محضر تسليم فقيهان من مدينة برجة لكتبهما لديوان التفتيش المقدس

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي، ماجستير في تاريخ وحضارة الأندلس، تطوان، المملکة المغربية.

المستخلص

عرف البحث في تاريخ وتراث المورسكيين، انتعاشًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، وخصوصًا مع حلول الذكرى الأربعمائة للطرد القسري الذي تعرضوا له سنة 1609، ورغم نشر عدد المؤلفات والدراسات التي تعمقت في الكثير من جوانب تاريخهم، إلا أن بعض الجوانب لا تزال غامضة ومنها مسألة الثقافة المكتوبة لقلة المعطيات وتشتتها. يمكن للمخطوطات التي يعثر عليها بين الحين والآخر في تكشف بوضوح عن الكتابات التي كانت شائعة في أوساط المورسكيين وقد عثر على أغلب هذه المخطوطات مخبئة في مخابئ سرية في عدد من المنازل العتيقة في العديد من المدن الإسبانية وخصوصًا في أوكانيا وبسطة وبلدة المنجد دي لا سييرا التي عثر فيها على أكثر من مائة مخطوط. الوثيقة الراهنة المحفوظة بالأرشيف البلدي لمدينة برجة وهي بلدة قريبة من مدينة سرقسطة عاصمة إقليم أراغون، كُتبت بلغة قشتالية قديمة يسميها المتخصصون لغة العصر الذهبي وهي لغة تتضمن الكثير من الكلمات والجمل والتراكيب المتروكة حاليًا، كما أن كتابة حروفها تختلف عن الكتابة الحالية.
 
الاستشهاد المرجعي بالترجمة:
وثيقة،"محضر تسليم فقيهان من مدينة برجة لكتبهما لديوان التفتيش المقدس"، ترجمة: محمد عبد المومن.- دورية كان التاريخية.- السنة السادسة عشرة - العدد الثاني والستون؛ ديسمبر 2023. ص 230 – 233.

نقاط رئيسية

AHPB. Prot. de Lope Aoiz, 25.1.1526. Folios 7-8

Ana LABARTA Y J. Carlos ESCRIBANO (Universidad de Valencia), LAS BIBLIOTECAS DE DOS ALFAQUÍES BORJANOS.- Anaquel de Estudios Árabes 11-2000. Pp. 356 - 358.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية