في عام 2021، أكد البيت الإمبراطوري الياباني على استمرار معايير الخلافة، محددًا أن يجب أن يكون الخلف "أحد الأحفاد الذكور من سلالة الإمبراطورية الذكور"، مما يعني توجيه الضوء نحو الأمير هيساهيتو باعتباره الإمبراطور المستقبلي. ورغم التوافق الشبه الكامل في البيت الإمبراطوري بشأن هذا القرار، فإن الحكماء التقليديين نصحوا بعدم تغيير الأعراف التي امتثل لها البيت الإمبراطوري لمئات السنين. ومع ذلك، يطرح التهديد الديموغرافي الذي يواجه اليابان تساؤلات حول إمكانية إحياء تقليد تعيين "إمبراطورة" لتسلم العرش. هل سيكون الإمبراطور القادم من الجيل الجديد قادرًا على تحقيق هذا التغيير؟ أم سيظل النظام الإمبراطوري مستمرًا تحت سيطرة الذكور؟ تم استخدام منهجين لإتمام هذه الدراسة: المنهج التاريخي والتحليلي. استندت الدراسة إلى مجموعة واسعة من المصادر، بما في ذلك الدستور الياباني والمجلات العلمية والكتب التاريخية. كما تم التعاون مع المجتمع الأكاديمي الياباني لتحقيق أفضل مقاربة لهذا الموضوع الحساس باللغة العربية. تأتي هذه الدراسة لتسليط الضوء على تطورات تاريخية واقعية، متناولة الأحداث والتحولات في إطارها التاريخي والثقافي، وتسعى إلى تقديم تحليل شامل يعكس التأثير المحتمل للتهديدات الديموغرافية على الهيكل التوارثي للعرش الإمبراطوري في اليابان.
الاستشهاد المرجعي بالدراسة: حبيب البدوي، "إمبراطور اليابان المستقبلي: إمبراطورات حملن اللقب".- دورية كان التاريخية.- السنة السابعة عشرة- العدد الثالث والستون؛ مارس 2024. ص 167 – 184.
نقاط رئيسية
أولاً: الحالات الاستثنائية لحمل نساء البلاط اللقب الإمبراطوري.
ثانيًا: ميجي: توسيع العائلات المصاحبة، وإقصاء النساء من العرش.
ثالثًا: نهاية عهد المحظيات في أوائل القرن العشرين.
رابعًا: احتلال الحلفاء يلغي العائلات الجانبية.
خامسًا: قانون البيت الإمبراطوري يُبقِي على إقصاء النساء.
Aoki, Michiko Y. "Jitō Tennō: The Female Sovereign," in Heroic with Grace: Legendary Women of Japan. Chieko Mulhern, ed. Armonk, NY: M.E. Sharpe, 1991.
Beasley, W. (1972). The Meiji restoration. Stanford University Press.
Bix, H. P. (1992). The Showa Emperor’s “Monologue” and the Problem of War Responsibility. Journal of Japanese Studies, 18(2), 295–363. https://doi.org/10.2307/132824
Bix, H. P. (2009). Hirohito and the making of modern Japan. HarperCollins.
Blacker, C. (1990). The Shinza or God-Seat in the Daijōsai: Throne, Bed, or Incubation Couch? Japanese Journal of Religious Studies,17 (2/3), 179-197. Retrieved January 24, 2021, from http://www.jstor.org/stable/30234017
Bolitho, Harold. (1974). Treasures Among Men: The Fudai Daimyo in Tokugawa Japan. New Haven: Yale University Press.
Brown, Delmer M. and Ichirō Ishida, eds. (1979). Gukanshō: The Future and the Past. Berkeley: University of California Press.
Burrett, Tina. "Abe Road: Comparing Japanese Prime Minister Shinzo Abe’s Leadership of his First and Second Governments." Parliamentary Affairs, 2016, gsw015. doi:10.1093/pa/gsw015.
From female sovereign to mother of the nation: Women and government in the Heian period. (2017). Heian Japan, Centers and Peripheries, 15-34. https://doi.org/10.1515/9780824862817-005
Fujitani, T. (1998). Splendid monarchy: Power and pageantry in modern Japan. University of California Press.
Fukase Y. [The Cause of Death of the Emperor Meiji's Infants]. Nihon Ishigaku Zasshi. 2015 Sep;61(3):255-66. Japanese. PMID: 26775339.
Hasegawa, T. (2007). The end of the Pacific war: Reappraisals. Stanford University Press.
Hata, Ikuhiko. (1994). The five decisions of Emperor Shōwa. Tokyo: Bungei shunjū.
Keene, D. (2005). Emperor of Japan: Meiji and his world, 1852–1912. Columbia University Press.
Kirkland, R. (1997). The Sun and the Throne. The Origins of the Royal Descent Myth in Ancient Japan. Numen,44(2), 109-152. Retrieved January 24, 2021, from http://www.jstor.org/stable/3270296
Koyama, Itoko. (1958). Nagako, Empress of Japan (translation of Kogo sama). New York: J. Day Co.
Lebra, T. (2007). Identity, gender, and status in Japan. Global Oriental.
Louis-Frédéric. (2002). Japan encyclopedia. Harvard University Press.
Masanobu Suzuki. (2016). Clans and Religion in Ancient Japan: The mythology of Mt. Miwa. London: Routledge.
McMAHON, K. (2013). The Institution of Polygamy in the Chinese Imperial Palace. The Journal of Asian Studies,72(4), 917-936. Retrieved January 24, 2021, from http://www.jstor.org/stable/43553235
Midori, W., Paskowitz, S., & Paskowitz, T. (2001). The Gender System of the Imperial State. S.-Japan Women's Journal. English Supplement, (20/21), 17-82. Retrieved January 24, 2021, from http://www.jstor.org/stable/42772173
Midori, W., Paskowitz, S., & Paskowitz, T. (2001). The Gender System of the Imperial State. S.-Japan Women's Journal. English Supplement, (20/21), 17-82. Retrieved January 25, 2021, from http://www.jstor.org/stable/42772173
Minobe, S. (1982). The World View of "Genpei Jōsuiki". Japanese Journal of Religious Studies,9(2/3), 213-233. Retrieved January 24, 2021, from http://www.jstor.org/stable/30233948
Morse, Samuel. (2012). Imperial Politics and Symbolics in Ancient Japan: The Tenmu Dynasty, 650-800. Harvard Journal of Asiatic Studies. 72. 159-164. 10.1353/jas.2012.0009.
Oberländer C. (2005) The Rise of Western “Scientific Medicine” in Japan: Bacteriology and Beriberi. In: Low M. (eds) Building a Modern Japan. Palgrave Macmillan, New York. https://doi.org/10.1057/9781403981110_2
Ramesh S. (2020) The Taisho Period (1912–1926): Transition from Democracy to a Military Economy. In: China's Economic Rise. Palgrave Macmillan, Cham. https://doi.org/10.1007/978-3-030-49811-5_6
Rin-siyo, S. (1834). Nipon o Dai itsi ran; OU, Annales des empereurs du Japon.
Toshio, K., & Rambelli, F. (1996). The Discourse on the "Land of Kami" (Shinkoku) in Medieval Japan: National Consciousness and International Awareness. Japanese Journal of Religious Studies,23(3/4), 353-385. Retrieved January 24, 2021, from http://www.jstor.org/stable/30233578
Varley, H. Paul. (1980). Jinnō Shōtōki: A Chronicle of Gods and Sovereigns. New York: Columbia University Press.
Williams, D. (2009). The Purple Robe Incident and the Formation of the Early Modern Sōtō Zen Institution. Japanese Journal of Religious Studies, 36(1), 27–43. http://www.jstor.org/stable/30233852
Yanaga, C. (1939). Source Materials in Japanese History: The Kamakura Period, 1192-1333. Journal of the American Oriental Society,59(1), 38-55. doi:10.2307/593943