الرحلة المغربية تجسيد لروح المواطنة: وصلة وصل بين المشرق والمغرب العربيين

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

دكتوراه تاريخ العلاقات المغربية والمشرقية، أستاذة باحثة في التاريخ الحديث والمعاصر، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، المملكة المغربية.

المستخلص

إن هويّة أية أمة هي صفاتها التي تميزها عن باقي الأمم لتعبّر عن شخصيتها الحضارية المبنية على ‏نقط ثلاث: الدين الذي به يفسر الوجود واللغة الواسطة التعبيرية الطيّعة لنقل الخطاب والتاريخ الذي ‏يحفظ الذاكرة وينعش الإحساس بالانتماء. والوطن العربي من الخليج إلى المحيط تجمعه هويّة الروح ‏واللغة والتاريخ المشترك، ولم يكن بعد الواجهتين بمبرر لإحجام المغرب عن الاهتمام بهذه الناحية. ‏بل أنه على العكس من ذلك كان يتوق إلى التوفر على معلومات أكثر عن تلك الجهات النائية التي ‏تربطه بها رابطة الروح أولاً ورابطة اللغة ثانيًا.‏ الروح، لأن الطرفين ولو أنهما متباعدان مسافة لكنهما يعتنقان دينًا واحدًا هو دين الإسلام الحنيف، ‏وفي أكثر الجهات وفي أغلب الظروف كان الطرفان يتحدان أيضًا في المذهب الإسلامي كذلك، ‏فالمذهب المالكي الذي استقر عليه الأمر في المغرب الأقصى منذ فجر الإسلام  هو المذهب الذي وجد ‏في المشرق ملاذًا يحتمي فيه من المنافسين له ممَنْ كانوا يريدون فرض مذاهب أخرى لهم بالجزيرة ‏العربية، وهكذا فكما تحصن مذهب مالك بديار المغرب منذ البداية وجد مكانًا له في شعاب الجزيرة و‏أطرافها كيف وهو المذهب الذي نشأ في أحضان مدينة الرسول (ﷺ).‏ أما الآصرة الثانية فهي اللغة الواحدة التي تعزز الانتماء بالذات والمواطنة العربية والتي يرجع لها ‏أكبر الفضل في تمتين الصلات الروحية التي تحدثنا عنها. ولعل أيضًا من أبرز مظاهر الوحدة العربية الإسلامية هو ذلك التواصل ‏الحضاري الذي ربط الخليج بالمحيط من خلال الرحلة المغربية إلى المشرق التي وصلت بين شقي ‏العروبة، فرحلات المغاربة في مختلف العصور تعطينا صورة عن مدى إسهام الفكر العربي المسلم في ‏هذا الشق الغربي من الوطن العربي في دعم مقومات المواطنة العربية التي هي من أبرز مفاخر تراثنا ‏ومظاهر وحدتنا.
 
الاستشهاد المرجعي بالمقال:
كوثر أبو العيد، "الرحلة المغربية تجسيد لروح المواطنة وصلة وصل بين المشرق والمغرب العربيين".- دورية كان التاريخية.- السنة السابعة عشرة- العدد الخامس والستون؛ سبتمبر 2024. ص 178 – 189.

نقاط رئيسية

  • أولاً: الروابط التاريخية بين المغرب والمشرق.
  • ثانيًا: من مظاهر الوحدة العربية الإسلامية (الرحلات الحجازية وصلت بين شقي العروبة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر العربية
. القرآن الكريم.    
- ابن أبي زرع، الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار المغرب و تا ريخ مدينة فاس. الرباط، 1973.
- أبو العباس أحمد القلقشندي. صبح الأعشى في صناعة الإنشا. القاهرة: دار الكتب المصرية، 1992.
- أبوبكر القادري. رحلاتي الحجازية ( ارتسامات و ذكريات عن ثلاث رحلات إلى الديار المقدسة. الدار البيضاء : مطبعة النجاج الجديدة، 1995.
- أحمد المكاوي. المغرب و المشرق العربي(1950-1960) صلات و مواقف. الطبعة الأولى. طنجة: الفاصلة للنشر، 2020.
- أحمد بن خالد الناصري. الاستقصا لأخبار المغرب اللأقصى. الدار البيضاء: دار الكتاب، 1955.
- التهامي الوزاني. الرحلة الخاطفة (مشاهدات و لقاءات في القاهرة سنة 1957). تطوان: منشورات جمعية تطوان اسمير، 2013.
- الجبرتي. تاريخ عجائب الآثار في التراجم و الأخبار. ط 2. المجلد ج2. بيروت: دار الجبل، 1978.
- الزياني. الترجمانة الكبرى في أخبار المعمور برا و بحرا. المحمدية: مطبعة فضالة، 1967.
- السعيد لمليح. التواصل الفكري و الروحي بين المغرب و المشرق الإسلاميين(مصر، الحجاز) أسسه و مظاهره من بداية القرن السابع إلى أواخر الثامن الهجريين. الطبعة الأولى. أبوظبي: المجمع الثقافي، 2005.
- السملالي المراكشي العباس بن إبراهيم. الإعلام بمن حل بمراكش و أغمات من الأعلام. الرباط: المطبعة الملكية، 1993.
- بنعبد الله عبد العزيز. الرحلات من المغرب و إليه عبر التاريخ. الرباط: دار نشر المعرفة، 2001.
- حسن حسني عبد الوهاب. خلاصة تاريخ تونس . تونس: الدار التونسية للنشر، 1976.
- سارة أرينسون. ”الاكتشافات و الملاحة البحرية في العالم الوسيط.” عالم المعرفة، 2005: 123-173.
-   عبد العزيز بنعبد الله. الرحلات من المغرب و إليه عبر التاريخ. الرباط: دار نشر المعرفة، 2001.
- سعيد الأحرش. الرحلات المغربية إلى الديار المقدسة و تركيا خلال القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين: مصدر من مصادر المعلومات عبر العالم الإسلامي. الطبعة الأولى. المجلد 2. الرياض: مكتبة الملك عبد العزيز، 2004.
- شارل أندريه.  تاريخ إفريقيا الشمالية، تونس، الجزائر، المغرب الأقصى من البدء إلى الفتح الإسلامي. تونس : الدار التونسية للنشر ، 1969.
- طه عبد عبد الرحمان. ”الإسهام المغربي في التراث الإسلامي، إسهام أخلاقي، عمل المغاربة الخلقي في مصر نموذجا.” مجلة التاريخ العربي، عدد14, 2000: 20-54.
- عبد الرحيم عبد الرحمان عبد عبد الرحيم. ”دور المغاربة في تاريخ مصر في العصر الحديث.” المجلة التاريخية المغربية، 2001.
- عبد الهادي التازي. ” في تاريخ المغرب الدبلوماسي.” دعوة الحق، _ عدد 135 السنة 1989: 20- 35.
—. ”اللغة الأم.” مجلة اللسان العربي، 1990: 50-78.
- عبد الهادي بوطالب. ذكريات ...شهادات و وجوه. الطبعة الأولى. جدة: الشركة السعودية للأبحاث و النشر، 1993.
- عبد الوهاب بن منصور. العز و الصولة في معللم نظم الدولة. الرباط: المطبعة الملكية، 1961.
- عبد الوهاب حسن حسني. خلاصة تاريخ تونس. تونس: الدار التونسية للنشر، 1976.
- عواطف محمد يوسف نواب. الرحلات المغربية و الأندلسية مصدر من مصادر تاريخ الحجاز في القرنين السابع و الثامن للهجرة: دراسة تحليلية مقارنة . الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، 1996.
- محمد الغربي. ”معركة وادي المخازن.” مجلة اللقاء، يوليو, 1970: 25-54.
- محمد الفاسي. ”من تاريخ الأدب المغربي.” مجلة تطوان، 1985: 16_ 64.
- محمد القزويني. نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر و الثاني. الرباط، 1977.
- محمد المنوني. ورقات عن الحضارة المغربية في عهد بني مرين . الرباط: كلية الأداب ، 1979.
- محمد بن تاويت. ”المغرب الأقصى و المشرق العربي.” دعوة الحق، 3, 1970: 62.
- محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني. الرحلة السامية إلى الإسكندرية و مصر و الحجاز و البلاد الشامية. الطبعة الأولى. بيروت: دار ابن حزم، 2005.
- محمد بن عبد القادر الجزائري. تحفة الزائر في تاريخ الجزائر و الأمير عبد القادر. بيروت: دار اليقظة، 1964.
- محمد حجي بوشعرة. الرحلة الحجية. أبوظبي: دار السويدي، مركز ارتياد الآفاق، 2022.
- نقولا زيادة. الجغرافية و الرحلات عند العرب. الطبعة الثانية. بيروت: الأهلية للنشر و التوزيع، 1980.
- ياقوت الحموي. معحم البلدان. بيروت ، 1993.
لائحة المصادر الأجنبية
-Defremery et le Dr B.R Sanguinetti.‏ Voyages D'ibn Batouta‏ . ‏Paris: Authopos، 1968.‏
-El Mansour Mohamed‏. ‏Political and Social Developements in Morocco‏.‏
-Gabrel ferrand‏. ‏Instruction nautique et routieresarabes et portugaise du XVl siecle.‏ 
-Georges Dragues‏. ‏Esquises d'histoire religieuse du maroc‏. ‏Paris، 1951.‏
‏         ‎‏.‏libr Klineksick، 1982.‏ ‏le maroc Saharien des origines.  J Meinier-