة المعهد العلمى الفرنسى الخاص بالعاديات الشرقية ، القاهرة ، 1923م.
(12)    ابن عذارى ( أبو عبد الله محمد بن محمد المراكشي ت 695هـ/ 1295م): البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب ، ج1، تحقيق: ج- س- كولان اليفى بروفنسال ، الدار العربية للكتاب ، تونس – ليبيا ، ( د. ت).
(13)    القلقشندى ( أحمد بن على ت 821هـ/ 1418م): صبح الأعشى فى صناعة الإنشا، ج 9، وزارة الثقافة والإرشاد القومي المصرية ، القاهرة ،           (د. ت) .
(14)    المقدسي ( أبو عبد الله محمد بن أحمد ت 378هـ/988م):أحسن التقاسيم فى معرفة الأقاليم ، ط3، مكتبة مدبولى ، القاهرة ، 1991م.
(15)    ابن مقديش( محمود 1154- 1228هـ / 1742- 1813م ): نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار ، ج1 ، تحقيق : على الزوارى ومحمد محفوظ، دار الغرب  الإسلامي ، بيروت ، 1988م.
(16)    المراكشى ( عبد الواحد ت قى القرن 647هـ/ 1249م ): المعجب في تلخيص أخبار المغرب ،  تحقيق : محمد زينهم ، دار الفرجانى ، (د- ت).
(17)    المقريزي ( تقي الدين أحمد بن عبد القادر ت 845هـ/ 1441م) :البيان والأعراب عما بأرض مصر من الأعراب، Gottingen، 1874م).
(18)    ___________اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا ،  ج1،تحقيق: جمال الدين الشيال ، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ، القاهرة، 1999م.
(19)    ابن الملقن (عمر بن على بن أحمد الوادياشى التكرورى المصرى ت 804هـ/  1402م)  : نزهة النظار فى قضاة الأمصار، تحقيق: مديحة محمد الشرقاوى، مكتبة الثقافة الدينية ، القاهرة ، 1996م.
(20)    النويرى ( شمس الدين أحمد بن عبد الوهاب ت 732هـ/ 1331م): نهاية الأرب في فنون الأدب ، ج24، تحقيق : حسين نصار وعبد العزيز الأهوانى ، الهيئة المصرية ، القاهرة ، 1983م.
(21)    الوزان ( حسن ليون الأفريقي ت 944هـ/ 1537م) : وصف أفريقيا ، ج1 ،  تحقيق: محمد حجي وآخرون ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، ط2 ، 1983م.
ثانيًا:  المراجع العربية والمُعربة 
(22)    أحمد بن عامر : الدولة الصنهاجية ، الدار التونسية للنشر، تونس ، 1972م.
(23)    إسماعيل العربي : المدن المغربية في الأدب الجغرافي العربي ، المؤسسة الوطنية للكتاب ، الجزائر ، 1984م.
(24)    أشرف طه أبو الذهب: المعجم الإسلامي ، دار الشروق ، القاهرة ، 2002م. 
(25)    أيمن فؤاد سيد : الدولة الفاطمية في مصر تفسير جديد ، مكتبة الأسرة ، القاهرة، 2007م.
(26)    جوايتاين : دراسات في التاريخ الإسلامي والنظم الإسلامية ، ترجمة : عطية القوصى ، وكالة المطبوعات ، الكويت ، 1980م .
(27)    الحبيب الجنحانى : القيروان عبر عصور ازدهارها ، الدار التونسية ، تونس، 1968م.
(28)    حسن إبراهيم حسن :  الدولة الفاطمية فى المغرب ومصر وسوريا ،  مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، ط3، 1964م
(29)    حسن حسنى عبد الوهاب :  بساط العقيق فى حضارة القيروان وشاعرها ابن الرقيق، المطبعة التونسية ، تونس، (د. ت ).
(30)    حسن خضيرى أحمد  : علاقات الفاطميين في مصر بدول المغرب ، مكتبة مدبولى ، القاهرة ، 1996م.
(31)    زبيدة محمد عطا :اليهود وتجارتهم في مصر الإسلامية ، الدر الثقافية ، القاهرة ، 2007.
(32)    ستانلى لينبول: سيرة القاهرة ، ترجمة : حسن إبراهيم حسن ، مكتبة النهضة، القاهرة، (د. ت ).
(33)    عثمان الكعاك :الحضارة العربية في حوض البحر المتوسط ، منشورات جامعة الدول الإسلامية ، 1965م.
(34)    محمد ماهر حمادة : الوثائق السياسية والإدارية للعهود الفاطمية والأتابكية والأيوبية ( ط2، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، 1985م)
(35)    الهادى روجى إدريس : الدولة الصنهاجية ، ج1، ترجمة : حمادي الساحلي، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، 1992م.
ثالثًا: الدوريات والمجلات العلمية 
(36)    سامي سلطان سعد : الجاليات الإيطالية التجارية فى المغرب الإسلامى حتى نهاية القرن الرابع عشر الميلاد ، مجلة سيرتا ، دار البعث ، الجزائر، العدد10، 1988م.
(37)    مجهول: كتاب الطبيخ فى المغرب والأندلس فى عصر الموحدين ( تحقيق. أمبروزيو ميراندا، صحيفة معهد الدراسات الإسلامية ، مج9-10، مدريد ، 1962م.
رابعًا: القواميس والمعاجم اللغوية 
(38)    ابن منظور( أبو الفضل جمال الدين بن محمد بن مكرم الإفريقي المصرى ت 711هـ/ 1311م ): لسان العرب ، مج3_ 4 _ 13 دار صادر، بيروت، (د.ت ).
خامسًا: الموسوعات العلمية 
(39)     خير الدين  الزركلى : الأعلام ، ج 4، دار صادر ، بيروت ، 1986م ، ص 168.