الثورة التحريرية في منطقة تلمسان من الولاية الخامسة التاريخية

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

المرکز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ علم الإنسان والتاريخ، أستاذ مؤقت في قسم الفنون، جامعة تلمسان، الجمهورية الجزائرية.

المستخلص

تقودنا هذه الدراسة التاريخية، إلى معرفة الدور الذي قامت به منطقة تلمسان من الولاية الخامسة أثناء الثورة التحريرية الجزائرية، لاسيما وأن هذه المنطقة کانت کجل مناطق الوطن عامة والولاية الخامسة خاصة، التي لقيت فرنسا صعوبات کثيرة للسيطرة عليها، إذ تعتبر من الأسباب التي دفعتنا إلى البحث في هذا الموضوع هو عدم وجود دراسات مستقلة وعميقة، تمکننا من فهم ما جرى من أحداث في المنطقة الأولى، وبالتالي تسليط الضوء على معطيات جديدة بدل تلک المعطيات التي أصبحت معروفة لدى العام والخاص، ونقصد بذلک التاريخ الرّسمي الذي سايرناه منذ الاستقلال في مراحل أطوارنا الدراسية. لقد شهدت المنطقة الأولى من الولاية الخامسة الواقعة ضمن تلمسان نشاطًا ثوريًا کبيرًا تاريخًا يصعب جمعه کاملاً نظرًا لکثرة العمليات العسکرية من معارک واشتباکات وکمائن وهجومات وعمليات فدائية في المدن الکبرى والقرى المجاورة. اعتمدت في هذه الدراسة على المنهج التاريخي، لدراسة فترة من فترات تاريخ الجزائر وتأريخها في الفترة الممتدة بين (1954/1962)، الغرض سرد ووصف الأرضية الممهدة لاندلاع الثورة الجزائرية، واستقراء أهم المعارک. يمکننا القول إن جل المؤرخين حول المنطقة حاولوا أن يقدموا عملاً جليلاً، يکون في مستوى ثورة شعبهم العظيمة، وتُعَدّ شهاداتهم أيضًا وثيقة صادقة، ومصدرًا لکتابة تاريخ الثورة، کما تُعَدّ أداة للتصوير، تصور لنا جانبًا من المعارک الحامية الوطيس، والتاريخ يبقى الشاهد الأکبر على شدة مقاومة أهالي المنطقة.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
إبراهيم الهلالي، "الثورة التحريرية في منطقة تلمسان من الولاية الخامسة التاريخية".- دورية کان التاريخية.- السنة الثالثة عشرة- العدد الثامن والأربعون؛ يونيو 2020. ص 145 – 152.

نقاط رئيسية

  • أولاً: الولاية الخامسة التاريخية
  • ثانيًا: المنطقة الأولى من الولاية الخامسة
  • ثالثًا: الناحية الرابعة من المنطقة الأولى للولاية الخامسة (تلمسان)
  • رابعًا: أهم معارک جيش التحرير الوطني بالناحية الرابعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية