مظاهر "سيبة" قبيلة بني مسارة في منطقة وزان أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين وردود فعل المخزن المغربي على ذلك

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

دكتوراه التاريخ الحديث والمعاصر، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة عبد المالك السعدي، المملكة المغربية.

المستخلص

ظل المخبرون الفرنسيون الذين زاروا قبيلة بني مسارة ومنطقة وزان أو كتبوا عنها إلى حدود توقيع معاهدة الحماية سنة 1912م، يدعون بأن علاقة قبيلة بني مسارة مع المخزن المغربي كانت دائمًا في توتر واصطدام. كما ألصقوا بالقبيلة صورة بلاد "السيبة" التي لا تنضبط، والرافضة دوما لسلطة المخزن مع اعترافها طبعا بسلطته الدينية. إلا أنها كانت ترفض الخضوع لحكمه، كما ترفض أداء أعشارها وضرائبها له، وأن فترات الهدنة واستجابة القبيلة لرغبات المخزن في أداء الضرائب أو البيعة الشرعية، لم تكن سوى ذريعة مؤقتة لكسب الوقت وتجنب غضب المخزن. وهذا أمر غير دقيق ونسبي إلى أبعد الحدود، فمهما بدا من كتابات الفرنسيين التي تدعي أن المخزن قد عانى الأمرين في محاولة إخضاع قبيلة بني مسارة أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، إلا أنه كما سنبين من خلال هذا العرض، أنه كانت للسلطان سلطات خاصة ووظائف مهمة تدفع القبيلة إلى احترامه، ودفع واجباتها الضريبية بكيفية منتظمة له. وعندما تدعو الحاجة الوطنية كانت القبيلة تقدم مساهمتها العسكرية عندما يداهم البلاد خطر ما، أو تلبي بعض رغبات المخزن غير المعلنة والمبطنة كهجومها ونهبها لشرفاء وزان الذين كانت بعض ممارساتهم كالاحتماء بالأجانب تثير غضبه. لقد كانت تجمع بين المخزن وبني مسارة في بعض اللحظات مصلحة مشتركة في ربط علاقات جيدة، خاصة أمام استفحال الحمايات القنصلية في صفوف الشرفاء والميسورين بالمنطقة.
 
الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
إبراهيم بل العافية، "مظاهر "سيبة" قبيلة بني مسارة في منطقة وزان أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين وردود فعل المخزن المغربي على ذلك".- دورية كان التاريخية.- السنة السابعة عشرة- العدد الخامس والستون؛ سبتمبر 2024. ص 162 – 177.

