الإسهامات الاقتصادية والتجارية للجاليات المغربية في المشرق العربي ما بين نهاية القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

باحث في سلک الدکتوراه (التاريخ الحديث والمعاصر)، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، المحمدية، جامعة الحسن الثاني، المملکة المغربية.

المستخلص

لم يحظ الوجود المغربي في الأقطار المشرقية بدراسات وافية تستجلي صفحات ضافية من الإسهامات المغربية في شتى المناحي الحياتية وإضافتهم النوعية في العديد من الحقول خاصة منها التجارية والعلمية، ودورهم الريادي في إنعاش الحقل الاقتصادي في بلدان المشرق العربي. فقد اتجهت معظم الأبحاث بخصوص الوجود المغربي في المشرق إلى دراسة الرحلات الحجازية من حيث ظروف سفرها وأهم مراحلها وأماکن تجمعها وأهم حيثياتها. وإلى الفترة الحديثة التي واکبت الحضور العثماني في الأقطار المشرقية. کما سلطت بعض الأبحاث الضوء عن الرحلات العلمية والبعثات الطلابية التي اتجهت من القطر المغربي نحو القاهرة وفلسطين من أجل النهل من يم العلم وتلقي ضروبه في هذه البلدان التي عرفت طفرة علمية في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين. مما شجع بعض المغاربة على إرسال أبنائهم إلى المشرق لتلقي العلم خاصةً من المنطقة الشمالية. وبين هذا وذاک ظل رصد الوجود المغربي الثابت والذي استقر في المشرق غائبًا إلا لمامًا، ومتناثرًا في أمهات المصادر المغربية والمشرقية، وشحيحًا في المراجع العربية والأجنبية، ونادرًا في المرسلات السلطانية والوثائق المخزنية. وسنحاول في هذا البحث رصد الإسهامات المغربية في المراقي الاقتصادية والتجارية داخل الأراضي المشرقية. لقد هاجرت مجموعة من الأسر المغربية إلى بلاد المشرق وخصوصا إلى مصر لعدة أسباب، وقد ساهمت جنبًا إلى جنب مع باقي الشرائح المجتمعية المشرقية في تأسيس البناء الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والديني والحضاري والعلمي عبر مجموعة من العائلات التي بصمت على حضورها الوازن في أرض المشرق العربي. فلا مشاحة أن هذه العائلات بزغ صيتها في الجانب الديني، وذلک ما حفلت به الإشارات المصدرية، غير أنه کان لها شأوًا عظيمًا في جوانب أخرى على غرار الحياة الاقتصادية والمبادلات التجارية على شاکلة ما سيبوح به مثن المقال.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
وليد موحن، "الإسهامات الاقتصادية والتجارية للجاليات المغربية في المشرق العربي ما بين نهاية القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين".- دورية کان التاريخية.- السنة الثالثة عشرة- العدد التاسع والأربعون؛ سبتمبر 2020. ص 123 – 128.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية