حركة الدوّارين (الريفيين الأوراسيين) في نوميديا أو محاولة ثورة اجتماعية في شمال إفريقيا (320م – 411م)

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ التاريخ والآثار القديمة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الحاج لخضر باتنة، الجمهورية الجزائرية.

المستخلص

كانت نوميديا، في عهد الإمبراطور "قسطانتيوس" (Constantius) وقبيل منتصف القرن الرابع الميلادي، مسرحا لأحداث عنف واضطرابات خطيرة، كما دلت على ذلك المصادر المتعلقة بالدوناتية. أثارها "الدوّارون" (Circumcelliones) الجناح العسكري للدوناتية في الأرياف النوميدية، وذلك بمهاجمة مزارع كبار الملاك والأسياد والدائنين، وعارضوا بقوة تطبيق الإجراءات التي اتخذها الامبراطور ضد الكنيسة المنشقة (الدوناتية). تهدف هذه الدراسة إلى البحث في مسألة الدوّارين وحركتهم الثورية، من خلال نصوص القديسين أوبطا الميلي وأوغسطين، ولا سيما ما تعلق بأصولها، وطبيعتها وتفسير نشاطاتها في نوميديا. إذ يبدو أن"المصارعون" (Agonistici)، كما عرفوا أنفسهم، ينحدرون من مجموعات الشهداء المتطوعون الدوناتيون الذين يقاتلون الطوائف الوثنية التي ندد بها "قسطنطين" نفسه منذ سنة 315م. كما واجه الدوّارون "الريفيون الأوراسيون" أيضًا السلطة الزمنية الرومانية وحليفتها الكنيسة الكاثوليكية. فقد ذكرت المصادر الكاثوليكية (أوبطا الميلي وأوغسطين خاصة) بأن "الدوّارين"، كانوا يشكلون في بداية القرن الرابع الميلادي رؤوس رماح الكنيسة الدوناتية وعساكرها ضد الكنيسة الكاثوليكية. وبذلك أصبح جزءًا هامًا من الجدل القائم بين الدوناتيين والكاثوليك يدور حول العنف بين الطرفين. فالكاثوليك يرون في عمل "الدوّارين" اضطهاد لكنيستهم، والدوناتيون والدوّارون يرون في تدخل السلطة الرومانية إلى جانب خصومهم اضطهادا لفريقهم. هذا ما يدفعنا لطرح العديد من التساؤلات حول هذه المواجهة: لماذا كان الدوّارون دوما توّاقون الى العدالة الاجتماعية؟ وهم الذين نصّبوا أنفسهم فرسانا محصّلون للحقوق المهضومة؟ ما علاقتهم بالكنيسة الدوناتية؟ لماذا كانوا يبحثون عن الاستشهاد الطوعي؟ كيف قاوم الدوّارون الكنيسة الكاثوليكية وحليفتها السلطة الزمنية الرومانية خلال القرنين الرابع والخامس الميلاديين؟
 
الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
الربيع عولـمي، "حركة الدوّارين (الريفيين الأوراسيين) في نوميديا أو محاولة ثورة اجتماعية في شمال إفريقيا (320م – 411م)".- دورية كان التاريخية.- السنة السابعة عشرة- العدد الخامس والستون؛ سبتمبر 2024. ص 33 – 47.

