مشرع الرملة من الإنشاء إلى الإخلاء: قراءة في التاريخ العسكري للمغرب الحديث

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

دكتوراه في التاريخ المعاصر، كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية، جامعة ابن طفيل، المملكة المغربية.

المستخلص

يتحدث المقال عن موقع مشرع الرملة الذي تم تأسيسه من طرف السلطان المولى إسماعيل سنة 1678م، ويعتبر الموقع أكبر تجمع عسكري في تاريخ المغرب، لكونه كان يحتضن عددًا مهمًا من الجنود السود (عبيد البخاري)، كما يتحدث عن الأسباب التي كانت وراء هذا الاسم أي (مشرع الرملة)، من خلال استعراض مجموعة من الافتراضات لمجموعة من المؤرخين حول الموقع الفعلي لمشرع الرملة، كما سنتحدث بإسهاب عن الظروف الجيو تاريخية التي ساهمت في إنشاء هذا المركز بهذا المكان المحاذي للساحل، حيث التهديد البرتغالي، ووسط القبائل السائبة مثل زمور وبني احسن، لننهي المقال بالحديث عن الأسباب التي ساهمت في إخلاء هذا الموقع الذي عمر لمدة سبعين سنة تقريبًا. فبقدر الحسنات التي كانت لهذا الموقع خلال الفترة الإسماعيلية والمتمثل في استتباب الأمن الداخلي وردع الهجوم الخارجي، ودعم السلطة المركزية للمخزن، فقد كانت له مساوئ كثيرة كذلك، خاصةً بعد وفاة صاحب الفكرة والمشروع ألا وهو السلطان المولى إسماعيل، حيث بوفاته كانت نهاية ميلاد أفضل وأنجح تجربة عسكرية شهدها المغرب الحديث، والمتمثلة في معسكر مشرع الرملة الذي قدم خدمات جليلة لأمن واستقرار المغرب.
 
الاستشهاد المرجعي بالمقال:
ميلود سوالمة، "مشرع الرملة من الإنشاء إلى الإخلاء: قراءة في التاريخ العسكري للمغرب الحديث".- دورية كان التاريخية.- السنة السابعة عشرة- العدد الرابع والستون؛ يونيو 2024. ص 173 – 180.

