جزيرة قبرص في الاستراتيجية الدفاعية المملوکية عن مصر (825هـ/1424م – 829هـ/1426م)

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ مشارک، کلية العلوم الأساسية والاجتماعية، جامعة الحسين بن عبد الله الثاني التقنية (عمّـان)، المملکة الأردنية الهاشمية.

المستخلص

تختص هذه الدراسة بتسليط الأضواء على الحملات العسکرية الثلاث التي وجهتها الدولة المملوکية نحو جزيرة قبرص في عهد السلطان الأشرف برسباي للحد من المخاطر والتهديدات القادمة من الجزيرة. وذلک من خلال دراسة الظروف والأسباب التي دفعت المماليک للتصميم على السيطرة على جزيرة قبرص. وإبراز أهمية الجزيرة في أمن البحر الأبيض المتوسط والحرکة التجارية فيه وأمن المدن والموانئ المطلة عليه. واهتمت هذه الدراسة بالتعريف بالحملات والغارات والتهديدات التي انطلقت من جزيرة قبرص في عصر الحروب الصليبية، وما ألحقته من أذى بالمسلمين ومصالحهم في مصر وبلاد الشام، وکانت الحملة الصليبية التي قادها ملک قبرص بطرس الأول على مدينة الإسکندرية 1365م من أبرز حوادث الاعتداء القادمة من قبرص ضد الدولة المملوکية، کما شکّلت دافعاُ لشن الحملات المملوکية الثلاث ضد قبرص ما بين سنتي سنة 825هـ/1424م - 829هـ/1426م، وهي موضوع هذه الدراسة. واعتنت هذه الدراسة بالدرجة الأولى بدراسة الحملات الثلاث من حيث الاستعدادات، والقوات المشارکة، والمساهمة الشامية فيها، ومجريات کل حملة وخط سيرها ونتائجها، وصولاً إلى نهاية الحملة الثالثة بفتح جزيرة قبرص وإخضاعها للسيطرة المملوکية حتى نهاية الدولة المملوکية. واعتمد الباحث في أجراء هذه الدراسة على عدد کبير من المصادر الأولية المتخصصة بتاريخ هذه المرحلة، إلى جانب عدد من المراجع والدراسات الحديثة حول علاقة المسلمين في العهد المملوکي بجزيرة قبرص.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
بسّام عبد السلام البطوش، "جزيرة قبرص في الاستراتيجية الدفاعية المملوکية عن مصر (825هـ/1424م – 829هـ/1426م)".- دورية کان التاريخية.- السنة الرابعة عشرة- العدد الثاني والخمسون؛ يونيو 2021. ص 45 – 58.

نقاط رئيسية

  • أولاً: قبرص في دائرة الاهتمام الإسلامي
  • ثانيًا: الحملة الأولى (827هـ/ 1424م)
  • ثالثًا: الحملة الثانية (828هـ/ 1425م)
  • رابعًا: الحملة المملوکية الثالثة على جزيرة قبرص (829هـ/1426م)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية