الخلفية الدبلوماسية لحرب الريف

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ باحث في التاريخ المعاصر والراهن، كلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة ابن زهر آكادير، المملکة المغربية

المستخلص

جون لوي مييج مؤرخ فرنسي (1923 – 2018)، متخصص في تاريخ المغرب خلال القرن التاسع عشر. ترنو هذه الدراسة التي انجزها جون لوي مييج، تتبع خيوط أبرز حدث شهده العهد الاستعماري والمتمثل في حرب الريف في شمال المغرب، لقد سلك الكاتب مقاربة التاريخ الدبلوماسي، فعرج على جميع المواقف الأوربية إزاء حدث حرب الريف، محاولا تفسير كل موقف على حدى بناء على وثائق وتقارير دبلوماسية آنية، إنها رحلة في جغرافية المجال المتوسطي خلال بداية القرن العشرون، رحلة مليئة بالمصالح والتجاذبات الدولية، تبين كيف استغلت فرنسا سياق حرب الريف في شمال المغرب لمحالة تدويل المجال المتوسطي، وفي ختام دراسته يؤكد جون لوي مييج، أن تحليل الخلفية الدبلوماسية، لحرب الريف، على استمرارية مواقف الدول. في مدريد، كما هو الحال في باريس، ولندن، وروما، ظهرت ردود الأفعال لتقاليد القرن التاسع عشر. على الرغم من تقلبات الحرب، والآمال المعلقة على الهيئات الدولية الجديدة، والاضطرابات العميقة في العالم العربي، على الرغم من صعود القوى المناهضة للاستعمار، فقد انتصرت الأشكال؛ الأكثر تقليدية لدبلوماسية الإمبريالية، وأعادت اكتشاف "وصفات" سنوات 1887-1891م. وستكون العواقب المحلية والدولية، القريبة والبعيدة.
 
الاستشهاد المرجعي بالترجمة:
جون لوي مييج،"الخلفية الدبلوماسية لحرب الريف"، ترجمة: خالد جدي.- دورية كان التاريخية.- السنة السادسة عشرة - العدد التاسع والخمسون؛ مارس 2023. ص 229 – 237.

نقاط رئيسية

Jean-Louis Miege, «L'arrière-plan diplomatique de la guerre du Rif», Revue de l'Occident musulman et de la Méditerranée, N°15-16, 1973. Mélange Le Tourneau. II., pp. 219-230.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية