تداعيات الوجود الفرنسي على النشاط التجاري في غرب أفريقيا خلال القرن التاسع عشر الميلادي

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

باحث دكتوراه تاريخ العلاقات المغربية الإفريقية، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، سايس، فاس، المملكة المغربية.

المستخلص

يسعى البحث حول الوجود الفرنسي في غرب أفريقيا خلال القرن التاسع عشر الميلادي، من خلال هذه الدراسة، الكشف ولو بصورة يسيرة عن نشاط هذه الدولة الأوروبية، في الحياة الاقتصادية السائدة في المجال الأفريقي المدروس، حيث إن المتتبع لهذا الوجود في مصادر التاريخ، ومختلف كتب الرحلات الأجنبية الأوروبية، سيقف عند نشاطه وأثره وتداعياته، وهي المسألة التي حاولنا إثارتها في هذه الدراسة، لفتح شهية النبش أكثر في مستقبل ما استجد في الموضوع. وقد انطلقنا في الكشف عن هذه التداعيات من محطتين، الأولى: ناقشنا فيها النشاط التجاري لفرنسا في غرب أفريقيا، كونها الدولة الأوروبية التي تحكمت في ذلك الجزء المهم من القارة، وخلصنا في مناقشتنا تلك، إلى استفادة فرنسا من السلع التي تزخر بها غرب أفريقيا، في مقابل إغراقها بالسلع المنتجة في أوروبا، هذا في حين استغلت في ذلك المسالك التجارية والسواحل الأطلسية، المساهمة في دينامية وتنقل السلع والمواد. أما المحطة الثانية، سعينا فيها إلى تحليل السياقات التي جعلت فرنسا تواصل مشروعها في الغرب الأفريقي، ومن ذلك محاولة إرساء قواعد التجارة الأوربية وإحداث تغييرات في التنظيمات الاقتصادية المحلية، بإدخال البنيات المتطورة، القائمة على المبادلات التجارية العالمية، واستنزاف الثروات الطبيعية والبشرية. ورسمنا معالم هذه الدراسة انطلاقًا من إشكالية أساسية، تتمثل في البحث في الوجود الفرنسي في غرب أفريقيا، وأثره على الجانب التجاري خلال القرن التاسع عشر الميلادي، وذلك من خلال مقاربة تاريخية، توضح المظاهر والعوامل المفسرة للوجود الفرنسي، إلى جانب آلية التحليل والتفسير لمجمل الإشكالات البحثية المعالجة. ومن خلال ما سبق، نتوصل إلى أن تداعيات هذا الوجود الفرنسي، لم يبق حبيس الزمن البحثي المدروس، ذلك أنها تجاوزت الفترة الاستعمارية واستنزاف الثروات، إلى ما بعد الاستقلال، وهي فترة عاشت على وقع التحولات الفكرية، المحددة بالأساس في التعارضات بين الفكر الكولونيالي والديكولونيالي، ويمكن تمثيله في التعارض ما بين المدرسة الاستعمارية والمدرسة الأفريقية الأنتروبولوجية.
 
الاستشهاد المرجعي بالمقال:
حسـن سكران، "تداعيات الوجود الفرنسي على النشاط التجاري في غرب أفريقيا خلال القرن التاسع عشر الميلادي".- دورية كان التاريخية.- السنة السادسة عشرة- العدد الواحد والستون؛ سبتمبر 2023. ص 132 – 140.

نقاط رئيسية

  • أولاً: النشاط التجاري الفرنسي في غرب أفريقيا خلال القرن التاسع عشر الميلادي.
  • ثانيًا: انعكاس الوجود الفرنسي على الاقتصاد التجاري في غرب أفريقيا خلال القرن التاسع عشر الميلادي.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية


المصادر بالعربية:
▪ بن حامد المختار، التاريخ السياسي، ط. 1، بيروت، دار الغرب الاسلامي، 2000م.
▪ بن حاميد المختار ، حياة موريتانيا حوادث السنين أربعة قرون من تاريخ موريتانيا وجواره.
▪ الوزان الحسن، وصف أفريقا، ترجمة محمد حجي ومحمد الأخضر، ط. 2، بيروت، دار الغرب الاسلامي، منشورات الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، ج. 2، 1983م.
المراجع بالعربية:
▪ ا. ج. هوبكينز، التاريخ الاقتصادي لأفريقيا الغربية، تقديم محمد عبد الغني سعودى وترجمة أحمد فؤاد بلبع، الاسكندرية، المجلس الأعلى للثقافة، 1998م.
▪ إبراهيم عبد الله عبد الرزاق وشوقي الجمل، تاريخ إفريقيا الحديث والمعاصر، ط. 2، الرياض، دار الزهراء للنشر والتوزيع، 2002م.
▪ بن محمدن محمدو، المجتمع البيضاني في القرن التاسع عشر( قراءة في الرحلات الاستكشافية الفرنسية)، ط. 1، الرباط، منشورات معهد الدراسات الإفريقية، 2001م.
▪ بوزنكاض محمد، دراسة في التاريخ الاجتماعي للصحراء الأطلسية مابين القرنين 17 و 20، ط. 1، مركز الدراسات والأبحاث "مشاريع"، أسا، 2012.
▪ شروتر دانييل ، تجار الصويرة المجتمع الحضري والامبريالية في جنوب غرب المغرب 1844-1886، تعريب خالد بن الصغير، ط. 1، الرباط، منشورات كلية الاداب والعلوم الانسانية ، مطبعة النجاح الجديدة، 1997م.
▪ لكلرك جيرار، الأنتربولوجيا والإستعمار، ترجمة جورج كتورة، الطبعة. 2، بيروت، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، 1990م.
▪ ناعمي مصطفى، الصحراء من خلال بلاد تكنة تاريخ العلاقات التجارية والسياسية، منشورات عكاظ، 1988م.
▪ النحوي الخليل، بلاد شنقيط المنارة والرباط، تونس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1987م.
أطروحة:
▪ أوشن خاليد، النشاط الاقتصادي في النيجر الأعلى من سنة 1230م إلى سنة 1591م، أطروحة نيل دكتوراه (النظام الجديد)، جامعة محمد الخامس الرباط، 2000-2001م.