نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة
المؤلف
العميد السابق لکلية هندسة العمارة - جامعة الإسراء - ورئيس الجمعية الأردنية لتاريخ العلوم - الأردن.
المستخلص
نقاط رئيسية
المصادر التاریخیة والروایة القرآنیة المغیبة فی تاریخ فلسطین والقدس
هناک مصدر یفرض حضوره على الباحثین فی تاریخ فلسطین والقدس وهو الروایة التاناخیة (التوراتیة-المصادر الکتابیة الیهودیة) مع بعض الاستثناءات المحدودة التی تعارضها. أما المصادر التاریخیة الأخرى فهی مغیبة ومنسیة، وهی: المصریة القدیمة، والسامیة، والیونانیة، والفارسیة، والرومانیة، والروایة القرآنیة. التی یُتَعَمَدْ تغییبها من قبل الباحثین الیهود والغربیین لمعارضتها، بل لنفیها، لروایة المصادر الکتابیة الیهودیة، وللحضور الیهودی فی التاریخ. الأمر الذی یترتب علیه نفی الروایة الکتابیة الیهودیة شکلاً وموضوعًا. أما الباحثون العرب، قدیمهم وحدیثهم، فالغالبیة الساحقة منهم، تتبنى روایة المصادر الکتابیة الیهودیة، من خلال اعتمادها على المراجع الیهودیة والغربیة فی کتابة تاریخ فلسطین والقدس. وربما یعود السبب فی عدم توظیف الباحثون العرب للمصادر التاریخیة التی تعارض الروایة الکتابیة الیهودیة، إما لعدم معرفتهم بها، أو لعدم قدرتهم على توظیفها، أو للسببین معًا. واللافت أن معظم المؤرخین والمفسرین المسلمین تبنوا الروایة الیهودیة فی تفسیر آیات القرآن الکریم الخاصة بالیهود. کما زعم بعضهم أن المسجد الأقصى من بناء النبیین داود وسلیمان. یهدف هذا البحث للتعریف بالمصادر التاریخیة المغیبة (المصریة القدیمة، السامیة، الیونانیة، الفارسیة، الرومانیة) فی تاریخ فلسطین والقدس، ویبین آلیة توظیفها. ولتحقیق ذلک سیعرض البحث لروایة المصادر الکتابیة الیهودیة، ثم للمصادر التاریخیة المغیبة، ویبین معارضة ونفی الثانیة للأولى، وخلو الثانیة بالمطلق من مزاعم الأحداث التاریخیة التی سجلتها الروایة الکتابیة الیهودیة، الأمر الذی ینفی حدوثها ویکشف زیفها وکذبها. ثم یقابل البحث الروایة الکتابیة الیهودیة بالروایة القرآنیة التی تسجل، فی الأعم الأغلب، معجزات دینیة، فوق تاریخیة، ولیس أحداث تاریخیة بشریة معاشة. ثم یبین البحث مبالغات وزیف الروایة الکتابیة الیهودیة، التی عمدت إلى تحویل المعجزة الدینیة إلى حدث تاریخی بشری معاش فی محاولة لإقحام الیهود فی تاریخ فلسطین والمنطقة العربیة.
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية