الهُوية الدينية في الأدب الشعبي: سيرة الظاهر بيبرس نموذجًا

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

دکتوراه تاريخ إسلامي وسيط - جامعة عين شمس - جمهورية مصر العربية.

10.12816/0054927

المستخلص

ينظر بعض الباحثين ودارسي التاريخ للأدب الشعبي بکل فروعه نظرة دونية وأنه لا يمکن الاعتماد عليه في دراسة وتفسير الأحداث التاريخية، فهم يعتبرونه مجرد قصص وأساطير وخيالات فيها الإثارة والشغف والتسلية يبدع فيها الراوي ليجذب إليه الجماهير المستمعون له. ولکن الأدب الشعبي يعتبر أکثر التصاقًا بالمواطن؛ لأنه ينبع من وجدان وانفعالات الشعب ذاته بشکل تلقائي عفوي ويحمل في طياته مفاهيم وأفکار العامة البسطاء. وعندما تعرض الوطن العربي لغزو فکرى وثقافي وأصبح عدو قوى يهدد هويتنا وحضارتنا وتراثنا، ومع حالة الرکود والخمول الذي أصاب الحضارة الإسلامية وهنا يحاول الباحث تذکير المواطن العربي والمصري بهويته الدينية من خلال إلقاء الضوء على الدلائل الدينية المتوغلة في سيرة الظاهر بيبرس، ولإثبات العقيدة الإيمانية للشعب المصري، واحترامه لقيمها الثقافية والحضارية، وکذلک إبراز الشعائر الإسلامية، وارتباطه باللغة العربية، والتاريخ المشترک للدول العربية منها مصر والشام وبيت المقدس وغيرها. وظهر ذلک واضحًا في التسبيح والدعاء والذکر وأشعار المدح النبوي والزجل وأخلاقيات الإسلام في الحرب وتلاوة القرآن الکريم والتصدق على الفقراء والمساکين وإضفاء التصوف على الشخصيات التاريخية المحببة في السيرة. وقد اتبعت في الدراسة المنهج التحليلي والوصفي مع المقارنة بالمصادر التاريخية المعاصرة. وانتهت الدراسة بعدة نتائج منها: أن السيرة الشعبية تکاد تکون رؤية وجدانية للتاريخ وأحداثه وأبطاله ولا تنتمى لعصر بعينه إنما هو نتاج مستمر في إطار فنى تلقائي، تعبر السيرة عن التدين الشعبي في ذلک الوقت ورکائز الهوية الإسلامية لدى المجتمع، وبالتالي فالسيرة الشعبية لم تقصد التحقيق والتدقيق في الحدث التاريخي بل اهتمت بالمغزى فهي تشتمل على حقائق وکذلک على خرافات أو خيال محض فيقوم الراوي بتنظيم الأشخاص في سلک واحد رغم تباعد السنوات بينهم فهو لا ينظر إلى فوارق الزمان والمکان، کما نجد في السيرة الاعتماد على الأولياء الصالحين والجن والخرافات المنسوجة حول الکائنات ذات القوة الخارقة.
الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
سماح عبد المنعم السلاوي، "الهُوية الدينية في الأدب الشعبي: سيرة الظاهر بيبرس نموذجًا".- دورية کان التاريخية.- السنة الثانية عشرة- العدد الثالث والأربعون؛ مارس 2019. ص 206 – 224.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية