الاحتلال البرتغالي للسواحل المغربية وموقف المجتمع والزوايا والسلطة من ذلک خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

باحث دکتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، القنيطرة، المملکة المغربية.

المستخلص

مرَّ الاحتلال البرتغالي للسواحل المغربية، خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين، عبر مرحلتين: حيث عمل في أول أمره على احتلال السواحل المغربية الشمالية، ونهج أثنائها سياسة الحديد والنار؛ بينما في المرحلة الثانية عمل على احتلال السواحل الجنوبية، متبعًا استراتيجية جديدة، تجلت في نَخْرِ المجتمع المغربي من الداخل عبر التحالف مع بعض الزعماء المحليين من أجل تسهيل عملية الغزو. ولم يکتف الاحتلال البرتغالي بتأسيس مراکز على السواحل المغربية فقط، بل لجأ إلى استغلال خيرات البلاد الداخلية في المناطق الجنوبية؛ مما نتج عنه منافع على بعض الزعماء المغاربة المتعاونين معه، وإلحاق أضرار کبيرة بأغلبية المجتمع المغربي؛ مما دفع بهذا الأخير ألا يقف مکتوف الأيدي، بل لجأ إلى الجهاد بعد فترة من الخمول والتقاعس، فالتفَّ حول رجال الزوايا للقيام بعملية التعبئة لمجابهة الاحتلال البرتغالي الذي ألحق بهم أضرار لا تعد ولا تحصى، لکن رجال الزوايا رؤوا أن هذه المهمة جسيمة، وأنها تحتاج إلى قوة قادرة على تجميع المغاربة تحت سلطة واحدة للقيام بعملية الجهاد، فأَرْشَدُوا عامة الناس إلى الشرفاء السعديين. ولما تولَّ السعديون الحکم بمساعدة رجال الزوايا وفئة عريضة من المجتمع المغربي، استطاعوا أن يُنظموا المقاومة المغربية، وأن يعدوا العدة للزحف على الاحتلال البرتغالي، ومن تَمَّ طرده من السواحل المغربية، باستثناء بعض الثغور (سبتة وطنجة...). وقد اتبع الباحث منهج البحث التاريخي في تناول الموضوع من خلال ثلاثة محاور: عوامل ودوافع الاحتلال البرتغالي للسواحل المغربية؛ الاحتلال البرتغالي للسواحل المغربية خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين؛ رد فعل المجتمع المغربي والزوايا والسلطة اتجاه الاحتلال البرتغالي.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
محمد شونم، "الاحتلال البرتغالي للسواحل المغربية وموقف المجتمع والزوايا والسلطة من ذلک خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين".- دورية کان التاريخية.- السنة الثالثة عشرة- العدد الخمسون؛ ديسمبر 2020. ص 114 – 128.

نقاط رئيسية

  • أولاً: عوامل ودوافع الاحتلال البرتغالي للسواحل المغربية
  • ثانيًا: الاحتلال البرتغالي للسواحل المغربية خلال القرنين 15 - 16 الميلاديين
  • ثالثًا: رد فعل المجتمع المغربي والزوايا والسلطة اتجاه الاحتلال البرتغالي

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية