أسماء الأماكن الجغرافيّة الواقعة على مسارات الطرق الواصلة بين خِربَة كُرْكُمَة وبلدة الهاشمية ودلالاتها المحليّة: دراسة نظرية تطبيقية في علم أسماء الأماكن "الطبونوميا"

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلفون

1 دكتـوراه فــي الإدارة التربويـة والاشراف، مستشار تربوي في وزارة التربية والتعليم، المملكة الأردنية الهاشمية.

2 دكتوراه في جغرافية المدن والسكان، جامعة البلقاء التطبيقية، المملكة الأردنية الهاشمية.

المستخلص

تبحث هذه الدراسة في أسماء الأماكن الجغرافية الواقعة على مسارات الطرق الواصلة بين خِربَة كُرْكُمَة الواقعة بمستوى سطح البحر في الغور الأردني الشمالي، وبين بلدة الهاشمية (فَارَه سابقًا) الواقعة في منطقة شفا الغور وتبعد عنها (8) كيلومترات. وترتبط كُرْكُمَة ببلدة الهاشمية بطريقين أحدهما جنوبي منحدر ولا يزال مسربًا ترابيًّا ضيّقا وسالكًا بصعوبة، والآخر شمالي أقل انحدارًا واعتمده السكان غالبًا لنقل أمتعتهم ومعداتهم عند التنقّل والترحال وتم تعبيده حالياَ، وتمّ اعتماد المنهج التاريخي، والدراسة الميدانيّة التي تعتمد المعرفة الشخصيّة للباحثيْن بهذه الطرق ومعايشتها لفترة طويلة. أظهرت الدراسة أن مسرب الطريق الشمالي يشتمل على19 موقعًا جغرافياُ، في حين يشتمل المسرب الجنوبي على15موقعًا، وتبيّن أنّ معظم هذه المواقع استمد اسمه من طبوغرافية المكان (المورفولوجيا)، وبعضها يعود لظاهرة نباتية في المكان، وبعضها يرجع إلى حدثٍ تاريخي، وقليل منها استمد اسمه من حيوانات أو طيور اشتهر بها المكان. كما أظهرت الدراسة أنّ معدّل الانحدار العام لكلا الطريقين يصل إلى 64 متر لكل كيلومتر مع تفاوت الانحدار من مكان إلى آخر. توصّلت الدراسة إلى نتائج وتوصيات يمكن أن تُساهم في توثيق أسماء الأماكن على هذه الطرق، كما يُمكن أن تُشكّل عاملاً مساعدًا لصانعي القرار في ترسيم وتثبيت هذه الطرق مستقبلاً.
 
الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
خليف غرايبة، سالم بني عطا، "أسماء الأماكن الجغرافيّة الواقعة على مسارات الطرق الواصلة بين خِربَة كُرْكُمَة وبلدة الهاشمية ودلالاتها المحليّة: دراسة نظرية تطبيقية في علم أسماء الأماكن الطبونوميا".- دورية كان التاريخية.- السنة السابعة عشرة- العدد الثالث والستون؛ مارس 2024. ص 14 – 28.

نقاط رئيسية

  • أولاً: الإطار المنهجي للدّراسة.
  • ثانيًا: الإطار النظري.
  • ثالثًا: مقاطع مسارات الطرق الواصلة بين خِربَة كُرْكُمَة وبلدة الهاشمية ودلالاتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية