العنف (العقاب) والسلطة في عصر الدولة الرسولية (626– 858هـ/ 1229 – 1454م)

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية المشارك، نائب عميد كلية الآداب للدراسات العليا والبحث العلمي جامعة إب، الجمهورية اليمنية.

المستخلص

يتناول هذا البحث العنف (العقاب) في عصر الدولة الرسولية في اليمن (626-858هـ/1229-1454م) كأداة قوية وفاعلة من أدوات سلاطين الدولة الرسولية في تثبيت حاكميتهم؛ وكبح جماح تمردات الخارجين عليهم وقهر خصومهم ومناوئيهم وردع المفسدين ومرتكبي الجرائم، وذلك بدءًا من تناول التنوع في أنواع تلك العقوبات، من حيث الصورة والحدة والتوقيت والأداة، ومرورًا بتلك الأشكال العقابية كالمصادرات المالية لعينات من مختلف الشرائح السياسية والمجتمعية، وما رافقت تلك المصادرات من محاسبات مالية وإدارية ومحاققات سلطانية، ومرورًا بالعنف (العقاب) الجسدي الذي بدوره تعددت صوره بين الحبس والسجون الخاصة والعامة، فضلاً عن الكحل والتسمير والتوسيط والأسر والعصر والتخدير والضرب، ناهيك عن النهب والهدم والحصار والحرق والتخويف والمكائد. كما لم يغفل البحث الدور الفاعل والمؤثر لتلك الأشكال العقابية في تثبيت حاكمية السلاطين؛ وفرض هيبة الدولة، وساد شعور قوي لدى العامة والخاصة بوجود تلك الهيبة. كما عالج البحث أنماطًا أخرى للعنف (العقاب) السياسي والإداري (كالنفي والإبعاد) ونتائجها وانعكاساتها على واقع ذلك العصر. وتطرق البحث إلى صور أخرى من العقاب كمسألة أخذ الرهائن من قبل السلاطين، وذلك من خصومهم ومن شيوخ القبائل الخارجة على حاكميتهم، كما تناول البحث مسألة العزل والإعفاء من المناصب كأحد الصور العقابية للعنف السياسي والإداري. وقد ظفر البحث بجملة من النتائج، أوردناها في الخاتمة وفي سياقات البحث، كما اعتمدت الدراسة على العديد من المصادر منها ما هو معاصر للرسوليين، ومنها ما هو محدث، والتي عززت فرضيات البحث، والذي نأمل أن يكون قد حقق بعضًا من أهدافه التي وضع من أجلها.
 
الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
علي عبد الكريم محمد بركات، "العنف (العقاب) والسلطة في عصر الدولة الرسولية (626– 858هـ/ 1229 – 1454م)".- دورية كان التاريخية.- السنة الرابعة عشرة- العدد الرابع والخمسون؛ ديسمبر 2021. ص 32 – 41.

نقاط رئيسية

  • أولاً: العقاب الاقتصادي.
  • ثانيًا: العقاب (العنف) الجسدي.
  • ثالثًا: العقاب الإداري والسياسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية