المصادر باللغة العربية
-ابن الأثير، علي بن محمد. أسد الغابة في معرفة الصاحبة. بيروت: دار الكتب العالمية، د.ت
-أحمد، جمشيد. أوحد الدين البلجرامي ومساهمته في الآداب العربية."ثقافة الهند"، العدد 57، 2006.
-باذيب، محمد ابو بكر. اسهامات علماء حضرموت في نشر الاسلام وعلومه في الهند: رصد ببلوغرافي. عمّان: دار الفتح، 2014.
-بدوي، عبدالرحمن. موسوعة المستشرقين. بيروت: دار العلم للملايين،1984.
-البيطار، عبدالرزاق. حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر. بيروت: دار صادر، 1991.
-الحبشي، عبدالله بن حسين. الرحالة اليمنيون ورحلاتهم شرقاً وغرباً. صنعاء: مكتبة الإرشاد، 1989.
-خليفة، حاجي. كشف الظنون عن أسماء الكتب والفنون. بيروت: دار إحياء التراث العربي، د.ت..
-الزركلي، خير الدين. الأعلام: قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين. بيروت: دار العلم للملايين، 1979.
-الطهراني، آغا بزرك. طبقات أعلام الشيعة. ط2. بيروت: دار إحياء التراث العربي،2009م.
-العاملي، محسن. أعيان الشيعة. بيروت: مكتبة آل البيت، د.ت..
-العُمري، عبدالله الخادم. النهضة الأدبية في اليمن: بين عهدي الحكم العثماني (1045-1333هـ)، وبيوت العلم في مثلث التواصل، صنعاء، تهامة والمخلاف السليماني. صنعاء: وزارة الثقافة، 2004.
-مهدي، محسن. ألف ليلة وليله من أصولها العربية. ليدن: بيرل،1984.
-الندوي، عبدالحيّ بن فخر الدين الحسن. الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام: الـمُسمى بنزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر. بيروت: دار بن حيان، 1999م.
-النظاري، جمال. الهجرات الحضرمية الحديثة إلى الهند وتأثيراتها منذ القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين". صنعاء: وزارة الثقافة،2012م.
-النملة، علي بن إبراهيم. الاستشراق الألماني بين التَّميُّز والتًّحيُّز. ط.1 بيروت: مؤسسة بيسان للنشر والتوزيع،2018.
-النملة، علي بن إبراهيم. كُنة الاستشراق: المفهوم- الأهداف- الإرتباطات. ط3. بيروت: مؤسسة بيسان للنشر والتوزيع،2011م.
-اليمني الشرواني، أحمد بن محمد. منهج البيان الشافي في علم العروض والقوافي. كلكتا:، كلية فورت وليمن1834
- اليمني الشرواني، أحمد بن محمد. حديقة الأفراح لإزالة الأتراح. القاهر: المطبعة العامرة، 1302ه/ 1885م.
-اليمني الشرواني، أحمد بن محمد. رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء.كلكتا:المطبعة الهندوستانية، 1847م.
-اليمني الشرواني، أحمد بن محمد. العجب العُجاب فيما يفيد الكُتّاب. بومباي: مطبع فتح الكريمن 1880
-اليمني الشرواني، أحمد بن محمد. المناقب الحيدرية. لكناو: المطبعة السلطانية المباركة. 1820م.
-اليمني الشرواني، أحمد بن محمد. نفحة اليمن فيما يزول بذكره الشجن. بومباي: مطبع فتح الكريم، 1880م.
- اليمني الشرواني، أحمد بن محمد. شمس الإقبال في مناقب ملك بهوبال. حيدر أباد: مركز المخطوطات الشرقية في حيدر أباد، رقم 354.
المصادر باللغتين الفارسية والأوردية
-تربيات، محمد علي، دنشمدانان أذربيجان. تبريز- طهران: دار الفردوسي للنشر 1818م.
-دسنوي، عبدالقوي. بهوبال أور غالب. بهوبال: كلية بهوبال،1969م.
-رحمان علي، محمد. تذكرة علماء هند. د.م.:مطبعة الجميعة التاريخية الباكستانية.1961م.
-سميع الله. فورت وليم كالج. لكناو: فخرالدين علي أحمد، 1988م.
