مع الموت: الوساطة في الآخرة في ذهنية المغربي والأندلسي

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب، جامعة السلطان مولاي سليمان، بني ملال، المملكة المغربية.

المستخلص

يناقش المقال موضوع الوساطة أو الشفاعة عند أهل المغرب والأندلس الذين كانوا مهووسين بالرغبة في الفوز بالجنة والنجاة من عذاب النار، خاصةً وقد أحسوا بعجزهم عن مواجهة الموت واستسلموا له. وأمام قلة الكتابات التي اهتمت بالموت كموضوع حصري لجأنا إلى كل أنواع المصادر؛ سواء كانت تاريخية، أو فكرية، أو دينية، أو أدبية، أو طبية، أو غيرها، واستقينا منها كل ما يمكن أن يساعد على دراسة الموضوع من إشارات وتلميحات مهما كانت بساطتها. وبعد تحليل المادة المجمعة والتي لم تكن؛ في غالب الحالات، إلا شذرات متفرقة تبين أن المستشفع لجأ إلى توسيط كل الوسائل التي اعتقد أن لها مكانة عند الله سواء كانت مخلوقات أو مجرد أشياء مادية ومعنوية. وقد تضمن وسطاؤه أحسن أعماله وأطيبها والتي حرص على عرضها في قبره على شكل رموز مركزة، ورموز الإسلام الأساسية (القرآن/ الحديث/ النبي/ أهل بدر/ ماء زمزم)، والمتصوفة والزهاد أمواتًا وأحياء، والأماكن المقدسة (المساجد والربط والزوايا)، والأحياء بكل أصنافهم بمن فيهم الغرباء. لقد كانت الشفاعة بحق هاجسًا قويًا عند المغربي-الأندلسي المشرف على الموت أو المحتضر، وقد تمسك بها كالغريق الذي يتمسك بقشة لتحقيق النجاة والانتصار على الموت.
 
الاستشهاد المرجعي بالمقال:
محمد حقي، "مع الموت الوساطة في الآخرة في ذهنية المغربي والأندلسي".- دورية كان التاريخية.- السنة السابعة عشرة- العدد السادس والستون؛ ديسمبر 2024. ص 106 – 114.

نقاط رئيسية

أولاً: في معنى الشفاعة.
ثانيًا: الاستشفاع بأحسن الأعمال.
ثالثًا: الاستنجاد برموز الإسلام.
رابعًا: توسيط الزهاد والمتصوفة.
خامسًا: توسيط الأماكن المقدسة.
سادسًا: توسيط الأحياء.
سابعًا: تأمل في الشفاعات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-الإشبيلي أبو محمد، كتاب العاقبة: الموت والحشر والنشور، تحقيق عبيد الله أبو عبد الرحمن المصري الأثري، دار الصحابة للتراث، طنطا، 1990.
2-البادسي، المقصد الشريف، المطبعة الملكية، الرباط، 1984.
3-ابن الأبار، التكملة لكتاب الصلة، مكتب نشر الثقافة الإسلامية، القاهرة، 1955.
4-ابن أبي زرع، الذخيرة السنية، دار المنصور، الرباط، 1972. 
5-ابن بسام الشنتريني، الذخيرة في محاسن اهل الجزيرة، دار الثقافة، بيروت، 1979.
6-ابن بشكوال، الصلة في تاريخ أئمة الأندلس، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1955.
7-ابن تيجلات، أثمد العينين ونزهة الناظرين في مناقب الأخوين، مخطوط الخزانة العامة، الرباط، رقم. 1767د.  
8-ابن الخطيب، الإحاطة، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1973. 
9-ابن الخطيب، شرح رقم الحلل، منشورات وزارة الثقافة، القاهرة، 1990.
10-ابن الخطيب، نفاضة الجراب، دار الكاتب العربي، القاهرة. 
11-ابن خفاجة، الديوان، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1979.
12-ابن خلدون، العبر، دار الفكر، بيروت، 1988. 
13-ابن خلكان، وفيات الأعيان، دار الثقافة، بيروت. 
14-ابن الزبير، صلة الصلة، مطبعة فضالة، المحمدية، 1993.
15-ابن الزقاق البلنسي، ديوان، دار الثقافة بيروت. 
16-ابن سعيد المغربي، المغرب في حلى المغرب، دار المعارف، القاهرة، 1964.
17-ابن سهل، وثائق في أحكام القضاء، المطبعة العربية الحديثة، القاهرة، 1980.
18-ابن عبد الرؤوف الكرسيفي، ثلاث رسائل في الحسبة، مطبعة المعهد العلمي الفرنسي، القاهرة، 1955. 
19-ابن عبدون، ثلاثة رسائل في آداب الحسبة، مطبعة المعهد العلمي الفرنسي، القاهرة، 1955.
20-ابن عبد الملك المراكشي، الذيل والتكملة، دار الثقافة، بيروت.
21-ابن عذاري، البيان المغرب، دار الثقافة، بيروت، 1983، ج2، ص.288 والمقري، أزهار الرياض، مطبعة فضالة، المحمدية، 1978. 
22-ابن عذاري، البيان المغرب (قسم الموحدين)، دار الثقافة البيضاء، 1985.
23-ابن فارس أبو الحسين أحمد اللغوي، مجمل اللغة، تحقيق زهير بن عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1986.
24-ابن الفرضي، تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس، مطبعة المدني، القاهرة، 1988. 
25-ابن القاسم الأنصاري، اختصار الأخبار، الرباط، 1983. 
26-ابن القاضي، جذوة الاقتباس، دار المنصور، الرباط، 1973.
27-ابن منظور أبو الفضل محمد بن مكرم، لسان العرب، دار صادر بيروت. 
28-التادلي ابن الزيات، التشوف إلى رجال التصوف، تحقيق أحمد التوفيق، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، 1984.
29-حقي محمد، الموقف من الموت، مطبعة مانيبال، بني ملال، 2007.
30-الحميدي، جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس، الدار المصرية، 1966.
31-عبد المنعم الحميري، الروض المعطار، مكتبة لبنان، بيروت، 1975. 
32-السنوسي أبو عبد الله محمد بن يوسف، نصرة الفقير، مخطوط الخزانة الحسنية، الرباط، رقم. 12531.
33-الضبـي، بغية الملتمس في تاريخ رجال الأندلس، مطابع روخس، مدريد، 1884. 
34-العباس ابن إبراهيم، الاعلام، المطبعة الجديدة، فاس، 1936.
35-العقباني، تحفة الناظر وغنية الذاكر، مخطوط المكتبة الوطنية بالرباط، رقم 691 ك.
36-عياض، ترتيب المدارك وتقريب المسالك، مطبعة فضالة، المحمدية.
37-الفيروزابادي محمد بن يعقوب، القاموس المحيط، تحقيق مكتب التراث في مؤسسة الرسالة، مؤسسة الرسالة، بيروت، 2005.
38-القرطبي، التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة، دار الكتب العلمية، بيروت، 1987.
39-الكتاني، سلوة الأنفاس، طبعة حجرية، فاس، 1898.  
40-المعجم العربي الأساسي، لاروس، بيروت، 1991.
41-المقري، نفح الطيب، دار الكتاب العربي، بيروت.
42-النباهي، المرقبة العليا، المكتب التجاري للطباعة، بيروت.
43-النميري ابن الحاج، فيض العباب وإفاضة قدح الآداب في الحركة السعيدة إلى قسنطينة وبلاد الزاب، تحقيق محمد ابن شقرون، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1990.
44-الونشريسي، المعيار المعرب، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1981.