نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة
المؤلف
مدرس مساعد بقسم الـتــاريـخ، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
المستخلص
نقاط رئيسية
تناولت الدراسة عناصر الحياة الجامعية لأي نظام تعليمي وهي المُعلم، والکيان المؤسسي، والمنهج الدراسي، والطلاب. وقد اعْتُبِرَ المعلم الرکيزة الأساسية للنظام التعليمي؛ لأنه القائم بعملية التدريس فضلًا عن دوره في وضع القوانين وحفظ النظام في الجامعة أو الکلية. أما الکيان المؤسسي أو مکان الدراسة فلم تعرف العصور الوسطى الأبنية التعليمية والأماکن الثابتة لإلقاء المحاضرات سوى في الربع الأخير من القرن الثالث عشر، وتلقى الطلاب تعليمهم في أماکن مستأجرة أو غرف الأساتذة الخاصة أو في الکنائس. وبالنسبة للمنهج الدراسي فانحصر في الفنون السبعة الحرة بمجموعتيها الثلاثية والرباعية والقانون المدني والکنسي وقدر ضئيل من دراسة الطب. أما الطلاب فهم الفئة المستهدفة من التعليم، وقد اختلف سلوکهم من بلدة لأخرى ومن عمر لعمر ولکنهم خضعوا في آخر الأمر إلى تشريعات الجامعة وقوانينها. احتلت الجامعة قدرًا کبيرًا من الأهمية في العصور الوسطى، وهو الأساس الذي استندت عليه الجامعة الحديثة في عراقتها واعتزازها بالماضي، لقد کانت الجامعة محط أنظار العديد من الطلاب وخاصة في أواخر العصور الوسطى، فأصبحت ذات سمعة کبيرة مساوية لأي جامعة أوروبية آنذاک، کما درَّست مختلف أنواع المعرفة والعلوم المعروفة وقتئذ.
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية