المسلمون والدولة القومية في الصين (1912-1949): دراسة تاريخية

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ التاريخ الحديث المشارک - جامعة المنصورة - جمهورية مصر العربية - جامعة حائل - المملکة العربية السعودية.

10.12816/0057044

المستخلص

سعت هذه الدراسة لرصد دور المسلمين في الصين خلال النصف الأول من القرن العشرين في أعقاب انهيار النظام السياسي القديم وبزوغ الجمهورية الجديدة، وبطبيعة الحال کانت قضية الرئيسة التي فرضت نفسها هي قضية الهوية والاندماج والتي کانت بدورها وربما لازالت هاجسًا مستمرًا للمسلمين في الصين على مدار تاريخهم الطويل، وساهمت الأزمات والنکبات التي مروا بها في إعادة طرحها على نحو متواصل رغم تباين الظروف التاريخية، وقد کشفت الدراسة أن نظرية التحدي والاستجابة هي العنوان العام لتجربة المسلمين في الصين وفسرت إلى حد کبير السلوک الذى اتسم به المسلمين خلال فترة الدراسة، خاصة الوعى المتزايد الذى اکتسبوه بحکم التحديات المتتالية التي مروا بها. وکان لافتًا للانتباه إدراک المسلمين بوضوح أن بدايات العهد الجمهوري هي بارقة أمل جديدة ولحظة تاريخية مواتية لحراک سياسي واجتماعي محقق لآمالهم، وسرعان ما نجحوا في بناء جسور التواصل مع النظام السياسي الجديد، وبمرونة وواقعية شديدة أعادوا النظر في رؤيتهم لأنفسهم ورؤيتهم للآخرين دون خوف أو وجل، وکان للاعتراف السياسي بالمسلمين کأحد مکونات الأمة الصينية أثرًا کبيرًا في زيادة لحمتهم الداخلية وانفتاحهم في الوقت ذاته على العالم الإسلامي. ومن الإنصاف القول بأن الدعوة إلى الشراکة والاندماج الاجتماعي لدى مسلمي الصين، قد قوبلت بتحفظ من وشکوک لها ما يبررها من قبل البعض بحکم الإرث التاريخي الطويل من المصادمات، لکن نجحت الأغلبية في فرض توافقها، وعزز الدور الوطني الکبير لمسلمي الصين في الدفاع عن البلاد أمام اليابان والذي حظي بتقدير الجميع من إعلاء للفکرة الوطنية والقومية، فنظر المسلمون لأنفسهم دون غضاضة على أنهم صينيين ومسلمين معًا، ومِنْ ثَمَّ حافظوا خلال فترة الدراسة على هويتهم الدينية والتقاليد الصينية في آن واحد.
الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
زکريا صادق الرفاعي، "المسلمون والدولة القومية في الصين (1912-1949): دراسة تاريخية".- دورية کان التاريخية.- السنة الثانية عشرة- العدد السادس والأربعون؛ ديسمبر 2019. ص72 – 85.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية