التحولات الاجتماعية والاقتصادية في منطقة آيت باعمران على عهد الاستعمار الإسباني (1936 - 1969)

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

دكتوراه التاريخ المعاصر من جامعة الحسن الثاني، مدير مركز عبد الرحمان الركاز للأبحاث والدراسات، العيون، المملكة المغربية.

المستخلص

تعتبر مرحلة الاستعمار الإسباني لبعض المناطق المغربية مفصلية في فهم مرحلة مهمة من تاريخ المغرب المعاصر، باعتبار التأثيرات التي خلفتها على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. ومن ثمة، فإن دراسة التحولات الاقتصادية والاجتماعية بمنطقة "آيت باعمران" على عهد الوجود الإسباني، يجد جدواه في ارتباطه بهذا المجال الجغرافي المتاخم للصحراء والذي اعتبر قضية شائكة في تاريخ المغرب بدأت تفاصيلها المؤثرة منذ نهاية القرن التاسع عشر. إن دراسة التحولات الاقتصادية والاجتماعية بمنطقة آيت باعمران على عهد الاستعمار الإسباني، تجد أهميتها في محاولة رصد تداعيات التدخل الاستعماري بالمنطقة وتمثلاتها الاقتصادية والاجتماعية خلال حقبة تاريخية محددة، وما أنضاف إليها خلال مستوى زمني واحد، فالتحول في نظرنا كمفهوم يحمل معايير التبدل المستمر في الأشياء، وفي التعامل مع هذه الأشياء، وبمعنى أدق فإن التحولات الاقتصادية والاجتماعية تشكل جانبًا من جوانب الوجود الإسباني بالمنطقة خلال فترة زمنية تمتد من سنة 1934 إلى سنة 1969. وتسمح دراسة التاريخ الاجتماعي والاقتصادي لمنطقة آيت باعمران خلال الحقبة الاستعمارية، بتتبع مظاهر التعايش والتصادم بين الثابت والمتحول في الأحوال والظواهر الاقتصادية والاجتماعية على ضوء السياسة الاستعمارية ونتائجها بالمنطقة، نجحت سياسة الإدارة الإسبانية بمنطقة آيت باعمران في اختراق المجتمع المحلي، وإحداث تحولات عميقة في بنية القبائل الباعمرانية عبر اعتماد مجموعة من المداخل التي مثلت أساس توجهاته وممارساته الاستعمارية، التي وضعت المنطقة أمام تثاقف نسقي سريع وقسري أنتج تحولاً موجهًا ومشوهًا للثقافة المحلية. لقد كان اختيارنا للفترة المدروسة نابع من ضرورة منهجية وموضوعاتية تستمد مشروعيتها من حتمية تتبع ورصد الاختلالات البنيوية التي غيرت من وظائف وأولويات اقتصاد محلي يتصف بالتقليدي، والذي لم يكن معزولاً عن الرؤى الاقتصادية الشاملة التي تحكمت في تصورات الوجود الإسباني بمنطقة آيت باعمران، التي ارتكزت على تقويض التجارة المحلية وتغيير الأطراف المتحكمة فيها، في مقابل فسح المجال لتجارة السلع الأوربية بشكل واسع، والعمل على فتح الطريق أمام انتشار أنشطة محسوبة على القطاع الاقتصادي ستكشف عن الأهداف القريبة والبعيدة للسياسة الاقتصادية الإسبانية بالمنطقة.
 
الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
أنوزلا الحسان، "التحولات الاجتماعية والاقتصادية في منطقة آيت باعمران على عهد الاستعمار الاسباني (1936 - 1969)".- دورية كان التاريخية.- السنة الرابعة عشرة- العدد الرابع والخمسون؛ ديسمبر 2021. ص 206 – 221.

نقاط رئيسية

  • أولاً: التحديد الجغرافي وأصل تسمية "آيت باعمران".
  • ثانيًا: وصولاً إلى فرض السيطرة على تراب آيت باعمران.
  • ثالثًا: التحولات الاجتماعية بمجال آيت باعمران.
  • رابعًا: آليات ومضامين التحول الاجتماعي.
  • خامسًا: التحولات الاقتصادية بمجال آيت باعمران.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية