نماذج من التطرف الفکري في أطروحة مدرسة التاريخ الاستعماري تجاه الجزائر

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ التعليم العالي في التاريخ الحديث والمعاصر، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، الجمهورية الجزائرية.

المستخلص

تستمد أطروحة مدرسة التاريخ الاستعماري جذور تطرفها الفکري تجاه الجزائر من کتابات رجال الدين المتعصبين، وخاصةً لويس رين، والأب دان، فقد کان التعصب في نظرهم قوة من قوى الإيمان، فهم يحکمون على الإسلام وفق أفکار مسلمة لديهم، هذا دين عندهم خاطئ وکثير من المؤرخين يستولي عليه التفکير في قوة الجزائر والرغبة في ذکر کهوف اللصوص ويحلمون بشن غارة حاسمة ضد الجزائر. ولذلک يهدف موضوع الدراسة البحثية رصد نماذج من التطرف الفکري فيما کتبه المؤرخون الفرنسيون عن الجزائر انطلاقًا من مصادر أوروبية فقط، إذ في نظر بعضهم أن تاريخ الجزائر يجب أن يدرس بصفة رئيسية بواسطة ما رواه قناصل ورحالة أوروبيون وبواسطة وثائق أرشيفية استعمارية. ومن هذا الهدف، فإن أهمية هذه الدراسة النقاشية تتناول طرح نظرة المؤرخين الفرنسيين في سياق أطروحة مدرسة التاريخ الاستعماري حول کتابة تاريخ الجزائر على اعتبار کون هذه النظرة موقفًا سياسيًا متطرفًا استخدم فيه المؤرخون الفرنسيون الدراسات لتبرير احتلال الجزائر. ويتصدر هذه النماذج بروسبير أونفونتان وألکسي دي طوکفيل في جرائم التنظير والممارسة العملية الاستعمارية الفرنسية في الجزائر في بداية الاحتلال. انطلق اهتمام المؤرخين الفرنسين بالکتابة عن الجزائر من دوافع کثيرة منها: الرغبة في التعرف على شعب وقع في قبضة الحضارة الأوروبية التي حملت معها إلى الجزائر أدوات الغزو الفکري، ودافع السيطرة والاحتلال ودافع الفضول العلمي ودافع الدين بعد صراع بين القوى الأوروبية والدولة العثمانية. وربط المؤرخون الفرنسيون الاستعمار الروماني للجزائر بالاستعمار الفرنسي بقصد تشويه تاريخ الجزائر، فهذا المؤرخ ستيفان غزيل صاحب أطروحة: "الجزائر جزء اقتطع تعسفا من إفريقيا الشمالية"، ويردد المؤرخ وليم مارسي صدى هذه الأطروحة مشيرًا إلى الفتح العربي الإسلامي وإلى العهد الترکي: "...في کلتا الحالتين، غزا المشرق هذا الجزء من المغرب".

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
بلعالية ميلود، "نماذج من التطرف الفکري في أطروحة مدرسة التاريخ الاستعماري تجاه الجزائر".- دورية کان التاريخية.- السنة الرابعة عشرة- العدد الثاني والخمسون؛ يونيو 2021. ص 116 – 125.

نقاط رئيسية

  • أولاً: جذور التطرف الفکري المؤسس لأطروحة مدرسة التاريخ الاستعماري تجاه الجزائر
  • ثانيًا: جرائم التنظير للطرف الفکري في أطروحة مدرسة التاريخ الاستعماري في الجزائر
  • ثالثًا: أمثلة من التطرف الفکري لتشويه الجزائر في أطروحة مدرسة التاريخ الاستعماري

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية