رهائن القبائل في بلاد المغرب خلال العصر الوسيط

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ مساعد التاريخ الوسيط، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة صفاقس، الجمهورية التونسية.

المستخلص

لعبت القبائل دورًا بارزًا في تاريخ بلاد المغرب خلال العصر الوسيط، وأشارت المصادر إلى العلاقات المتوترة بين القبائل والدول القائمة، وكان موضوع الرهائن قد طرح في إطار الهيمنة من قبل السلطة على القبائل وإجبارهم على الاعتراف بثقافة مغايرة كما تم استعمال رهائن القبائل لغايات عسكرية وكذلك سياسية إضافة إلى أخذ رهائن القبائل من أجل رهانات جبائية. في هذا المقال سنحاول البحث في موضوع الرهائن ودورهم في تخفيف حدة التوتر بين السلطة والجانب القبلي كما سنتعرض إلى قضية مصير رهائن القبائل والغايات المنشودة بالنسبة للسلطة خلال العصر الوسيط عند قبول الرهائن أو التقديم الطوعي للرهائن من طرف القبائل لغايات سياسية تخدم السلطة والقبائل، كما مثل الرهائن عنصر ضغط وإخضاع للقبائل وبالتالي يسر عملية التبعية للدولة. وقد تبين أن رهائن القبائل لعب أدوارًا مختلفة نبهتنا إلى المسكوت عنه في المصادر باعتبارهم قدوة لمجموع القبيلة وضمانًا لوحدتها وقوتها اعتمادًا على السلطة كحليف رئيس وليس اعتمادًا على قدراتها الذاتية فحسب.
الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
حامد العجيلي، "رهائن القبائل في بلاد المغرب خلال العصر الوسيط".- دورية كان التاريخية.- السنة السابعة عشرة- العدد الرابع والستون؛ يونيو 2024. ص 89 – 111.

نقاط رئيسية

أولاً: مفهوم (الرهن/ الرهائن) في اللغة وفي الفقه.
ثانيًا: الرهائن والأسلمة.
ثالثًا: الرهائن والرهانات السياسية.
رابعًا: الرهائن والرهانات الجبائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر.
ابن أبي زيد القيرواني(محمد)،النوادر والزيادات على ما في المدونة من غيرها من الأمهات،تحقيق محمد حجي،دار الغرب الإسلامي،بيروت لبنان،1999،المجلد الثالث.
ابن الأثير(عز الدين)،الكامل في التاريخ،حققه واعتنى به عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي،بيروت، لبنان،2012،ج6-11-12.
ابن أنس(مالك)،الموطأ،صححه محمد فؤاد عبد الباقي،دار إحياء التراث،بيروت،لبنان،1985،ج2.
ابن خلدون(أبو يحيى زكريا)،بغية الرواد في ذكر ملوك بني عبد الواد، تقديم وتحقيق وتعليق بوزياني الدراجي،الجزئر،2007،ج2.
ابن خلدون(عبد الرحمان)،ابن خلدون ورحلته غربا وشرقا،تحقيق ابن تاويت الطنجي،دار الكتاب اللبناني،1979.
ابن خلدون(عبد الرحمان)،ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الاكبر،ضبط المتن ووضع الحواشي خليل شحادة،دار الفكر،بيروت،2000،ج4،5،6،7.
ابن خلدون(عبد الرحمان)،كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر،دار الكتاب اللبناني،بيروت،1959،المجلد السادس.
ابن عذاري(المراكشي)،البيان المغرب في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب، حققه وضبط نصه وعلق عليه بشار عواد معروف ومحمد بشار عواد،دار الغرب الإسلامي،بيروت،2013،المجلد الأول.
ابن عذاري(المراكشي)،البيان المغرب في حلى المغرب،تحقيق كولان وليفي بروفنصال،دار الثقافة،بيروت،1983،ج1.
ابن غلبون(أبو عبد الله محمد)،التذكار فيمن ملك طرابلس وما كان بها من الأخبار، عني بتصحيحه والتعليق عليه الطاهر أحمد الزاوي،دار المدار الإسلامي،ليبيا،2004.
ابن منظور(جمال الدين)،لسان العرب،دار صادر،بيروت،د.ت.
التنسي(محمد بن عبد الله)،تاريخ بني زيان ملوك تلمسان،مقتطف من نظم الدرر والعقيان في شرف بني زيان، حققه وعلق عليه، محمود آغا بو عياد، موفم للنشر،الجزائر،2011.
الزبيدي(مرتضى)،تاج العروس من جواهر القاموس،تحقيق مصطفى حجازي،الكويت،2001 ،ج35.
الزركشي(محمد بن إبراهيم اللؤلئي)،تاريخ الدولتين الموحدية والحفصية،تحقيق الحسين اليعقوبي،المكتبة العتيقة،تونس،1998.
القاضي (النعمان)،كتاب المجالس والمسايرات،تحقيق الحبيب الفقي وإبراهيم شبوح ومحمد اليعلاوي ، دار الغرب الإسلامي،بيروت،لبنان،1997.
الناصري(أحمد)، الاستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصى، تحقيق وتعليق جعفر الناصري ومحمد الناصري،دار الكتاب،الدار البيضاء،المغرب،1997،ج1.
النويري(شهاب الدين)،نهاية الأرب في فنون الأدب، تحقيق عبد المجيد ترحيبي، دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان،د-ت.
المراجع العربية.
إدريس(الهادي روجي)،الدولة الصنهاجية،تاريخ إفريقية في عهد بني زيري من القرن العاشر إلى القرن الثاني عشر،تعريب حمادي الساحلي،دار الغرب الإسلامي،بيروت،1992،ج1.
جدلة(إبراهيم)،دراسات حول بعض مدن إفريقية وقبائلها في العصر الوسيط،دون تاريخ نشر.
جعيط(هشام)،السيرة النبوية-3-مسيرة محمد في المدينة وانتصار الإسلام،دار الطليعة،بيروت،دون تاريخ.
جعيط(هشام)،تأسيس الغرب الإسلامي،دار الغرب الإسلامي،بيروت،2003.
حسن(محمد)،المدينة والبادية في العهد الحفصي،كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، تونس، 1999،ج1.
الحسين(أسكان)،الدولة والمجتمع في العصر الموحدي،المعهد الملكي للثقافة الامازيغية،المملكة المغربية ،2010.
الدشراوي(فرحات)،الخلافة الفاطمية بالمغرب،ترجمة حمادي الساحلي،دار الغرب الإسلامي، بيروت ،1988.
سعيد(عبد الحميد)،القبيلة والدولة: القبائل الهلالية وعلاقاتها بالدولة الحفصية،دار المسيرة، تونس ، 2023.
الطالبي(محمد)،الدولة الأغلبية،التاريخ السياسي،ترجمة منجي الصيادي،دار الغرب الإسلامي، بيروت ، 1986.
الطمار(محمد)،المغرب الأوسط في ظل صنهاجة،ديوان المطبوعات الجامعية،الجزائر،2010.
العظمة(عزيز)،العرب والبرابرة،المسلمون والحضارات الأخرى،رياض الريس للكتب والنشر، لندن، قبرص،1991.
عقاب(فتحيةحسن)،"الرهائن في نقوش جنوب الجزيرة العربية قبل الإسلام (من القرن3 إلى القرن 6م)"،المجلة الأردنية للتاريخ والآثار،المجلد10،العددان(2-3)،2016.
عمامو(حياة)،أسلمة بلاد المغرب،إسلام التأسيس من الفتوحات إلى ظهور النحل،دار أمل للنشروالتوزيع،صفاقس،2004.
المراجع الأجنبية
Aymard(A), « les otages barbares au début de l’empire », JRS, 51,1961.
Aymard(A), « les otages carthaginois à la fin de la deuxième guerre punique », dans études d’histoire ancienne, PUF, 1967.
De Coupigny(A), otages : constante d’une institution archaïque et  variantes contemporaines, Institut de stratégie comparée, 2009.
Depreux(Ph), « princes, princesses et notables étrangers à la cour des rois mérovingiens et carolingiens : alliés, hôtes ou otages ? » actes des congrès de la société des historiens médiévistes de l’enseignement supérieur public,30 congrés, gottingen,1999,l’étrangers au moyen age,pp133-154.
Ferragu(G), Otages, une histoire de l’antiquité à nos jours, folio histoire, Gallimard, 2020.
Herrmann(I) et Palmieri(D), « une figure obsédante : l’otage à travers les siècles » International review of cross red, vol.87, n°857, 2005, pp.135-146.
Ndiaye(S), « le recours aux otages à Rome sous la république »,Dialogue d’histoire ancienne,21,1,1995.
Perez-Sositoa(D.A), « conflits autour des otages romains pendant les guerres civiles », in conflit et sa représentation dans l’antiquité (collectif),collection monde ancien,Presse universitaire de la méditerranée,2012.
Rivard(J-R), « l’otage, vecteur de guerre ou de paix ? »,cahiers d’Histoire,35 (2),2018,pp93-116.
 Schacht(J), article Rahn,Encyclopaedia of Islam,new edition,Vol VIII,Leiden ,Brill, 1995.
Talbi(M), « un nouveau fragment de l’histoire de l’occident musulman (62-196/682-812) l’épopée d’al kahina », in Etude d’histoire ifriqyenne et de civilisation musulmane médiévale, Publication l’université de Tunis, 1982, p.125-167.