نقاط رئيسية

  • أولاً: مظاهر سيبة بني مسارة في منطقة وزان أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين.
  • ثانيًا: ردود فعل المخزن الأولية على "سيبة" بني مسارة.
  • ثالثًا: مواجهة المخزن عسكريًا ل"سيبة" بني مسارة (1873 ـ 1912).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المصادر والمراجع بالعربية:
الوثائق
ـ مجموعة الخزانة الملكية بالرباط.
ـ مجموعة مديرية الوثائق الملكية بالرباط
ـ مجموعة الخزانة العامة للمحفوظات بتطوان.
المصادر المنشورة
ـ ابن زيدان عبد الرحمان، إتحاف أعلام الناس بجمال حاضرة مكناس، المطبعة الوطنية، الجزء الثالث، الطبعة الأولى، الرباط، 1930. 
ـ ابن زيدان عبد الرحمان، إتحاف أعلام الناس بجمال حاضرة مكناس، المطبعة الوطنية، الجزء الخامس، الطبعة الثانية، الرباط، 1990. 
ـ الضعيف الرباطي، تاريخ الدولة العلوية السعيدة، دراسة وتحقيق محمد البوزيدي الشيخي، الجزء الأول، الطبعة الأولى 1988م.
ـ موليراس أوجست، المغرب المجهول، الجزء الثاني: اكتشاف جبالة، ترجمة وتقديم د.عز الدين الخطابي، 2003. 
ـ المشرفي محمد بن محمد بن مصطفى، الحلل البهية في ملوك الدولة العلوية وعد مفاخرها غير المتناهية، دراسة وتحقيق إدريس بوهليلة، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الطبعة الأولى 2005. 
ـ داوود محمد، تاريخ تطوان، المجلد الرابع، المطبعة المهدية، 1964.
المراجع
ـ البكاري عبد السلام، الإشارة والبشارة في تاريخ وأعلام بني مسارة، الطبعة الأولى  1984 والثانية 2007.
ـ البكاري عبد السلام، الوجيز في تاريخ وأعلام مسارة وعلاقة وزان وما والاها من قبائل  جبالة، دراسة وثائقية تحليلية ، الطبعة الأولى، نونبر 1997.
ـ بل العافية ابراهيم، الجماعة الترابية سيدي رضوان بين الماضي والحاضر، التاريخ ـ الإنسان ـ المجال، الجزء الأول، الطبعة الأولى 2008.
ـ بل العافية ابراهيم، الشرفاء الكنونيون أهل الزواقين بقبيلة بني مستارة ـ مساهمة في التاريخ الاجتماعي المغربي ـ مطبعة المعرف الجديدة، الرباط، الطبعة الأولى، 2017.
ـ سعيد عاهد، الفتان، محكيات من سيرة الروكي بوحمارة لصحفيين وكتاب غربيين معاصرين له، منشورات جريدة الاتحاد الاشتراكي، الطبعة الأولى 2013.
ـ مصطفى الشابي، النخبة المخزنية في مغرب القرن التاسع عشر، ترجمة أحمد التوفيق، مطبعة فضالة، المحمدية، 1995. 
ـ عياش جرمان، دراسات في تاريخ المغرب، الشركة المغربية للناشرين المتحدين، الطبعة  الأولى 1406ـ 1986.
أعمال ندوات باللغة العربية
ـ محمد العمراني، الزاوية الوزانية والمخزن العلوي من مرحلة التأسيس إلى أواخر القرن الثامن عشر، مجلة المناهل، الزوايا في المغرب، الجزء الأول، العددان 80ـ 81، فبراير 2007.
ـ مصطفى  فنيتر، " المخزن وقواد البوادي"، ندوة البوادي المغربية عبر التاريخ، تنسيق إبراهيم بوطالب، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سلسلة ندوات ومناظرات رقم 77، 1999.
ـ عمراني محمد، " الشرفاء الوزانيون والقبائل المجاورة لمدينة وزان أواخر القرن التاسع عشر"، ندوة علاقة المدن بالأرياف على الطرف الجنوبي لبلاد جبالة، لمجموعة البحث المتعددة الاختصاص حول جبالة، تأليف مجموعة من الأساتذة بمساعدة مؤسسة كونراد أدينارو، 1995.
المقالات الصادرة بالمجلات والصحف باللغة العربية
ـ بنمنصور عبد الوهاب، مجلة الوثائق الملكية، مديرية الوثائق الملكية، العدد الثاني، 1976.
أبحاث جامعية
ـ المسياح أحمد، قبيلة بني مسارة: علاقتها بالمخزن ومقاومتها للاحتلال الفرنسي خلال القرنين 19 و20، بحث لنيل الإجازة في التاريخ، إشراف الأستاذ علال الخديمي، جامعة محمد الخامس، الرباط، السنة الجامعية 1991ـ 1992.
الرواية الشفوية
ـ رواية شفوية رقم 3: أجريت مع السيد الخمار العمراوي المعروف بولد منانة يوم الأحد 7 يونيو سنة 2009 بدوار بوفنزار جماعة سيدي رضوان، رجل مسن تجاوز عمره المائة سنة، ولد وتربى في دوار البسابس، وعايش أحداث المقاومة المسلحة وهو طالب في المسجد بدواره، كانت عائلته من ضمن العائلات التي استسلمت للاستعمار مبكرا، زودنا بمعلومات قيمة عن كيفية دخول الاحتلال إلى القبيلة، وعن المقاومة، وعن بعض ممارسات الاستعمار اتجاه السكان من تجنيد وإعدامات.
ثانيا: المصادر والمراجع باللغات الأجنبية
1  - Ouvrages :
- Arnaud (Louis), Au temps des Mehallas: ou le Maroc de 1860 à 1912, 1952, éditions atlantiques, Casablanca.
- De La Martinière (Henrys Poisson) et La Croix (Napoléon). Documents pour servir  à l’étude du nord- réunis et rédigés par ordre de Mr Gaules Gambon, gouverneur général de l’Algérie, service des affaires indigènes. 
- Michaux - Bélaire (E). Villes et tribus du Maroc, rabat et sa région, tome IV. Le Gharb (les Djebala). Editions Ernest Leroux, paris, 1918. 
- Le Châtelier (Alfred) (1855-1929). Notes sur les villes et tribus du Maroc en 1890 – 1902, Sahel – Gharb – Haouz Fès – Sais – Haouz Méknès – Djebala, Angers Imprimerie A. Bordin et Cie, 1902. 
2-  Journaux :
GIL BLAS
- GIL BLAS. A24.N°8343, jeudi 18 septembre 1902.
La République nouvelle
- La République nouvelle. A2. N°440, vendredi 27 décembre 1901. gallica.bnf.fr