الزمن الازدواجي مساهمة في المفهمة

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ التاريخ والحضارة، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وجدة، المملكة المغربية.

المستخلص

يتناول المقال مفهوم "الزمن الازدواجي" بوصفه مدخلاً لتحليل إشكالية التحقيب التاريخي في السياقات غير الغربية، منطلقًا من حالة المغرب مطلع القرن العشرين. ينطلق الباحث من تساؤل فلسفي وتاريخي حول ماهية الزمن، مستعرضًا مقاربات فلسفية (أرسطو، هايدغر) وفيزيائية (النسبية، الزمكان) تُظهر أن الزمن ليس كيانًا بسيطًا أو موحدًا، بل تجربة نسبية تختلف حسب الوعي والسياق والحركة. ينتقل المقال لتحليل "الزمن الازدواجي" من خلال قراءة نقدية لرحلة الصحافي الإيطالي لويجي برزيني إلى المغرب عام 1906، والتي تُظهِر تصادمًا بين زمنين: زمن أوربي معاصر متقدم، وزمن مغربي وسـيط راكد. ويكشف الباحث كيف أن المقارنة الحضارية التي أجراها برزيني — من خلال مشاهداته للأسواق والملابس والبنى الاجتماعية المغربية — تؤكد انشطار التجربة الزمنية، إذ يعيش المغاربة زمنًا فيزيقيًا مشتركًا مع أوربا، لكنهم غارقون في زمن تاريخي مختلف، ما يجعلهم يظهرون كمن يعيش في "ماضٍ ممتد". ينتقد الباحث الإسقاطات غير الواعية التي يمارسها المؤرخون المغاربة عند إخضاع تاريخ المغرب للتحقيب الغربي، مؤكدًا أن مفاهيم مثل "الحديث" و"المعاصر" لا يجب أن تُستعمل إلا بعد مساءلتها: حديث بالنسبة لمَن؟ ومعاصر بأي معنى؟ كما يشير إلى أن الزمن لا يُقاس فقط بمؤشرات الكرونولوجيا، بل بمخرجات الحضارة والثقافة والسيرورة التاريخية. النتيجة الأساسية للمقال أن الزمن التاريخي ليس إطارًا موحدًا، بل يمكن أن يكون "ازدواجيًا" ومفككًا في السياقات التي لم تمر بنفس السيرورات التحديثية الغربية، وهو ما يفرض مراجعة نقدية لأدوات التحقيب ومفاهيم الزمن التاريخي في الفكر العربي.


الاستشهاد المرجعي بالمقال:
عبد العزيز غوردو، "الزمن الازدواجي: مساهمة في المفهمة".- دورية كان التاريخية.- السنة الثامنة عشرة- العدد السبعون؛ أغسطس 2025. ص 54 – 62.

نقاط رئيسية

أولاً: الزمن.. من منظور أوسع (الفلسفة والفيزياء)
1/1-شيء من الفلسفة.
1/2-في ماهية الزمن الفيزيقي.
ثانيًا: الزمن الازدواجي
2/1-نظرة في نص برزيني.
2/2-تركيب: مراجعات في زمن المؤرخ البسيط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- أرسطو، الفيزياء – السماع الطبيعي، ترجمة عبد القادر قينيني، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 1998.
- برزيني لويجي، تحت الخيمة: انطباعات صحافي إيطالي بالمغرب سنة 1906، تقديم وترجمة رضوان ناصح ومصطفى نشاط، سليكي أخوين، طنجة، 2022.
- لالاند أندريه، موسوعة لالاند الفلسفية، تعريب خليل أحمد خليل، منشورات عويدات – باريس، ط. 2، 2001.
- هايدغر مارتن، الكينونة والزمان، ترجمة فتحي المسكيني، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، 2012.
- هوكينج ستيفن وليونرد ملوندينوف، تاريخ أكثر إيجازا للزمن، ترجمة أحمد عبد الله السماحي وفتح الله الشيخ، دار العين للنشر، د. ت. 
- Bloch Marc, Apologie pour l'histoire ou Métier d'historien, 5ème édit., Armand Colin, Paris, 1964. 
- Einstein Albert, L’inertie d’un corps dépend-elle de son contenu en énergie ? In Annalen der Physik, Septembre 1905. On trouve tous les écrits d'Einstein sur le site de l'université de Princeton, lien : https://einsteinpapers.press.princeton.edu/vol2-doc 
- Gauthier Sébastien, « Hermann Minkowski : des formes quadratiques à la géométrie des nombres », Images des Mathématiques, CNRS 12 octobre 2009, lien : http://images.math.cnrs.fr/Hermann-Minkowski-des-formes-quadratiques-a-la-geometrie-des-nombres
- Tienne Richet, Voyage au Maroc, éditions populaires – Vasseurs et Cie, Paris, 1909.