أهمية إعادة قراءة التاريخ على ضوء التحديات الراهنة: العلاقات بين المغرب وإسبانيا نموذجًا

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

باحث في التاريخ الراهن وتاريخ العلاقات الدولية، مختبر الأبحاث القانونية والسياسية والاقتصادية، جامعة فاس، المملكة المغربية.

المستخلص

للعلاقات المغربية الإسبانية طابع خاص واستثنائي، وقد حركت هذه الاستثنائية على مدى العصور أقلام العديد من الدارسين والباحثين والمؤرخين الذين أعطوها أوصافا متباينة ووصفوها بالعلاقات الصعبة التي راكمت تاريخًا طويلاً من الجوار القلق. ولكي نفهم أكثر طبيعة هذه العلاقات التي تتراوح بين الانفتاح والتعاون أحيانًا، وبين الاحتراس والتحوط أحيانًا أخرى، يبدو المدخل التاريخي مهمًا جدًا لفهم الأبعاد المعقدة التي توجه صانع القرار الاستراتيجي الإسباني في تعاطيه مع المغرب، حيث يلعب الإرث التاريخي والاستعماري دورًا محوريًا في المعادلة. ما يستطيعه التاريخ البوم بلغة "باتريك بوشرون" (Patrick Boucheron) هو استدعاء البنيات الممتدة في الزمن من أجل فهم السياقات المفسرة للمستبطن والخفي فيما جرى ويجري في الزمن الراهن، انطلاقًا من كون أزمات الحاضر تتغذى على رواسب الماضي، وأن عدم فهم الحاضر يولد بالضرورة من الجهل بالماضي، وأن فهم واقع العلاقات الدولية يبدأ من حيث ينتهي التاريخ. وإذا كان التاريخ يتحرك، فإن ديكتاتورية الجغرافيا جعلت من المغرب وإسبانيا بلدين جارين يطلان على حوض البحر الأبيض المتوسط، وبحكم هذه الجوار الذي يشبه السكن في منزل واحد، فإن ما يجمع المغرب وإسبانيا من مصالح متبادلة وعلاقات استراتيجية، أكبر بكثير مما يفرقهما من خلافات أو سوء فهم.
 
الاستشهاد المرجعي بالمقال:
يوسف كريم، "أهمية إعادة قراءة التاريخ على ضوء التحديات الراهنة: العلاقات بين المغرب وإسبانيا نموذجًا".- دورية كان التاريخية.- السنة السابعة عشرة- العدد الخامس والستون؛ سبتمبر 2024. ص 190 – 197.

نقاط رئيسية

أولاً: خلافات الماضي وأزمات الحاضر
1/1-الأزمة مع اليمين (ولاية "أثنار" 1996-2004)
1/2-الأزمة مع اليسار (ولاية سانشيز من 2018 إلى 2023)
ثانيًا: خلفيات العداء الإسباني للمغرب
2/1-تاريخ الأندلس وإسبانيا الإسلامية
2/2-فترة الحماية الإسبانية بالمغرب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 -  خوان غويتيصولو: "إسبانيا في مواجهة التاريخ.. فك العقد"، ترجمة عبد العالي بروكي، منشورات الزمن، الطبعة الأولى2008.
 -  محمد العربي المساري: مقاربة لصورة المغرب بإسبانيا، مجلة المناهل، عدد 66-67 شتنبر 2002.
 -  هنري تشارسلي، العرب والمسلمون في الأندلس بعد سقوط غرناطة، ترجمة حسن سعيد الكرملي، ط 1. دار لبنان للطباعة والنشر، لبنان،1988.
 - خوليو رييس روبيو، "الأندلس.. بحثا عن الهوية الغائبة"، ترجمة غادة عمر طوسون، ورنا أبو الفضل، المركز القومي للترجمة ــ القاهرة، ط1، 2014.
- ماريا روسادي مادارياغا، "مغاربة في خدمة فرانكو"، ترجمة كنزة الغالي، سلسلة ضفاف، منشورات الزمن سنة 2006.
  - محمد عبده حتامله، محنة مسلمي الأندلس عشية سقوط غرناطة وبعدها، ط 1. مطبعة دار الشعب، عمان الأردن، 1977.
-  ألفونصو دي لاسيرنا، جنوبي طريفة، المغرب واسبانيا، سوء فهم تاريخي، ترجمة إسماعيل العثماني، دار أبي رقراق الرباط، 2008.
- عبد الواحد أكمير، "الجالية العربية في إسبانيا"، منشورات مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الأولى، بيروت/ أكتوبر 2013.
- حنيفي هلايلي، " أبحاث ودراسات في التاريخ الأندلسي الموريسكي"، دار الهدى الجزائر،2010.
- يوسف كريم، دور اليمين المتطرف في أمننة الهجرة بأوروبا، مجلة قضايا التطرف والجماعات المسلحة، العدد 5، ماي 2021.
- محمد الهلالي، العلاقات المغربية الاسبانية جدلية التعاون والتوتر، أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون العام، كلية الحقوق فاس، 2010-2011.
- ميمون أزيزا،" الريف زمن الحماية الاسبانية"، منشورات ملتقى الطرق، الطبعة الأولى 2021، الدار البيضاء، المغرب.
-    Fernand, Braudel, Les Espagnols et La Berbérie De 1492 à 1577, éd N°02, Belles Lettres étude, Algérie, 2013.
-    Fernand, Braudel, La Méditerranée et Le monde Méditerranéen à l'époque de Philippe II, Paris, Armand colin, 1965. Paul Carmignani, Autour de F. Braudel, Presse Universitaire de Perpignan, 2002.