المصادر الأرشيفية:
- أ. و.ت، صندوق 63، ملف 720، وثيقة 3.
- أ. و.ت. صندوق 63، ملف 720، وثيقة 8.
- أ. و.ت، صندوق 221، الملف 358، الوثيقة عدد4.
- أ. و. ت، صندوق 221، الملف 358، الوثيقة رقم 1.
المصادر الأدبية:
- ابن أبي الضياف(احمد)، اتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان، الدار التونسية للنشر، تونس 1989، ج 7.
- بن الخوجة(محمد)، ورقات من تاريخ تونس، تقديم وتحقيق حمادي الساحلي والجيلاني بالحاج يحي، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1986.
- الرياحي (عمر بن محمد بن علي)، تعطير النواحي بترجمة سيدي إبراهيم الرياحي، منشورات المكتبة العتيقة، تونس .1902
- السنوسي (محمد بن عثمان)، مسامرات الظريف بحسن التعريف، تحقيق محمد الشاذلي النبفر، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 19994، الجزء الأول.
- الغزّي (نجم الدين)، الكواكب السائرة في أعيان المائة العاشرة، حققه جبريل جبور، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1979، ط 2، الجزء الأول.
المراجع باللغة العربية:
- البرهومي(عثمان)، الدولة والجباية والمجتمع: اللزم والمجال الحضري بإيالة تونس 1705- 1856، مجمع الأطرش، تونس 2019.
- باتو(رضوان)، «مؤسسة المخزن في تاريخ المغرب»، مجلة عمران، العدد 5، صيف 2013،
- التليلي(بشير)، العلاقات الثقافية والايديولوجية بين الشرق والغرب في البلاد التونسية خلال القرن التاسع عشر، ترجمة عبد المجيد البدوي، دار سيناترا، المركز الوطني للترجمة، تونس 2010.
- جراد(مهدي)، «السلطة الحسينية واعيان الدين خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر: عائلة البارودي نموذجا»، مجلة روافد، العدد 17، سنة 2012، جامعة منوبة، تونس.
- زاهر(فارس)، «نشأة المذهب الحنفي ورئاسة الفتوى الحنفية في عهد الدولة العثمانية وما بعدها بإفريقية»، مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية، العدد 2، سنة 2017، ص ص 370-417..
- زيادة(خالد)، الكاتب والسلطان، من الفقيه إلى المثقف، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2013.
- الشابي(مصطفى)، النخبة المخزنية في مغرب القرن التاسع عشر، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط 1995.
- الهويدي(سلوى)، أعوان الدولة بالإيالة التونسية، الأفراد والمجموعات وشبكات العلاقات (1735 - 1814)، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بتونس، مخبر تاريخ اقتصاد المتوسط ومجتمعاته، تونس 2014.
- النيفر (محمد الشاذلي)، عنوان الأريب عما نشا بالمملكة التونسية من عالم اديب، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1996، ج 1.
المراجع باللغة الفرنسية:
- Ben Achour (Mohamed-El Aziz(: «Les muftis dans l’histoire tunisienne moderne et contemporaine». https://www.leaders.com.tn/article/34179
- Ben Achour (Mohamed El Aziz), «les-muftis-dans-l-histoire-tunisienne-moderne-et-contemporaine». https://www.leaders.com.tn/article/34179-mohamed-el-aziz-ben-achour-les-muftis-dans-l-histoire-tunisienne- moderne et-contemporaine.
- Ben Achour (Mohamed El Aziz), «Un ouléma sunnite exemplaire : Sidi Brahim Riahi (1766-1850) », https://www.leaders.com.tn/article/22694-un-oulema-sunnite-exemplaire-sidi-brahim-riahi-1766-1850, consulté le 04/12/2023.
- - Brunschvig(R), « Justice religieuse et justice laïque dans la Tunisie des Deys et des Beys jusqu’au milieu du XIX siècle ». Studia Islamica, (23), 27. https://doi.org/10.2307/1595254
- Christophe (Charles), «La prospographie ou biographie collective. Bilan et perspectives», dans id., Homo Historicus. Réflexions sur l’histoire, les historiens et les sciences sociales, Paris, 2013, p. 98-102
- Jerad(Mehdi), «Les alliances matrimoniales chez les familles du Makhzen dans la régence de Tunis à l’époque moderne » In : L’enseignement supérieur dans la mondialisation libérale : Une comparaison libérale (Maghreb, Afrique, Canada, France) [en ligne]. Tunis : Institut de recherche sur le Maghreb contemporain, 2007.
-Leferme-Falguière (Frédérique) et Van Renterghem (Vanessa), «Le concept d'élites. Approches historiographiques et méthodologiques », Hypothèses, 2001/1 (4), p. 55-67. DOI : 10.3917/hyp.001.0055. URL : https://www.cairn.info/revue-hypotheses-2001-1-page-55.htm