الكتابة التاريخية في العصر الموحدي "البيذق أنموذجا"

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

باحث دكتوراه، كلية الآداب والعلوم الإنسانية (مكناس)، جامعة مولاي إسماعيل، المملكة المغربية.

المستخلص

تُعَدّ عملية تدوين الأخبار وفق منهج كلاسيكي، ركز على تتبع تاريخ الحضارة الإنسانية منذ بدء الخليقة إلى يومنا هذا، إحدى أقدم صور الكتابة التاريخية. والتي ساهمت في بناء المعرفة التاريخية. وعرفت الكتابة التاريخية تطورات عدة، وذلك للتطورات التي عرفها علم التاريخ سواء من حيث المنهج أو من حيث المواضيع التاريخية التي اهتم بها. وهذا ما ولد لدى الباحثين المهتمين بتاريخ التأريخ الرغبة في تتبع تطور الكتابة التاريخية منذ بداية التدوين إلى الزمن الراهن. والتجربة المغربية في مسألة إنتاج المعرفة التاريخية كانت غنية جدًا، من ناحية تعدد الكتابات التي ألفت عن تاريخ الدولة المغربية خاصة في مرحلة العصر الوسيط. مما يدعو إلى ضرورة رصد تطور الكتابة التاريخية في المغرب خلال هذا العصر. من هذا المنطلق تقدم هذه المورقة موضوع الكتابة التاريخية في المغرب خلال العصر الموحدي، كمحاولة للوقوف عند السميات التي ميزت الكتابة التاريخية الموحدية. مع التركيز على ما ألفه أبو بكر الصنهاجي الملقب بالبيذق –"أخبار المهدي ..." و"المقتبس ..."-، لكونه أول مَنْ أرخ للبدايات الأولى للدعوة والدولة الموحدتين في المغرب، كما أنه كان من المؤرخين المعاصرين أو مشاركين في صناعة الأحداث وكان من المقربين من ابن تومرت وعبد المؤمن بن علي.
 
الاستشهاد المرجعي بالمقال:
عماد تبهوت، "الكتابة التاريخية في العصر الموحدي: البيذق أنموذجًا".- دورية كان التاريخية.- السنة السابعة عشرة- العدد الخامس والستون؛ سبتمبر 2024. ص 106 – 118.

نقاط رئيسية

أولاً: معالم الكتابة التاريخية في المغرب خلال العصر الموحدي (ق 6 و7 هـ).
ثانيًا: ترجمةُ أبي بكر بنِ علي الصنهاجي "البيذق" والتعريف بكتاباته.
ثالثًا: أهمية كتب البيذق.
رابعًا: البيذق بين الموضوعية والانحياز لقادة الدولة الموحدية.
خامسًا: القضايا التي عالجها البيذق.
سادسًا: منهج البيذق في عرضه للمادة التاريخية.
سابعًا: المفكرة التاريخية عند أبي بكر بنِ علي الصنهاجي "البيذق".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1. بولقطيب، الحسين، المصامدة وقيام دولة الموحدين (500-558 ــــــــــــــــــ 1106-1162م)، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا في التاريخ، غير منشورة، السنة الجامعية 1989م.
2. البيذق، أبو بكر بن على الصنهاجي، أخبار المهدي وبداية دولة الموحدين، تقديم عبد الوهاب بن منصور، دار المنصور للطباعة والوراقة الرباط، سنة 1971م.
3. البيذق، أبو بكر بن علي الصنهاجي، المقتبس من كتاب الأنساب في معرفة الأصحاب، تحقيق عبد الوهاب بن منصور، دار المنصور للطباعة والوراقة، الرباط، سنة 1971م.
4. العروي، عبد الله، مفهوم التاريخ: الألفاظ والمذاهب، المفاهيم والأصول، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط الرابعة، 2005م.
5. المراكشي، عبد الواحد، "المعجب في تلخيص أخبار المغرب، ضبطه وصححه محمد سعيد العريان ومحمد العربي العلمي، مطبعة الاستقامة بالقاهرة، ط الأولى، سنة 1949م.
6. المنور عواد وبن معمر محمد، الكتابة التاريخية عند البيذق من خلال كتابه أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين، مجلة الحوار المتوسطي، المجلد الحادي عشر، العدد 1، 31 مارس 2020م.
7. المنوني، محمد، المصادر العربية لتاريخ المغرب، منشورات كلية الأدب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس- الرباط، سنة 1983م.
8. المنوني، محمد، حضارة الموحدين، دار توبقال للنشر -الدار البيضاء، ط الأولى 1989م.