الشيخ أحمد بن محمد اليمني الشرواني: إسهاماته في إحياء ونشر اللغة والأدب العربي في الهند البريطانية 1225 – 1256هـ/ 1810 – 1840م

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

باحث في التاريخ الحديث والمعاصر، دكتوراه من جامعة ايرفورت ألمانيا، محاضر سابق في جامعة ذمار، الجمهورية اليمنية.

المستخلص

تتناول الدراسة شخصية الأديب اللغوي اليمني الشيخ أحمد بن محمد اليمني الأنصاري الشرواني، الذي خدم في شركة الهند الشرقية خلال الفترة (1225-1253ه/1810 -1837م)، كمعلم لمادة اللغة العربية في المؤسسات التعليمية التابعة للشركة، ومُحررًا وناشرًا في مطبعة كلية فورت وليم، علاوّة على عمله كمستشار في بلاط بعض أمراء الولايات الهندية. إذ يُعَدّ نموذجًا لعلماء اليمن في المهجر، الذين لعبوا أدوارًا حضارية في شبه القارة الهندية في العصر الحديث، كما أنه أول شخصية يمنية وعربية تعمل لدى كلية فورت وليم في كلكتا، وهي من أهم المؤسسات التعليمية والاستشراقية الإنجليزية في الهند البريطانية، ويُعد الشيخ نموذجًا جديدًا وفريدًا لمشاركة العلماء العرب في إحياء اللغة و التراث العربي ونشره، عبر المؤسسات الاستشراقية، فقد ساهم في خدمة اللغة والأدب العربي، سواءً من خلال التدريس، أو التأليف، أو الطباعة والنشر، باعتباره، أحد أعمدة اللغة العربية ورائد حركة طباعة ونشر الأدب العربي في كلية فورت وليم خلال القرن التاسع عشر. وتتضمن بُنيّة الدراسة مُقدمة وخاتمة، وخمسة مباحث رئيسة، علاوًة على قائمة النتائج التي تم التوصل إليها، وكذلك التوصيات المقترحة.


الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
أحمد صالح المصري، "الشيخ أحمد بن محمد اليمني الشرواني: إسهاماته في إحياء ونشر اللغة والأدب العربي في الهند البريطانية 1225 – 1256هـ/ 1810 – 1840م".- دورية كان التاريخية.- السنة الثامنة عشرة- العدد التاسع والستون؛ يونيو 2025. ص 132 – 151 .

نقاط رئيسية

أولاً: آل الأنصاري (الجذور والهجرة).
ثانيًا: الشيخ أحمد بن محمد اليمني الشرواني.
ثالثًا: الشيخ أحمد وتدريس اللغة ونشر الأدب.
رابعًا: رحلة الشيخ في الولايات الهندية.
خامسًا: النِتاج الأدبي للشيخ أحمد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر باللغة العربية
-ابن الأثير، علي بن محمد. أسد الغابة في معرفة الصاحبة. بيروت: دار الكتب العالمية، د.ت
-أحمد، جمشيد. أوحد الدين البلجرامي ومساهمته في الآداب العربية."ثقافة الهند"، العدد 57، 2006.
-باذيب، محمد ابو بكر. اسهامات علماء حضرموت في نشر الاسلام وعلومه في الهند: رصد ببلوغرافي. عمّان: دار الفتح، 2014.
-بدوي، عبدالرحمن. موسوعة المستشرقين. بيروت: دار العلم للملايين،1984.
-البيطار، عبدالرزاق. حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر. بيروت: دار صادر، 1991.
-الحبشي، عبدالله بن حسين. الرحالة اليمنيون ورحلاتهم شرقاً وغرباً. صنعاء: مكتبة الإرشاد، 1989.
-خليفة، حاجي. كشف الظنون عن أسماء الكتب والفنون. بيروت: دار إحياء التراث العربي، د.ت..
-الزركلي، خير الدين. الأعلام: قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين. بيروت: دار العلم للملايين، 1979.
-الطهراني، آغا بزرك. طبقات أعلام الشيعة. ط2. بيروت: دار إحياء التراث العربي،2009م. 
-العاملي، محسن. أعيان الشيعة. بيروت: مكتبة آل البيت، د.ت..
-العُمري، عبدالله الخادم. النهضة الأدبية في اليمن: بين عهدي الحكم العثماني (1045-1333هـ)، وبيوت العلم في مثلث التواصل، صنعاء، تهامة والمخلاف السليماني. صنعاء: وزارة الثقافة، 2004. 
-مهدي، محسن. ألف ليلة وليله من أصولها العربية. ليدن: بيرل،1984.
-الندوي، عبدالحيّ بن فخر الدين الحسن. الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام: الـمُسمى بنزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر. بيروت: دار بن حيان، 1999م.
-النظاري، جمال. الهجرات الحضرمية الحديثة إلى الهند وتأثيراتها منذ القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين". صنعاء: وزارة الثقافة،2012م.    
-النملة، علي بن إبراهيم. الاستشراق الألماني بين التَّميُّز والتًّحيُّز. ط.1 بيروت: مؤسسة بيسان للنشر والتوزيع،2018.
-النملة، علي بن إبراهيم. كُنة الاستشراق: المفهوم- الأهداف- الإرتباطات. ط3. بيروت: مؤسسة بيسان للنشر والتوزيع،2011م.
-اليمني الشرواني، أحمد بن محمد. منهج البيان الشافي في علم العروض والقوافي. كلكتا:، كلية فورت وليمن1834
- اليمني الشرواني، أحمد بن محمد. حديقة الأفراح لإزالة الأتراح. القاهر: المطبعة العامرة، 1302ه/ 1885م. 
-اليمني الشرواني، أحمد بن محمد. رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء.كلكتا:المطبعة الهندوستانية، 1847م.
-اليمني الشرواني، أحمد بن محمد. العجب العُجاب فيما يفيد الكُتّاب. بومباي: مطبع فتح الكريمن 1880
-اليمني الشرواني، أحمد بن محمد. المناقب الحيدرية. لكناو: المطبعة السلطانية المباركة. 1820م. 
-اليمني الشرواني، أحمد بن محمد. نفحة اليمن فيما يزول بذكره الشجن. بومباي: مطبع فتح الكريم، 1880م.
- اليمني الشرواني، أحمد بن محمد. شمس الإقبال في مناقب ملك بهوبال. حيدر أباد: مركز المخطوطات الشرقية في حيدر أباد، رقم 354. 
المصادر باللغتين الفارسية والأوردية
-تربيات، محمد علي، دنشمدانان أذربيجان. تبريز- طهران: دار الفردوسي للنشر 1818م.  
-دسنوي، عبدالقوي. بهوبال أور غالب.  بهوبال: كلية بهوبال،1969م.
-رحمان علي، محمد. تذكرة علماء هند. د.م.:مطبعة الجميعة التاريخية الباكستانية.1961م. 
-سميع الله. فورت وليم كالج. لكناو: فخرالدين علي أحمد، 1988م. 
-الشرواني، أبو الفضل محمد عباس. بآغ جارجمن تاريخ الدكن. لكناو: مطبع جعفري، 1988م.  
-الشرواني، أبو الفضل محمد عباس. تاريخ آل أمجاد. دلهي: مطبع الأنصاري، د.ت..
-فاطمي، ذاكر مصطفى. محبوب سِيّر مؤلفها أبو الفضل عباس الشرواني. حيدر آباد: كتابخانة وإدارة تحقيقات مخطوطات أكتوري بيرس شانكاربلي، 2007م.
المصادر باللغات الأوروبية   
-Al-Amri, Hussein.The Yemen in the 18th &19th Centuries: Apolitical & Intellectual History. London: The Center for Middle Eastern & Islamic Study, University of Durham, 1985.  
-Al-Mesri, Ahmed. "Aḥmad Ibn Muḥammad al-Shirwānī al-Yamānī (1200-1256AH/1785-1840): His Contribution to Oriental Studies in British India". PhD Dissertation, Erfurt University, 2015.  p.  
-Aqeel, Moinuddin. “Commencement of Printing in the Muslim World: A View of Impact on Ulama at Early Phase of Islamic Moderate Trends”, in, Kyoto Bulletin of Islamic Area Studies, 2-2 (March 2009). Accessed in October 2024.
http://nihcr.edu.pk/Latest_English_Journal/2.%20Objectification%20of%20islam,%20M%20Farooq.pdf
-Diehl, Katharine Smith. College of Fort William, in Journal of Library History. no.4,1974.
-Feerozabadi, Mjud-ood-Deen Moohummud.The Kamoos, or The Ocean; An Arabic Dictionary. Collected with many Manuscript copies of the Word and Corrected for the press by Shaykh Ahmud-oo Bno Moohummudin Alnsareyool Yumanee Yoosh Shirwanee. Calcutta: Calcutta Press,1817. 
-Freitag, Ulrike and Clarence-Smith William. Hadhrami Traders, Scholars, and Statesmen in the India Ocean, 1750s-1960s. Leiden: koninlijke Brill, 1997 
-Hasan, Amir. Palace Culture of Luckow. 1ed. Delhi: B.R. Publishing Corporation,1983.
      http://www.asafas.kyoto u.ac.jp/kias/1st_period/contents/pdf/kb2_2/04aqeel.pdf´.
-Ibn Arab Shah. The History of Timour, collected and Corrected for the Press by Shaykh Aḥmad al-Yamānī al-Shirwānī. Calcutta, 1818.
-Kopf, David. British Orientalism and Bengal Renaissance: The Dynamics of Indian Modernization 1773-1835. Calcutta: Firma K.L. Mukhopadhyay, 1969.
-Mohammed Farooq. Objectification’ of Islam: A Study of Pakistani Madrassah Texts /Latest English Journal, N 2, p 45. Accessed Oktober 2024: under the link: http://nihcr.edu.pk/Latest_English_Journal/2.%20Objectification%20of%20islam,%20M%20Farooq.pdf
-Mojibur Rahman. History of Madrasa Education: With Reference to Calcutta Madrasah and W.B. Madrasah Education Board. Calcutta: Rais Anwar Rahman and Brothers, no date.
-Prekel, Claudia. Begums of Bhopal. New Delhi:  Lotus Collection, 2000. 
-Preckel, Claudia. “Islamische Bildungsnetzwerke und Gelehrtenkultur im Indien des 19. Jahrhundarts: Muḥammad Ṣiddīq Ḥasan Ḫān (st.1890) und die Entstehung der Ahl-e hadit-Bewenung in Bhopal.”PhD dissertation, Buchum, 2005.
-Priolker, Anat Kakba. The Printing Press in India: Its Beginning and Early Development. Bombay: Mumbai Marathi Grantha Sangrahalaya, 1958.  
-Roebuck, Thomas, Annals of the College of Fort William. Calcutta: Hindoostanee press 1819.
-Shammel, Annemarie. “Islamic Literature of India,” in, A History of India Literature, ed. by jan Gonda. Wiesbaden: Otto Harrassowitz, 1973.
-Sharar, Abd al-Halim. Lucknow the last Phase of an Oriental Culture. Trans. and Ed by E.S Harcourt and Fakhir Hussain. New Delhi: Oxford University press, 1975.