نقاط رئيسية

  • أولاً: ظهور حركة الدوّارين.
  • ثانيًا: ماهية الدوّارين في المصادر الكاثوليكية والدراسات الحديثة.
  • ثالثًا: المجال الجغرافي لثورة الدوّارين.
  • رابعًا: علاقة الدوّارين بالدوناتيين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 1-المصادر:
1 Augustin (St.),Contra Gaudentium Donatistarum, I, XXVII, 31- XXIX, 33. 
2 Augustin (St.), Contra Cresconium., IV, L, 60.   
3 Augustin (St.), Contra Litteras. Petiliani., II, 83,184.     
4 Augustin (St.), Contra Epistulam Parmeniani, I, 11, 18; 
5 Augustin (St.), Psalmus Contra Partem Donati, 144-163. 
6 Codex Théodosianus, édit. Th. Mommsen, et P. Meyer, Berlin, 1954.
7 Optat (St), de Milev, de schismate donatistarum, éd. C.Ziwsa, C.S.E.L., t. XXVI, Vienne, 1893.
2-المراجع:
أ-باللغة العربية:
8  روستوفتزف، م.، تاريخ الإمبراطورية الرومانية الاجتماعي والاقتصادي، تر. زكي علي، ج1، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1957.
9 عولمي الربيع، المسيحية في بلاد المغرب القديم ودورها في أحداث القرنين الرابع والخامس الميلاديين، أطروحة دكتوراه في التاريخ القديم، إشراف: أ.د. الطاهر ذراع، جامعة باتنة-1، 2015-2016.
ب-باللغة الأجنبية:
10 Benabou (M.), la résistance Africaine à la romanisation, édition Maspero, Paris 1975.                                                                                                                        
11 Berthier (A.), les vestiges du christianisme antique dans la Numidie centrale, Alger, 1942. 
12 Bouillet (M.N.), Dictionnaire Universel d’Histoire et de Géographie, Paris, Hachette, 1878.                                                                                                                             
13 Brisson (J.P.), Autonomisme et Christianisme dans l’Afrique Romaine, Paris, de Boccard, 1958. 
14 Chevallier (R.), Dictionnaire de la littérature latine, Paris, Larousse, 1968.
15 Courtois (Ch.), les vandales et l’Afrique, Art et Métiers Graphiques. Paris, 1955.
16 Félix Gaffiot, (F.), Dictionnaire Abrégé Latin-Français, Hachette, Paris, 1936.
17 Fredouille (J.C.), Dictionnaire de la civilisation romaine, Paris, Larousse, 1968.
18 Frend (W.H.C.), The Donatist Church, a Movement of protest in Roman North Africa, Oxford Clarendon Press, 1952.  
19 Gagé (J.), les classes sociales dans l’Empire Romain, Paris, 1971.
20 Gautier (E.F), le passé de l’Afrique du nord, les siècles obscurs du Maghreb, Alger, livres éditions, 2011.
21 Gsell (S.), Histoire ancienne de l’Afrique du Nord, librairie Hachette, Paris, t. IV, 1913-1928.
22 Hamman (A.G.), la vie quotidienne en Afrique du nord au temps de Saint- Augustin, Paris, 1979.
23 Moliner, Violle, Timgad, ses fouilles et ses découvertes, F.Soldati, Batna, 1891.   
24  Monceaux (P.), Histoire Littéraire de l’Afrique Chrétienne depuis les origines Jusqu’a l’invasion arabe, Ernest Leroux, Paris, 1901-1923.         
25  Simon (M.), Punique ou Berbère ? Note sur la situation linguistique dans l’Afrique romaine, Mélanges Isidore Lévy, Bruxelles, 1955.
26 Warmington (B.H.), The North African provinces from Diocletian to the Vandal conquest, Cambridge, London, 1954.
3-الدوريات:
27 Calderone (S.), « Circumcelliones », Parola del Passato, vol. II, Fasc. CXIII, 1967, (pp.94 -109). 
28 Courtois (Ch.,) « St. Augustin et le problème de la survivance du punique, Rev. Afri., 1950, (pp.259-282).  
29 Frend (W.H.C.), « Circumcelliones and monks»,, J.T.S, vol. II, new series, (pp.546-548.) 
30 Frend (W.H.C.), « The Cellae of the African Circumcelliones », J.T.S, 1952. 
31 Kolendo (J.), « Sur la législation relative aux grands domaines de l’Afrique Romaine », R.E.A., LXV, 1963.                                                                               
32 Lancel (S.), « Aux origines du donatisme et du mouvement des circoncellions », C.T. ,57-60, 1967, (pp 183-188).                                                                             
33 Martroye (F.), « la répression du Donatisme », M.S.N.A.F., t. 78, Paris, 1914. 
34 Monceaux (P.), « l’église Donatiste organisation et caractères », R.H.R., t. 63, 1911.                                                                                                          
35 Saumagne (Ch.), « la survivance du Punique en Afrique aux V° et VI° siècles », Karthago, 1954, (pp.171-178). 
36 Saumagne (Ch.), « Ouvriers agricoles ou rôdeurs de celliers, les Circoncellions d’Afrique », A.H.E.S., T.VI, n° 28, 1934, (pp.351-364).    
37 Simon (M.), « Le Judaïsme Berbère dans l’Afrique Ancienne », Revue d’Histoire et de philosophie religieuse, XXVI, Strasbourg, 1946.  
38 Tengström (E.), « Donatisten und Katoliken », Göteborg, 1964, d’après Lancel (S.), C.R. de Tengström, R.E.L., 1965.
39 Vannier (O.), « les circoncellions et leurs rapports avec l’église donatiste d’Après le Texte d’Optat », Rev. Afri., n° 67, 1932, (pp.13-28).