السياسة الجبائية ومتغيرات الفعل المجتمعي في الفترة السعدية

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة ابن طفيل القنيطرة-المغرب

المستخلص

المصادر المتوفرة التي تناولت الظروف والعوامل التي ساهمت في قيام الدولة السعدية، ركزت بشكل كبير على النسب الشريف والفعل الجهادي كعنصرين أساسيين كانا لهما الفضل الكبير في بناء المشروعية السياسية والاجتماعية للدولة بدعم من مؤسسة الزاوية، وهذه حقيقة تاريخية لا مجال لتجاوزها. لكن هناك عامل آخر ساهم بقوة ليس فقط في بناء هذه المشروعية كعنصر ثالث، بل في هدمها كمرتكز أساسي؛ وهو السياسة الجبائية للدولة السعدية طيلة مسارها من البداية الأولى إلى نهايتها. فاقتصارها منذ البداية على ما هو شرعي، جعلها تستمد قوة تأثيرها من العمق الديني المشكِّل للوعي المجتمعي من خلال قيامها بإسناد مرتكزي النسب الشريف والجهاد، لخلق قوة دافعة اجتازت بالدولة الناشئة مرحلة البداية الخطرة، لكن سرعان ما تم التخلي عن البعد الشرعي، لتصبح السياسة الجبائية سببًا غير مباشر في الهدم التدريجي لأركان الدولة السعدية. أية علاقة بنيوية يمكن استجلاؤها عبر سبر المصادر التي تناولت مسار الدولة السعدية منذ قيامها إلى اضمحلالها وزوالها؛ بين السياسة الجبائية في علاقتها بالدين كفاعل مركزي بكل عمقه المجتمعي، والدولة المستمدة لمشروعيتها من البعد الديني بكل تفرعاته، ثم المجتمع المغربي الذي كان في معظمه منقادًا لمؤسسة الزاوية التي أظهرت منذ البداية قدرتها على توجيهه وقيادته؟ وبين الانهيار السريع للدولة بعد مرحلة أحمد المنصور؟
 
الاستشهاد المرجعي بالمقال:
سليمان ازوير، "السياسة الجبائية ومتغيرات الفعل المجتمعي في الفترة السعدية".- دورية كان التاريخية.- السنة السابعة عشرة- العدد الرابع والستون؛ يونيو 2024. ص 112 – 124.

نقاط رئيسية

  • أولاً: مسار التشكل وإكراهات البداية.
  • ثانيًا: مرتكزات المشروعية (النّسب الشريف، الجهاد، الضرائب الشرعية).
  • ثالثًا: تعميم النائبة أو تعميم الرفض وفك الارتباط مع الزاوية.
  • رابعًا: السياسة الجبائية والانهيار السريع للدولة بعد مرحلة أحمد المنصور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


• القرآن الكريم
• المصادر
ابن عسكر محمد بن علي، دوحة الناشر لمحاسن من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر، تحقيق محمد حجي، مطبوعات دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر، 1976، ص. 110.
الفاسي محمد المهدي، ممتع الأسماع في ذكر الجزولي واتباع وما لهما من الأتباع، تحقيق عبد الحي العمراوي وعبد الكريم مراد، الطبعة الأولى، 1989، ص 106.
الفشتالي، أبي فارس عبد العزيز، مناهل الصفا في مآثر موالينا الشرفا، تحقيق عبد الكريم كريم، مطبوعات وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، الرباط.
القادري عبد السلام الخياط، التحفة القادرية في التعريف بشرفاء أهل وزان ورجال الشادلية عموما، ج1، مخطوط خ،ع الرباط رقم 2321 ط، ص 418.
كاربخال مارمول، إفريقيا، ترجمة محمد حجي، محمد زنيبر، محمد الاخضر، أحمد توفيق، أحمد بن جلون، دار نشر المعرفة، الرباط، 1409/1989/م، ج2، ص83.
المؤلف المجهول، تاريخ الدولة السعدية التكمادرتية، تحقيق عبد الرحيم بنحادة، دار تنمل للطباعة والنشر، مراكش، الطبعة الأولى، 1994
الناصري، أبو العباس أحمد بن خالد، الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، تحقيق جعفر الناصري ومحمد الناصري، دار الكتاب، الدار البيضاء، 1418ه/1997م، ج 4، ص 165.
الوزان الحسن، وصف افريقيا، ترجمة محمد حجي، محمد الأخضر، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الثانية، 1983، ج1، ص119.
اليفراني محمد الصغير، نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي، تصحيح هوداس، مكتبة الطالب، الرباط، الطبعة الثانية، 1988.
•المراجع
بنكرعي حليمة، دليل تاريخ المغرب من الفتح الإسلامي إلى عهد السلطان العلوي المولى الحسن الأول،(62/1311ه/ 681/1894م)، مكتبة دار السلام، 2010، الرباط، الطبعة الأولى.
بوطالب، وآخرون، تاريخ المغرب، ترجمة الغرايب، محمد وعبد العزيز بلفايدة ومحمد العرجوني، ط، 1، مطابع الرباط نت، الرباط، 2018.
حبيدة محمد، المغرب النباتي: الزراعة والأغدية قبل الاستعمار، منشورات ملتقى الطرق، الدار البيضاء، 2018، ص. 101.
حركات ابراهيم، المغرب عبر التاريخ، دار الرشاد الحديثة، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 1398/1978، المجلد الثاني، ص 284.
الشادلي عبد اللطيف، التصوف والمجتمع: نماذج من القرن العاشر، مطابع سلا، 1989، ص 277.
شحاتة حسن ابراهيم، أطوار العلاقات المغربية العثمانية، نشأة المعارف، الاسكندرية، 1981، ص 230.
ضريف محمد، تاريخ الفكر السياسي بالمغرب، مشروع قراءة تأسيسية، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 1988.
العروي عبد الله، مجمل تاريخ المغرب، المركز الثقافي للكتاب، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 2018، ج، 3 .
مزين محمد، فاس وباديتها، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط، الطبعة الأولى 1406/1983، ج2، ص209.
روابط إلكترونية
الادريسي لفقيه ، "الجباية والمشروعية السياسية للدولة: التجربة السعدية نموذجا"، (نسخة الكترونية) (استرجعت بتاريخ 10 غشت 2021). https://www.aljabriabed.net/n44_06idrissi.htm   
المصادر والمراجع باللغات الأجنبية
Diégo de Torrés, « Relation de l’origine et Succés des chérifs Paris 1636 ».
Michaux Bellaire , L’impôt de la Naiba et la loi musulmane. Revue du Monde Musulman.