التصوف المغربي في غرب إفريقيا: الامتداد والتأثير

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

دكتوراه التاريخ المعاصر، كلية الآدب والعلوم الإنسانية (سايس فاس) جامعة سيدي محمد بن عبد الله، المملكة المغربية.

المستخلص

إن انتماء المغرب للقارة الأفريقية التي تعتبر الفضاء الطبيعي الذي يحدد هويته جغرافيا، مكنه من ربط علاقات منذ القدم مع دول إفريقيا جنوب الصحراء، التي مثلت ولازالت مجالاً مفتوحًا للتواصل الثقافي والاقتصادي بين المغرب وأقاليم السودان الغربي. فغنى علاقات المغرب بهذا الفضاء تتخذ أبعادًا متعددة يتداخل فيها التاريخي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي ظلت قائمة إلى يومنا هذا. في هذا الإطار تشير المصادر التاريخية إلى أهمية المبادلات التجارية عبر الصحراء بين المغرب ودول جنوب الصحراء. إذ شكلت آلية أساسية في التبادل الثقافي وإغناء الرصيد الروحي بينهما، خصوصًا وأن العديد من الأسر الحاكمة في إفريقيا كانت لها علاقات وصلات وثيقة مع علماء وفقهاء المغرب ما مكنها من القيام بدور بالغ الأهمية في منطقة السودان الغربي. لقد استطاع المغرب بحكم السيادة الروحية التي يحظى بها لدى دول إفريقيا جنوب الصحراء الحفاظ على مدى قرون عديدة على روابط وثيقة امتدت إلى مناطق بعيدة نحو الجنوب عن حدوده الجغرافية والسياسية الحالية، وقد شكلت الزوايا والطرق الصوفية المغربية هوية متميزة بنفحات مغربية أصيلة في دول جنوب الصحراء، وهو ما يترجمه التوافد الكبير لمريدي فروع هذه الطرق الصوفية من أعماق إفريقيا إلى المغرب لإحياء المناسبات الدينية واستحضار هذا البعد الروحي للمغرب لدى بلدانهم، بل أكثر من ذلك نجد أن التصوف المغربي قد شكل الحجر الأساس في توطيد المرجعية الدينية الإسلامية في إفريقيا جنوب الصحراء من خلال التضييق على المسيحية وخلق التوازن الروحي والسياسي بالإضافة إلى الدور الذي لعبه في سبيل دعم وتكريس حوار الثقافات والحضارات والإسهام في بناء مجتمعات فاضلة تعيش في سلام ومحبة وتواصل إيجابي بدل الركون إلى قيم الصراع والعنف والكراهية.
 
الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
طارق بوكطب، "التصوف المغربي في غرب إفريقيا: الامتداد والتأثير".- دورية كان التاريخية.- السنة السابعة عشرة- العدد الثالث والستون؛ مارس 2024. ص 84 – 95.

نقاط رئيسية

  • أولاً: أهم الطرق الصوفية المغربية التي انتشرت بالسودان الغربي.
  • ثانيًا: تجليات حضور التصوف المغربي ببلاد السودان الغربي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. الأمين محمد ولد سيد أحمد، السلطة و الفقهاء في إمارة الترارزة، ط 1،مطبعة المنارة، نواكشط، 2003.
  2. بنشريفة محمد ،إفادة أحمد بابا التنبكتي من الخزانة المغربية، كتاب أحمد بابا التنبكتي، ايسيسكو، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، 1993.
  3. بنشريفة محمد، مساهمة المغاربة في تأسيس الحركة العلمية في شمال نيجيريا خلال القرنين 15-16 ، منشورات معهد الدراسات الافريقية، الرباط، 1993.
  4. التازي عبد الهادي ، "المذهب المالكي كشعار من شعارات الدولة المغربية"، ضمن أعمال ندوة الإمام مالك إمام دار الهجرة، المنعقد بفاس أيام 25-26-27 أبريل 1980 ،منشورات وزارة الوقاف و الشؤون الإسلامية، مطبعة فضالة، المحمدية، 1982.
  5. التنبكتي أحمد بابا ، كفاية المحتاج لمعرفة من ليس في الديباج، دراسة و تحقيق محمد مطيع، ج 2، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 2000
  6. الجنحاني الحبيب، المغرب الاسلامي – الحياة الاقتصادية و الاجتماعية-، الدار التونسية للنشر، تونس، 1978
  7. حجي محمد، الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين، ج1، منشورات دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر، الرباط، 1976.
  8. السعدي عبد الرحمن ، تاريخ السودان، منشورات هوداس، باريس،1981.
  9. السملالي العباس بن إبراهيم ، الإعلام بمن حل بمراكش و أغمات من الأعلام، ج 4،تحقيق بن منصور عبد الوهاب، المطبعة الملكية، الرباط، 1993،.
  10. عطا الله الجمل شوقي، تفاعل أحمد بابا التنبكتي مع البيئة المراكشية الجديدة و آثارها على حياته العلمية، في كتاب أحمد بابا التنبكتي ، ايسيسكو، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، 1993.
  11. عفيفي أبو العلاء ، تصوف الثورة الروحية في الإسلام ، دار المعارف، القاهرة، 1963.
  12. العمري أحمد ، مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، تحقيق أبو ضيف أحمد مصطفى، الدار البيضاء، .1988
  13. الغربي محمد، بداية الحكم المغربي في السودان الغربي نشأته وآثاره، العراق، 1982
  14. القادري عبد الحي ، الزاوية القادرية عبر التاريخ، تطوان، 1986.
  15. القلقشندي أحمد، صبح الأعشى في صناعة الأنشا، المطبعة الأميرية ،ج5.،القاهرة ،1915
  16. كعت محمود ، تاريخ الفتاش في أخبار البلدان و الجيوش وأكابر الناس وذكر وقائع التكرور وعظائم الأمور، مطبعة بردين، آنجه، 1913.
  17. المختار بن حامد، حياة موريتانيا، الجزي الثقافي، الدار العربية للكتاب، 1990.
  18. المقرزي تقي الدين، الذهب المسبوك في ذكر من حج من الخلفاء و الملوك، تحقيق جال الدين الشيال، ط1، منشورات مكتبة الثقافة الدينية ، مصر،
  19. مؤنس حسين، الطرق الصوفية وأثرها في نشر الإسلام، مكتبة الثقافة الدينية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2000.
  20. النحوي الخليل ، بلاد شنقيط المنارة والرباط، عرض للحياة العلمية و الإشعاع الثقافي و الجهاد الديني من خلال الجامعات البدوية المتنقلة ( المحاضر)، المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، تونس،1987.
  21. الونشريسي، المعيار المعرب و الجامع المغرب عن فتاوي علماء إفريقية و الأندلس و المغرب، ج 7، وزارة الوقاف والشؤون الإسلامية، الرباط، 1987.
  22. جاح الجديدة، 1993.
  23. بنشريفة محمد، مساهمة المغاربة في تأسيس الحركة العلمية في شمال نيجيريا خلال القرنين 15-16 ، منشورات معهد الدراسات الافريقية، الرباط، 1993.
  24. التازي عبد الهادي ، "المذهب المالكي كشعار من شعارات الدولة المغربية"، ضمن أعمال ندوة الإمام مالك إمام دار الهجرة، المنعقد بفاس أيام 25-26-27 أبريل 1980 ،منشورات وزارة الوقاف و الشؤون الإسلامية، مطبعة فضالة، المحمدية، 1982.
  25. التنبكتي أحمد بابا ، كفاية المحتاج لمعرفة من ليس في الديباج، دراسة و تحقيق محمد مطيع، ج 2، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 2000
  26. الجنحاني الحبيب، المغرب الاسلامي – الحياة الاقتصادية و الاجتماعية-، الدار التونسية للنشر، تونس، 1978
  27. حجي محمد، الحركة الفكرية بالمغرب في عهد السعديين، ج1، منشورات دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر، الرباط، 1976.
  28. السعدي عبد الرحمن ، تاريخ السودان، منشورات هوداس، باريس،1981.
  29. السملالي العباس بن إبراهيم ، الإعلام بمن حل بمراكش و أغمات من الأعلام، ج 4،تحقيق بن منصور عبد الوهاب، المطبعة الملكية، الرباط، 1993،.
  30. عطا الله الجمل شوقي، تفاعل أحمد بابا التنبكتي مع البيئة المراكشية الجديدة و آثارها على حياته العلمية، في كتاب أحمد بابا التنبكتي ، ايسيسكو، الدار البيضاء، مطبعة النجاح الجديدة، 1993.
  31. عفيفي أبو العلاء ، تصوف الثورة الروحية في الإسلام ، دار المعارف، القاهرة، 1963.
  32. العمري أحمد ، مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، تحقيق أبو ضيف أحمد مصطفى، الدار البيضاء، .1988
  33. الغربي محمد، بداية الحكم المغربي في السودان الغربي نشأته وآثاره، العراق، 1982
  34. القادري عبد الحي ، الزاوية القادرية عبر التاريخ، تطوان، 1986.
  35. القلقشندي أحمد، صبح الأعشى في صناعة الأنشا، المطبعة الأميرية ،ج5.،القاهرة ،1915
  36. كعت محمود ، تاريخ الفتاش في أخبار البلدان و الجيوش وأكابر الناس وذكر وقائع التكرور وعظائم الأمور، مطبعة بردين، آنجه، 1913.
  37. المختار بن حامد، حياة موريتانيا، الجزي الثقافي، الدار العربية للكتاب، 1990.
  38. المقرزي تقي الدين، الذهب المسبوك في ذكر من حج من الخلفاء و الملوك، تحقيق جال الدين الشيال، ط1، منشورات مكتبة الثقافة الدينية ، مصر،
  39. مؤنس حسين، الطرق الصوفية وأثرها في نشر الإسلام، مكتبة الثقافة الدينية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2000.
  40. النحوي الخليل ، بلاد شنقيط المنارة والرباط، عرض للحياة العلمية و الإشعاع الثقافي و الجهاد الديني من خلال الجامعات البدوية المتنقلة ( المحاضر)، المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، تونس،1987.
  41. الونشريسي، المعيار المعرب و الجامع المغرب عن فتاوي علماء إفريقية و الأندلس و المغرب، ج 7، وزارة الوقاف والشؤون الإسلامية، الرباط، 1987.