نقاط رئيسية

  • أولاً: دراسة حول تسمية الموقع.
  • ثانيًا: الظروف التاريخية لإنشاء مشرع الرملة.
  • ثالثًا: جلب جيش عبيد البخاري إلى الموقع.
  • رابعًا: الصراع حول النفوذ والاتجاه نحو إخلاء الموقع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع بالعربية
ابن زيدان عبد الرحمان، إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس، ج 1، تحقيق علي عمر، مكتبة الثقافة الدينية، الطبعة الأولى، 2008.
ابن زيدان عبد الرحمان، العز والصولة في معالم نظم الدولة، الجزء الأول، مطبوعات القصر الملكي، الرباط، 1961.
حسن بوزنيب، من مصادر تاريخ الدولة العلوية في إسبانيا، جامعة مولاي علي الشريف الدورة الأولى، الريصاني، 1989.
الإدريسي أبو عبد الله بن محمد بن عبد الله ابن ادريس الحمودي الحسني (الشريف الادريسي)، نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، الجزء 1، عالم الكتب، بيروت، الطبعة الأولى، 1409 هـ / 1989.
السملالي ابراهيم بن العباس، الاعلام بمن حل مراكش وأغمات من الاعلام، الجزء الأول، المطبعة الملكية، الرباط، 1974.
الضعيف محمد بن عبد السلام بن أحمد الرباطي، تاريخ الدولة العلوية السعيدة من نشأتها إلى أواخر عهد مولاي سليمان1633م – 1812، دراسة وتحقيق محمد البوزيدي الشيخي، المجلد الثاني، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الطبعة الثانية، 1428هـ /2007.
الناصري أحمد بن خالد، الاستقصا لأخبار دول المغرب الاقصى، الجزء التاسع، تحقيق جعفر الناصري ومحد الناصري دار الكتاب، الدار البيضاء،1997.
بوشعراء مصطفى، علاقة المخزن بأحواز سلا، قبيلة بني احسن 1860 – 1912م، منشورات كلية الآداب والعلوم الانسانية الرباط، سلسلة بحوث ودراسات رقم 19، 1966.
تاريخ المغرب تحيين وتركيب، تنسيق محمد القبلي، منشورات المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، الرباط، 2011.
حركات إبراهيم، المغرب عبر التاريخ، دار الرشاد الحديثة، الدار البيضاء، ج 3، ط 2،2000.
أكنسوس محمد، الجيش العرمرم الخماسي في دولة أولاد مولانا علي السجلماسي، تحقيق أحمد بن يوسف الكنسوسي ،ج 1، الوراقة الوطنية،1994.
مصطفى البوعناني، مشرع الرملة، منوعات محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، 1998.
هاشم العلوي، مقدمة تحقيق كتاب التقاط الدرر ومستفاد المواعظ والعبر من أخبار وأعيان المائة الحادية والثانية عشر، دار الآفاق الجديدة.
 محمد المهناوي، مشرع الرملة، في سياق مقاومة ساكنة الغرب للغزو النصراني للقرنين 17م- ومطلع القرن 18م، ضمن ندوة الحركة الوطنية والمقاومة بمنطقة الغرب، القنيطرة سيدي قاسم، أيام 18 و19 و20 مارس 1998.
محمد المهناوي، مشرع الرملة، في سياق مقاومة ساكنة الغرب للغزو النصراني للقرنين 17م- ومطلع القرن 18م. 
عبد اللطيف الشاذلي، الحركة العياشية حلقة من تاريخ المغرب خلال القرن 17، 1982، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، سلسة اطروحات ورسائل10.
عمار حمداش، موقع مشرع الرملة خلال العهد الاسماعيلي، ضمن أعمال الندوة الدولية، المواقع الأثرية في الغرب، بين البحث العلمي والبعد التنموي، 2005.
 أحمد بوشرب، دكالة والاستعمار البرتغالي إلى سنة اخلاء آسفي وأزمور  ( قبل 28 غشت 1481 – أكتوبر 1541)، دار الثقافة، الدار البيضاء، 1984.
بن الطيب محمد القادري، نشر المثاني في أخبار ملوك القرن الحادي عشر والثاني، تحقيق محمد حجي ـ احمد التوفيق، ج 1.
الريفي عبد الكرين بن موسى، زهر الاكم، دراسة وتحقيق أسية بنعدادة، مكتبة الصور الجميلة، الرباط.
أحمد عسه، المعجزة المغربية، دار القلم، الطبعة الاولى1975.
المهدي الكراوي" دور العبيد في الصراع على الملك"، جريدة المساء، 2008-07-08.
الضعيف محمد بن عبد السلام بن أحمد الرباطي، تاريخ الدولة العلوية السعيدة من نشأتها إلى أواخر عهد مولاي سليمان1633م – 1812، دراسة وتحقيق محمد البوزيدي الشيخي، المجلد الثاني، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، الطبعة الثانية، 1428هـ /2007.
 ميلود سوالمة، مشرع الرملة، بحث لنيل الاجازة في التاريخ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن طفيل، الموسم الجامعي، 2009/2010.
أبو القاسم الزياني،البستان الضريف في دولة مولاي علي الشريف، تحقيق رشيد الزاوية، مطبعة المعارف الجديدة، 1992.
العباس بن ابراهيم السملالي: الاعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الاعلام، ج1.
حسن بوزنيب، من مصادر تاريخ الدولة العلوية في اسبانية، جامعة مولاي علي الشريف الدورة الأولى، الريصاني، 1989.
محمد بن عزوز، حكم سبتة والمولى إسماعيل من خلال الوثائق الاسبانية، جامعة مولاي علي الشريف، الدورة الأولى، الريصاني،1989.
محمد العياشي: زهرة البستان في أخبار مولانا زيدان، خ ح، رقم 3274.
ابن الحاج احمد، الدر المنتخب المستحسن في بعض مآثر أمير المؤمنين مولانا الحسن، ج5.
مراجع بالفرنسية
Aubin Eugène. Le Maroc d’aujourd’hui, Libraire Armand Coline. Paris ,9éme édition 1922.
    - Michaux Bellaire, Edouard, Villes et tribus du Maroc, document et renseignements publiés Sous les auspices de la résidence générale par la mission du Maroc, Rabat et sa région Tome III, les tribus, éditions Ernest Leroux, Paris, 1920.