نماذج من التبادل العلمي بين المغرب وبلاد السودان خلال العصر السعدي

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ الثانوي التأهيلي، باحث في سلك الدكتوراه كلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية، جامعة الحسن الثاني، المملکة المغربية.

المستخلص

يهدف المقال الراهن إلى تسليط الضوء على بعض الجوانب من التبادل العلمي بين المغرب وبلاد السودان خلال العصر السعدي، ويشتمل البحث الراهن على مجموعة من المحاور، حاولنا من خلالها تتبع ورصد الرحالات العلمية بين القطرين، التي أسهمت في تبادل المعارف والخبرات والعلوم والمصنفات العلمية، وانتقال طلبة العلم بين المغرب السعدي والسودان الغربي، هذا بالإضافة إلى المراسلات والفتاوى بين علماء القطرين، وكذا هجرة المغاربة إلى السودان الغربي الذين كان من بينهم علماء وفقهاء الذين ساهموا في إثراء الحياة الفكرية، كما كان لهم أيضًا دورًا كبيرًا في مختلف المجالات بأرض السودان، وخاصة المجال العلمي، فقد ساهمت العلاقات العلمية بين القطرين في إثراء الحضارة الإسلامية بالسودان الغربي، حتى أصبحت ثقافة السودان مغربية على أرض سودانية. إجمالاً يمكن القول أن الأشراف السعديين قد ربطتهم ببلاد السودان علاقات علمية وثيقة، زاد من تقويتها سيادة المذهب المالكي، وقد حرص السعديون على تمتين الوحدة الإسلامية، حيث زاد التواصل بين القطرين عن طريق الرحالات العلمية فانعكس ذلك على تبادل المعارف والعلوم والمصنفات العلمية وانتقال طلبة العلم بين المغرب وبلاد السودان، هذا بالإضافة إلى هجرة المغاربة إلى السودان الغربي الذين كان من بينهم العلماء والفقهاء الذين ساهموا في إثراء الحياة الفكرية، والذين لم يكونوا يلقوا أية صعوبات عند حلولهم بالبلد الآخر نتيجة وحدة المذهب، وكانوا يعينون في الوظائف الهامة مثل التدريس، الخطابة، الكتابة، القضاء.
 
الاستشهاد المرجعي بالمقال:
هشام بلمسرحة، "نماذج من التبادل العلمي بين المغرب وبلاد السودان خلال العصر السعدي".- دورية كان التاريخية.- السنة السابعة عشرة- العدد الثالث والستون؛ مارس 2024. ص 74 – 83.

نقاط رئيسية

  • أولاً: بلاد السودان الموقع الجغرافي.
  • ثانيًا: الرحلات العلمية من أجل طلب العلم بين القطرين.
  • ثالثًا: اعتماد المصنفات المغربية في الدرس السوداني.
  • رابعًا: تصدر علماء البلدين للتدريس بأهم المساجد المتواجدة في بعض المراكز الثقافية بالقطرين.
  • خامسًا: الفتاوى الدينية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية