Economic and Political Impact of the Russia-Ukraine War on Egypt

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد، جامعة كودولاني يانوش، المجر .

2 أستاذ مساعد، جامعة إتفوش لوراند، المجر ، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، مصر ،

المستخلص

The launched Russian invasion of Ukraine has had a severe economic and political impact on all over the world. Concerning Egypt, it caused an incredible threat to key wheat imports, some 80% of which have so far come from Russia and Ukraine. Furthermore, the ongoing war is the main reason that the world food prices have generally risen to a 10-year high. Because of the war, the tourism, already hard hit by the COVID epidemic, was negatively affected, although it had hoped to make up the shortfall by the return of 300-400 000/month Russian tourists. The war in Ukraine has also resulted in depletion of foreign currency reserves in Egypt. The balanced foreign policy of Cairo is also in a delicate position and has a particular interest in supporting the development of the domestic economy. The country is in need of investment and loans from the America and Europe and is also engaged in inevitable cooperation with Russia in food import, energy and military affairs.
 
Citation:
Zoltán Prantner, Abdallah Abdel-Ati Al-Naggar, “Economic and Political Impact of the Russia-Ukraine War on Egypt”.- Historical kan Periodical. - Vol. (16) Issue (59); March 2023. Pp. 272 – 281.

نقاط رئيسية

الآثار الاقتصادية والسياسية للحرب الروسية – الأوكرانية على مصر

مُلَخّصْ
للحرب الروسية – الأوكرانية تأثير اقتصادي وسياسي واسع على مصر نظرًا للتهديد الكبير الذي تتعرض له واردات القمح الرئيسة للبلاد، والتي جاء حوالي 80٪ منها حتى الآن من روسيا وأوكرانيا. علاوة على ذلك، وفي ظل وضع مقلق بشكل متزايد، ارتفعت أسعار الغذاء العالمية عامة إلى أعلى مستوى لها في 10 سنوات. كما أن للتطورات الحاصلة تأثير سلبي إضافي على السياحة، التي تضررت بالفعل بشدة من وباء كوفيد 19، والتي كان يحبوها الأمل في التعافي وتعويض التراجع الحاد بعودة 300-400000 سائح روسي شهريًا. وبدلاً من ذلك، زادت التكاليف في هذا القطاع بسبب إجبار الفنادق على استيعاب آلاف المواطنين الأوكرانيين مجانًا بعد اندلاع النزاع المسلح لحين تمكنهم من العودة إلى وطنهم أو إلى أي بلد آمن آخر. كما ساهمت الحرب في تسريع استنفاد احتياطيات العملات الأجنبية للقاهرة، فضلاً عن تخوف المستثمرين الأجانب من الأسواق الناشئة بسبب الأزمة. ومن ناحية أخرى، فالسياسة الخارجية للقاهرة، الساعية دوما للتوازن بين الغرب وموسكو، هي أيضًا في وضع حساس ولها مصلحة خاصة في دعم تنمية الاقتصاد المحلي. تحتاج البلاد بشكل خاص إلى استثمارات وقروض جديدة، والتي كانت بالفعل موضوع مفاوضات مكثفة مع الدول الغربية قبل الغزو الروسي. في الوقت نفسه، تتعاون مصر أيضًا مع روسيا في مجالات حاسمة كالواردات والصادرات الغذائية والطاقة والشؤون العسكرية. في هذا البحث، نستعرض مدى تأثر مصر بهذه الحرب والأسباب التي أدت إلى ذلك ونتائجها، وكيفية تعامل القاهرة مع الأزمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية