جوانب من حياة المرأة العراقية في القرن الرابع الهجري من خلال کتاب نشوار المحاضرة وأخبار المذاکرة للتنوخي البصري (ت. 384 هــ)

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ التاريخ الإسلامي ورئيس قسم التاريخ والآثار - الجامعة الإسلامية (غزة) - فلسطين.

10.12816/0054795

المستخلص

تتحدث الدراسة عن الجوانب الحضارية من حياة المرأة العراقية في القرن الرابع الهجري، کما ظهرت من خلال کتاب نشوار المحاضرة للتنوخي. وقد اعتمد الباحث على المنهج التاريخي التحليلي الوصفي، حيث شملت الدراسة تعريف بالمؤلف والکتاب وتفاصيل جمع الکتاب ومنهجية الکاتب في التأليف. کما تناولت الدراسة جوانب حضارية من المرأة العراقية مثل موقف السلطة والمجتمع من المرأة کرعايتها صحيًا واجتماعيًا وحمايتها أمنيًا، والصور الإيجابية والصور السلبية لها في تلک الحقبة، وبعض الظواهر الاجتماعية التي تأثرت بها المرأة العراقية وظهرت من خلال روايات الکتاب. تهدف الدراسة إلى الاستفادة من کتب الأدب في رسم صورة حضارية صادقة عن المجتمعات، وتقديم صورة واضحة عن کتاب نشوار المحاضرة وأخبار المذاکرة باعتباره من الکتب النادرة والقيمة، وتقديم صورة واضحة عن القاضي أبي علي المحسن التنوخي من خلال الترجمة له، بالإضافة إلى تسليط الضوء على جوانب من حياة المرأة في العراق في العصر العباسي الثاني القرن الرابع الهجري وإبرازه کموروث حضاري.
الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
غسان محمود وشاح، "جوانب من حياة المرأة العراقية في القرن الرابع الهجري من خلال کتاب نشوار المحاضرة وأخبار المذاکرة للتنوخي البصري (ت. 384 هــ)".- دورية کان التاريخية.- السنة الحادية عشرة- العدد الثاني والأربعون؛ ديسمبر 2018. ص40 – 48.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية