Silenced historical sources and the Qur’anic narrative on the history of Palestine and Jerusalem

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

العميد السابق لکلية هندسة العمارة - جامعة الإسراء - ورئيس الجمعية الأردنية لتاريخ العلوم - الأردن.

10.12816/0052955

المستخلص

This paper introduces the historical sources: ancient Egyptian, Assyrian, Babylonian, Persian, Greek, and Roman that deal with the history of Palestine and Jerusalem. These sources have been overlooked and silenced, since they contest, refute and invalidate the occurrence of the events of the Jewish narrative and expose the fallacy and fabrication inherent in it. This paper also demonstrates the technicality of putting these silenced sources into use. In order to achieve this objective, it reviews the narrative of the written Jewish sources and the silenced historical ones and demonstrates how the latter contradict the former and invalidate them, and how the silenced historical ones are totally devoid of any of the false claims related to the historical events as mentioned in the written Jewish narrative.This paper juxtaposes both the written Jewish and the Qur’anic narratives. The latter, for the most part, registers ultra-historic religious miracles, and not real human historical events. The paper exposes the exaggerations and fabrications in the written Jewish narrative that transforms the ‘religious miracle’ into a ‘lived human historical event’, in an effort to incorporate the Jews into the history of Palestine and the Arab region.
Citation:
Badi' Al-'Abed, “Silenced historical sources and the Qur’anic narrative on the history of Palestine and Jerusalem”. - Historical kan Periodical. - Vol. (11) Issue (40); June 2018. Pp. 203 – 221.

نقاط رئيسية

المصادر التاریخیة والروایة القرآنیة المغیبة فی تاریخ فلسطین والقدس

هناک مصدر یفرض حضوره على الباحثین فی تاریخ فلسطین والقدس وهو الروایة التاناخیة (التوراتیة-المصادر الکتابیة الیهودیة) مع بعض الاستثناءات المحدودة التی تعارضها. أما المصادر التاریخیة الأخرى فهی مغیبة ومنسیة، وهی: المصریة القدیمة، والسامیة، والیونانیة، والفارسیة، والرومانیة، والروایة القرآنیة. التی یُتَعَمَدْ تغییبها من قبل الباحثین الیهود والغربیین لمعارضتها، بل لنفیها، لروایة المصادر الکتابیة الیهودیة، وللحضور الیهودی فی التاریخ. الأمر الذی یترتب علیه نفی الروایة الکتابیة الیهودیة شکلاً وموضوعًا. أما الباحثون العرب، قدیمهم وحدیثهم، فالغالبیة الساحقة منهم، تتبنى روایة المصادر الکتابیة الیهودیة، من خلال اعتمادها على المراجع الیهودیة والغربیة فی کتابة تاریخ فلسطین والقدس. وربما یعود السبب فی عدم توظیف الباحثون العرب للمصادر التاریخیة التی تعارض الروایة الکتابیة الیهودیة، إما لعدم معرفتهم بها، أو لعدم قدرتهم على توظیفها، أو للسببین معًا. واللافت أن معظم المؤرخین والمفسرین المسلمین تبنوا الروایة الیهودیة فی تفسیر آیات القرآن الکریم الخاصة بالیهود. کما زعم بعضهم أن المسجد الأقصى من بناء النبیین داود وسلیمان. یهدف هذا البحث للتعریف بالمصادر التاریخیة المغیبة (المصریة القدیمة، السامیة، الیونانیة، الفارسیة، الرومانیة) فی تاریخ فلسطین والقدس، ویبین آلیة توظیفها. ولتحقیق ذلک سیعرض البحث لروایة المصادر الکتابیة الیهودیة، ثم للمصادر التاریخیة المغیبة، ویبین معارضة ونفی الثانیة للأولى، وخلو الثانیة بالمطلق من مزاعم الأحداث التاریخیة التی سجلتها الروایة الکتابیة الیهودیة، الأمر الذی ینفی حدوثها ویکشف زیفها وکذبها. ثم یقابل البحث الروایة الکتابیة الیهودیة بالروایة القرآنیة التی تسجل، فی الأعم الأغلب، معجزات دینیة، فوق تاریخیة، ولیس أحداث تاریخیة بشریة معاشة. ثم یبین البحث مبالغات وزیف الروایة الکتابیة الیهودیة، التی عمدت إلى تحویل المعجزة الدینیة إلى حدث تاریخی بشری معاش فی محاولة لإقحام الیهود فی تاریخ فلسطین والمنطقة العربیة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية