مجال وادي نول في خريطة التجارة الصحراوية خلال العصر الوسيط ق 5- 6 هـ/ 11- 12م

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

دکتوراه في تاريخ الغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط، أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي، المديرية الجهوية فاس مکناس، المملکة المغربية.

المستخلص

ارتبط ازدهار تجارة القوافل الصحراوية في الغرب الإسلامي خلال العصر الوسيط بالعديد من المراکز التجارية النشيطة، التي انتشرت على طول شبکة التجارة الصحراوية الرابطة بين طرفي الصحراء الکبرى، وبين هذه الأخيرة والمدن الساحلية المتوسطية ومنها نحو شمال المتوسط. وقد شکل مجال وادي نول إحدى تلک المراکز التي بصمت خلال الفترة الوسيطية على أدوار مهمة في التجارة الدولية في غرب المتوسط، فقد أهلها موقعها الوسطي بين عدة مراکز مهمة مثل سلجماسة وأوداغست لتصنف ضمن المراکز الحيوية في الحرکة المرورية، لا سيما مع موقعها المتقدم في طرف الصحراء الشمالي قبل حاضرة سجلماسة. وإذا أضفنا إلى موقع نول الاستراتيجي خصوصيات موضعها المتميز سنکون أمام مجال مؤهل لاستقطاب عدة عناصر بشرية، وهکذا شهدت المنطقة بروز مدينة نول لمطة التي واکب نموها النمو التجاري والاقتصادي للغرب الإسلامي عمومًا خلال الفترة الوسيطية عمومًا خلال القرنين الخامس والسادس الهجريين. وتروم هذه الدراسة تتبع إسهام مجال وادي نول في التجارة الدولية في غرب المتوسط خلال العصر الوسيط، من خلال إبراز مؤهلات الموقع والموضع التي تختص بها المنطقة، وبيان دورها في إشعاع هذا المجال خلال الفترة الوسيطية، ثم محاولة توضيح عوامل تراجعها. إذا کان العامل التجاري قد تحکم في نشأة مدينة نول لمطة في هذا الموقع خلال القرن الخامس أو السادس الهجري، فتدهورها وتراجع مکانتها من مسرح الخريطة التجارية مع نهاية القرن السادس الهجري يعزى إلى دواعي سياسية.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
المحجوب قدار، "مجال وادي نول في خريطة التجارة الصحراوية خلال العصر الوسيط ق 5 - 6 هـ/ 11 - 12م".- دورية کان التاريخية.- السنة الرابعة عشرة- العدد الثالث والخمسون؛ سبتمبر 2021. ص 25 – 30.

نقاط رئيسية

  • أولاً: وادي نول (المجال والأهمية التاريخية)
  • ثانيًا: موقع مجال وادي نول في شبکة طرق القوافل التجارية
  • ثالثًا: مؤهلات مجال وادي نول وإسهامها في التجارة الصحراوية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية