أشهر بُلدان ومُدُن وواحات إقليمَي طرابلس الغرب وبرقة وأهميتها في إرساء تاريخ ليبيا الإسلامي وصياغته من خلال نُصُوص الجُغْرافِيّين والرَّحّالة المسلمين (ق1 - ق7هـ/ ق7 - ق13م)

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

عضو هيئة التدريس، قسم التاريخ، جامعة بنغازي، ليبيا.

المستخلص

يقع إقليما طرابلس الغرب وبرقة في شمال القارة الأفريقية بين بِلَادَي مصر وتونس، وتحديدًا في الجزء الأمامي من بلاد المغرب الإسلامي للقادمين من مصر وما وراءها من بلاد المشرق، وهو ما يُعرف اليوم بدولة ليبيا. وهما بموقعهما هذا أصبحا بمثابة الجسر الرابط بين المشرق والمغرب وبَوّابَةً للدخول والخروج بينهما. وفي الوقت نفسه أصبحت أراضيهما -بفضل هذا الموقع-مجالاً لمرور الکثير من الجُغرافيين والرّحّالة والمستکشفين، مُشَرّقين ومُغَرّبين، الذين دَوّنوا عنهما في کتبهم ما جادت به قرائحهم وما دَبّجَت به أقلامهم وإن کان في المجمل قليلٌ من کثير. وفي هذا البحث نهدف إلى التعريف بأهم بلدان ومدن وواحات إقليمي طرابلس الغرب وبرقة من خلال تلک المدَوّنات التاريخية والجغرافية لهؤلاء الرّحّالة والجُغرافيين. وبفضل استخدام المنهج التاريخي الاستردادي الذي يعتمد على السرد من ناحية وعلى التحليل والوصف والمقارنة من نواحٍ أخرى، استطاعت هذه الدراسة من التعرف على أشهر بلدان ومدن وواحات إقليمي طرابلس الغرب وبرقة، التي کانت لها بروزًا ومَعَالمَ وفَاعليّة واضحة عبر تاريخها الطويل ولاسيّما الإسلامي منه، مما جعل لها أهمية في إرساء تاريخ دولة ليبيا الإسلاميّ والوسيط والحديث وصياغته من خلال ما أورده عنها أولئک الکُتّاب والرّحّالة والجُغرافيّون. ومن خلال الدراسة عرفنا أيضًا أنّ جغرافية مُدُن وبلدان وواحات الإقليمين خلال العصر الإسلامي ووحدتها الطبيعية، مع ما تَوَفّر فيها من طُرُقٍ ومَسَالِکَ ربطت فيما بينها، وسُکّان مُتّفقون منتشرون في الاستيطان فيها، کل ذلک أَدّى دوره في المساعدة على رسم الحدود الجغرافية لْمُسَمّى ليبيا خلال العصور الحديثة والمعاصرة، وربطه بأرضيتها التاريخية وهويتها الإسلامية التي کانت بالأمس تحت مُسَمّى طرابلس الغرب وبرقة.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
رمضان محمد رمضان الأحمر، "أشهر بُلدان ومُدُن وواحات إقليمَي طرابلس الغرب وبرقة وأهميتها في إرساء تاريخ ليبيا الإسلامي وصياغته من خلال نُصُوص الجُغْرافِيّين والرَّحّالة المسلمين (ق1-ق7هـ/ ق7-ق13م)".- دورية کان التاريخية.- السنة الرابعة عشرة- العدد الثاني والخمسون؛ يونيو 2021. ص 14 – 34.

نقاط رئيسية

  • أولاً: أشهر البلدان والمُدُن والوَاحات في إقليمي طرابلس الغرب وبرقة
  • ثانيًا: أهمية بُلدان ومُدُن وواحات إقليمي طرابلس الغرب وبرقة في إرساء تاريخ ليبيا الإسلامي وصياغته

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية