دويلات المغرب من القرن الثالث عشر إلى القرن السادس عشر: حدود سياسية رخوة، لهوية ثقافية منفتحة

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

باحث في التاريخ الثقافي المغاربي والمتوسطي، مخبر التاريخ الاقتصادي للمتوسط ومجتمعاته، جامعة توس، الجمهورية التونسية.

المستخلص

شكّل زمن العصر الوسيط المتأخر مرحلة دقيقة في رسم ملامح تشكل الكيانات السياسية في منطقة بلاد المغرب، بالتساوق مع ظهور تحوّلات كبرى كان قد شهدها العالم المتوسطي شرقا وغربا، وأيضًا بسبب تحوّل الانتباه الأوروبي إلى المسالك البحرية الجديدة المحاذية للسواحل الغربية لبلاد المغرب والواصلة مع العالم الجديد. فضمن هذا الإطار الزماني اخذ مفهوم الحدود السياسية يتبلور في الذهنية المغاربية ثم ليتطور شيئا فشيئا مع الحضور العثماني، لتنزع كل مركزة سياسية إلى وضع حدود معلومة تتحرك فيها الجماعة البشرية المعلنة انتسابها إلى ذلك المجال كمكون أساسي لهويتها. غير انه من الجدير الإشارة إلى ان تلك الحدود ظلت رخوة ومتبدلة إلى حين قدوم المستعمر الأوروبي الذي سعى إلى ضبطها ومراقبة الأماكن الحدودية. ومع تطوّر الوعي الحدودي لدى ساكنة المغارب في الفترة المذكورة فإن ذلك لم يمنع استمرار حركة التنقل بين جهاته للأفراد والقبائل والأفكار ما فتح الباب امام استمرار تبادل العطاءات الثقافية بين مختلف أقاليمه، كما لم تمنع الصحراء من نشوء عمليات تثاقف عميقة بين الفضائين المغاربي وإفريقيا جنوب الصحراء والذي لامس عدة مجالات لاسيما منها الموسيقى الشعبية والطقوس الروحية.
 
الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
عادل النفاتي، "دويلات المغرب من القرن الثالث عشر إلى القرن السادس عشر: حدود سياسية رخوة، لهوية ثقافية منفتحة".- دورية كان التاريخية.- السنة السادسة عشرة- العدد الواحد والستون؛ سبتمبر 2023. ص 106 – 120.

نقاط رئيسية

  • أولاً: الحدود السياسية لدويلات المغرب ودور المحلة والأعيان في فرض سلطان المخزن.
  • ثانيًا: التشابك الثقافي المغاربي والانفتاح على هويات مجال الصحراء وبلاد السودان.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية


المصادر الأدبية
- ابن خلدون، المقدمة، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1979.
- ابن خلدون، كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1983
-  الحموي(ياقوت)، معجم البلدان، دار بيروت للطباعة والنشر- دار صادر، 1995
- مارمول(كاربخال)، إفريقيا، ترجمة محمد حجي وآخرون، الرباط 1984.
- الفاسي (الحسن الوزان)، وصف إفريقيا، ترجمة محمد حجي ومحمد الأخضر، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1983، ط 2.
 
المراجع باللغة العربية
- بن سليمان(فاطمة)، الأرض والهوية، نشوء الدولة الترابية في تونس: 1574 – 1881، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس، 2009.
- بياض(الطيب)، المخزن والضريبة والاستعمار، افريقيا الشرق، المغرب، 2011.
- بورقية(رحمة)، الدولة والسلطة والمجتمع : دراسة في الثابت والمتحوّل في علاقة الدولة بالقبائل في المغرب، در الطليعة بيروت، 1991،
- بن عمر(هشام)، ممارسات الإنشاد الصوفي في الطريقة العيساوية، منشورات سوتيمديا، تونس 2019.
- جودي (محمد حسن)، العمارة العربية الإسلامية، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان، 2007، ط01.
- حسن (محمد)، المدينة والبادية، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية تونس، 1999.
- الشريف (محمد الهادي)، تاريخ تونس، دار سراس للنشر، ط 3، تونس، 1993.
- عزيزي (محمد الحبيب)، »محلة الشتاء والصيف«، الكراسات التونسية، عدد 172، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس، الثلاثي الأول سنة 1996، من الصفحة 12 على الصفحة 48.
- عزيزي (محمد الحبيب)، أطروحة دكتورا، ظاهرة الحكم المتجوّل في بلاد المغرب الحديث: المحلة التونسية أنموذجا، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجزائر، قسم التاريخ، السنة الجامعية 2006/2007.
- القبلي(محمد)، » ملاحظات حول التجارب الوحدوية الوسيطية ببلاد المغرب الكبير«، ضمن مراجعات حول الثقافة والمجتمع بالمغرب الوسيط، دار طوبقال، 1987.
- الكحلاوي(محمد)، »مدخل انثروبولوجي إلى فنون السماع الصوفي بالغرب الإسلامي«، مجلة التقاليد والفنون، المعهد الوطني للتراث، العدد 13، سنة 2001.
- الهرماسي (عبد الباقي)، » المدخل الثقافي والاجتماعي إلى دراسة الدولة«، ضمن الأمة والدولة والاندماج، نشر مركز الدراسات والبحوث والوحدة العربية، لبنان، 1989.
 
المراجع باللغة الفرنسية
  - Balibar (Etienne), «Identité culturelle, identité nationale». In: Quaderni, n°22, Hiver 1994. Exclusion-Intégration : la communication interculturelle. pp. 53-65.
- Boudon ) Philippe(Architecture et architecturologie, Paris, 1975.
-   Claval(Paul), la géographie culturelle, Armand Colin, Paris, 2003.
- Lapassade (Georges). «Les gnaoua d'Essaouira : Les rites de possession des anciens esclaves noirs au Maghreb, hier et aujourd'hui». In: L'Homme et la société, N. 39-40, 1976.
- Majdouli (Zineb), « Changements de rythme chez les Gnawa du Maroc », Cahiers de littérature orale [En ligne], 73-74 | 2013, mis en ligne le 11 mai 2015, consulté le 04 février 2020. URL : http://journals.openedition.org/clo/2031 ; DOI : https://doi.org/10.4000/clo.2031.
  - Pouchelon(J)، Les Gnawa du Maroc: Intercesseurs de la différence, éditions Delatour. France.2019.
-Oumelbenine Zhiri, L’Afrique au miroir de l'Europe : Fortunes de Jean Léon l'Africain à la renaissance, Ed. Librairie Droz, Genève. 1991