الفقهاء والمخزن بإيالة تونس خلال القرن التاسع عشر: قراءة في سيرة الشيخ إبراهيم الرياحي

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

باحث في التاريخ الثقافي المغاربي والمتوسطي، مخبر التاريخ الاقتصادي للمتوسط ومجتمعاته، جامعة تونس، الجمهورية التونسية.

المستخلص

تطرح دراستنا تتبع سيرة الفقيه والصوفي إبراهيم الرياحي كأحد الفاعلين في بيئته الثقافية والسياسية والاجتماعية خلال النصف الأول من القرن التاسع. ولقد أتاح لنا هذا التمرين البحث في تكامل المادة الأدبية الواردة في كتب التراجم والسيّر مع المادة الأرشيفية لمقاربة الموضوع من زوايا مختلفة بعيدًا عن الاحتفاء والتمجيد. فقد كشفت سيرة الرجل مسار مركّب بدأه الرياحي في مدينة تستور التي لم تكن في حجم تطلعاته وطموحاته، فنزح إلى الحاضرة أين أكمل مساره المعرفي وأتم تجربته في مسالك الصلاح والشرف، وتوجت تجربته بنيل مناصب عالية في صلب الإدارة التونسية أهلته ليكون أحد سفرائها للقيام ببعض المهام الدقيقة في الخارج. تفيدنا تجربة الرياحي ومسارته في فهم آليات بناء العلاقة بين المخزن والنخبة المثقفة وتبادل المنافع والأدوار، وأيضًا آليات الارتقاء السياسي والاجتماعي.  لقد كانت الصورة التي اجتهد في رسمها محمد السنوسي عن الرياحي شاملة لمسيرة الرجل، ومتنبهة إلى الأركان المضيئة في حياته ومنها مرحلة التدريس، وتجربته الصوفية وقيادته للزاوية التجانية، وإمامته لجامع الزيتونة، ثم باش مفتي المالكية، مع حرص الكاتب على إبراز ميل الرياحي إلى انتقاد سياسة الحكّام وأعوان الدولة، فضلاً عن انتشار صيته بين علماء المسلمين. ولقد تعمد السنوسي أيضًا إبراز شخصية الرياحي كشخصية غير عادية. ومن خلال ترجمته لإبراهيم الرياحي فقد خصص السنوسي زهاء تسعين صفحة في مؤلفه مسامرات الظريف بحسن التعريف للحديث عنه، مقدمًا بذلك صورة مشرقة عن رموز علماء الزيتونة، غاب فيها التنافس والتزاحم لخدمة المخزن ونيل الرتب، بل سادها احترام وود كبير، وتقدير المبتدئين لشيوخهم وتقديمهم للمناصب.
 
الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
عادل النفاتي، "الفقهاء والمخزن بإيالة تونس خلال القرن التاسع عشر: قراءة في سيرة الشيخ إبراهيم الرياحي".- دورية كان التاريخية.- السنة السابعة عشرة- العدد الرابع والستون؛ يونيو 2024. ص 135 – 150.

نقاط رئيسية

  • أولاً: مسارات إبراهيم الرياحي نحو الوجاهة.
  • ثانيًا: الفقيه إبراهيم الرياحي والسلطة.
  • ثالثًا: إبراهيم الرياحي سفير الدولة التونسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر الأرشيفية:
- أ. و.ت، صندوق 63، ملف 720، وثيقة 3.
- أ. و.ت. صندوق 63، ملف 720، وثيقة 8.
- أ. و.ت، صندوق 221، الملف 358، الوثيقة عدد4.
- أ. و. ت، صندوق 221، الملف 358، الوثيقة رقم 1.
المصادر الأدبية:
- ابن أبي الضياف(احمد)، اتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان، الدار التونسية للنشر، تونس 1989، ج 7.
- بن الخوجة(محمد)، ورقات من تاريخ تونس، تقديم وتحقيق حمادي الساحلي والجيلاني بالحاج يحي، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1986.
- الرياحي (عمر بن محمد بن علي)، تعطير النواحي بترجمة سيدي إبراهيم الرياحي، منشورات المكتبة العتيقة، تونس .1902
- السنوسي (محمد بن عثمان)، مسامرات الظريف بحسن التعريف، تحقيق محمد الشاذلي النبفر، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 19994، الجزء الأول.
- الغزّي (نجم الدين)، الكواكب السائرة في أعيان المائة العاشرة، حققه جبريل جبور، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1979، ط 2، الجزء الأول.
المراجع باللغة العربية:
- البرهومي(عثمان)، الدولة والجباية والمجتمع: اللزم والمجال الحضري بإيالة تونس 1705- 1856، مجمع الأطرش، تونس 2019. 
- باتو(رضوان)، «مؤسسة المخزن في تاريخ المغرب»، مجلة عمران، العدد 5، صيف 2013،
- التليلي(بشير)، العلاقات الثقافية والايديولوجية بين الشرق والغرب في البلاد التونسية خلال القرن التاسع عشر، ترجمة عبد المجيد البدوي، دار سيناترا، المركز الوطني للترجمة، تونس 2010.
- جراد(مهدي)، «السلطة الحسينية واعيان الدين خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر: عائلة البارودي نموذجا»، مجلة روافد، العدد 17، سنة 2012، جامعة منوبة، تونس. 
- زاهر(فارس)، «نشأة المذهب الحنفي ورئاسة الفتوى الحنفية في عهد الدولة العثمانية وما بعدها بإفريقية»، مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية، العدد 2، سنة 2017، ص ص 370-417.. 
- زيادة(خالد)، الكاتب والسلطان، من الفقيه إلى المثقف، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2013.
- الشابي(مصطفى)، النخبة المخزنية في مغرب القرن التاسع عشر، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط 1995.
- الهويدي(سلوى)، أعوان الدولة بالإيالة التونسية، الأفراد والمجموعات وشبكات العلاقات (1735 - 1814)، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بتونس، مخبر تاريخ اقتصاد المتوسط ومجتمعاته، تونس 2014.
- النيفر (محمد الشاذلي)، عنوان الأريب عما نشا بالمملكة التونسية من عالم اديب، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1996، ج 1.
المراجع باللغة الفرنسية:
- Ben Achour (Mohamed-El Aziz(: «Les muftis dans l’histoire tunisienne moderne et contemporaine». https://www.leaders.com.tn/article/34179 
- Ben Achour (Mohamed El Aziz), «les-muftis-dans-l-histoire-tunisienne-moderne-et-contemporaine». https://www.leaders.com.tn/article/34179-mohamed-el-aziz-ben-achour-les-muftis-dans-l-histoire-tunisienne- moderne et-contemporaine.
- Ben Achour (Mohamed El Aziz), «Un ouléma sunnite exemplaire : Sidi Brahim Riahi (1766-1850) », https://www.leaders.com.tn/article/22694-un-oulema-sunnite-exemplaire-sidi-brahim-riahi-1766-1850, consulté le 04/12/2023.
- - Brunschvig(R), « Justice religieuse et justice laïque dans la Tunisie des Deys et des Beys jusqu’au milieu du XIX siècle ». Studia Islamica, (23), 27. https://doi.org/10.2307/1595254
- Christophe (Charles), «La prospographie ou biographie collective. Bilan et perspectives», dans id., Homo Historicus. Réflexions sur l’histoire, les historiens et les sciences sociales, Paris, 2013, p. 98-102
- Jerad(Mehdi), «Les alliances matrimoniales chez les familles du Makhzen dans la régence de Tunis à l’époque moderne » In : L’enseignement supérieur dans la mondialisation libérale : Une comparaison libérale (Maghreb, Afrique, Canada, France) [en ligne]. Tunis : Institut de recherche sur le Maghreb contemporain, 2007.
-Leferme-Falguière (Frédérique) et Van Renterghem (Vanessa), «Le concept d'élites.  Approches historiographiques et méthodologiques », Hypothèses, 2001/1 (4), p. 55-67. DOI : 10.3917/hyp.001.0055. URL : https://www.cairn.info/revue-hypotheses-2001-1-page-55.htm