-الشرواني، أبو الفضل محمد عباس. بآغ جارجمن تاريخ الدكن. لكناو: مطبع جعفري، 1988م.
-الشرواني، أبو الفضل محمد عباس. تاريخ آل أمجاد. دلهي: مطبع الأنصاري، د.ت..
-فاطمي، ذاكر مصطفى. محبوب سِيّر مؤلفها أبو الفضل عباس الشرواني. حيدر آباد: كتابخانة وإدارة تحقيقات مخطوطات أكتوري بيرس شانكاربلي، 2007م.
المصادر باللغات الأوروبية
-Al-Amri, Hussein.The Yemen in the 18th &19th Centuries: Apolitical & Intellectual History. London: The Center for Middle Eastern & Islamic Study, University of Durham, 1985.
-Al-Mesri, Ahmed. "Aḥmad Ibn Muḥammad al-Shirwānī al-Yamānī (1200-1256AH/1785-1840): His Contribution to Oriental Studies in British India". PhD Dissertation, Erfurt University, 2015. p.
-Aqeel, Moinuddin. “Commencement of Printing in the Muslim World: A View of Impact on Ulama at Early Phase of Islamic Moderate Trends”, in, Kyoto Bulletin of Islamic Area Studies, 2-2 (March 2009). Accessed in October 2024.
http://nihcr.edu.pk/Latest_English_Journal/2.%20Objectification%20of%20islam,%20M%20Farooq.pdf
-Diehl, Katharine Smith. College of Fort William, in Journal of Library History. no.4,1974.
-Feerozabadi, Mjud-ood-Deen Moohummud.The Kamoos, or The Ocean; An Arabic Dictionary. Collected with many Manuscript copies of the Word and Corrected for the press by Shaykh Ahmud-oo Bno Moohummudin Alnsareyool Yumanee Yoosh Shirwanee. Calcutta: Calcutta Press,1817.
-Freitag, Ulrike and Clarence-Smith William. Hadhrami Traders, Scholars, and Statesmen in the India Ocean, 1750s-1960s. Leiden: koninlijke Brill, 1997
-Hasan, Amir. Palace Culture of Luckow. 1ed. Delhi: B.R. Publishing Corporation,1983.
http://www.asafas.kyoto u.ac.jp/kias/1st_period/contents/pdf/kb2_2/04aqeel.pdf´.
-Ibn Arab Shah. The History of Timour, collected and Corrected for the Press by Shaykh Aḥmad al-Yamānī al-Shirwānī. Calcutta, 1818.
-Kopf, David. British Orientalism and Bengal Renaissance: The Dynamics of Indian Modernization 1773-1835. Calcutta: Firma K.L. Mukhopadhyay, 1969.
-Mohammed Farooq. Objectification’ of Islam: A Study of Pakistani Madrassah Texts /Latest English Journal, N 2, p 45. Accessed Oktober 2024: under the link: http://nihcr.edu.pk/Latest_English_Journal/2.%20Objectification%20of%20islam,%20M%20Farooq.pdf
-Mojibur Rahman. History of Madrasa Education: With Reference to Calcutta Madrasah and W.B. Madrasah Education Board. Calcutta: Rais Anwar Rahman and Brothers, no date.
-Prekel, Claudia. Begums of Bhopal. New Delhi: Lotus Collection, 2000.
-Preckel, Claudia. “Islamische Bildungsnetzwerke und Gelehrtenkultur im Indien des 19. Jahrhundarts: Muḥammad Ṣiddīq Ḥasan Ḫān (st.1890) und die Entstehung der Ahl-e hadit-Bewenung in Bhopal.”PhD dissertation, Buchum, 2005.
-Priolker, Anat Kakba. The Printing Press in India: Its Beginning and Early Development. Bombay: Mumbai Marathi Grantha Sangrahalaya, 1958.
-Roebuck, Thomas, Annals of the College of Fort William. Calcutta: Hindoostanee press 1819.
-Shammel, Annemarie. “Islamic Literature of India,” in, A History of India Literature, ed. by jan Gonda. Wiesbaden: Otto Harrassowitz, 1973.
-Sharar, Abd al-Halim. Lucknow the last Phase of an Oriental Culture. Trans. and Ed by E.S Harcourt and Fakhir Hussain. New Delhi: Oxford University press, 1975.