النخب السياسيّة العربية والتاريخ، تأمّلات في علاقة السياسيّين بالتاريخ وأشکال الکتابة التاريخيّة: حالة تونس نموذجًا (1956 ، 2010)

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة سوسة - مخبر الدراسات المقارنة والمتناهجة - جامعة صفاقس - الجمهورية التونسية.

10.12816/0051268

المستخلص

نهتمّ في هذه الدراسة بعلاقة السياسيّين العرب بالتاريخ وأشکال الکتابة التاريخيّة أثناء وجودهم في السلطة من خلال حالة النخبة السياسية التي تداولت على الحکم بتونس منذ الاستقلال إلى غاية اندلاع "ثورة" الحريّة والکرامة. وليست غايتنا من وراء ذلک الحکم على هؤلاء السياسيّين أو لفائدتهم بالتحقيب لمختلف الأحداث والمحطات التاريخية الکبرى التي مرّوا بها بين 1956 و2011، ولا کذلک بالتطرّق للبرامج الرسمية المعتمدة في مادة التاريخ في مختلف مستويات التعليم الثلاثة (الابتدائي والثانوي والعالي) والمناهج والوسائل البيداغوجية المستخدمة في تدريسها منذ تَوْنَسَةِ المدرسة التونسية سنة 1958 (في إطار ما يعرف ببرنامج الأستاذ محمود المسعدي) ...، بقدر ما نسعى إلى التعرّف على أشکال کتابة النخبة السياسية الوطنية للتاريخ خلال فترة الحماية والنضال الوطني ضد المستعمر الفرنسي (1881-1956) ثمّ – وهو الأهمّ بالنسبة لنا – إبّان مباشرتها للحکم منذ مطلع الاستقلال إلى حين إزاحتها عنه في (جانفي/ يناير) 2011. ولن يکون تناولنا لمسألة على غاية من الأهمية متصلة بهذا "العلم الجامع" لکل العلوم وفق مقاربة منهجية وبيداغوجية، لأنّ ذلک يبقى من مشمولات المختصين في علوم التربية والبيداغوجيا التعليمية "didactique de l’enseignement La"Teaching didactics"، بل وفق مقاربة في المضمون تستند إلى لمضامين الوثائق التاريخية المتاحة لنا من نصوص وخطب وتصريحات وصور وتسجيلات سمعية – بصرية، بتحليلها وتمحيصها واستجلاء ما بها من معطيات متصلة بعلاقة النخبة السياسية التونسية مع علم التاريخ وأشکال تعاملهم وتفاعلهم معه. سنعرّف في القسم الأوّل من الدراسة وتحديدًا في العنصر التمهيدي منها بملامح النخبة السياسية التونسية وظروف تشکّلها خلال الفترة المعاصرة (بمختلف مکوناتها وأصنافها وتفرعاتها: التقليدية والعصرية...). أمّا القسم الثاني فسنخصّصه لنظرة هؤلاء السياسيّين وفي مقدمتهم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة وغالبية الشخصيات التي عملت معه من: وزراء وکتّاب دولة وولاة ودبلوماسيّين وموظفين سامين في جهازَيْ الدولة والحزب الحاکم ...، للتاريخ وأشکال تعاملهم معه وکتابته منذ مطلع الاستقلال إلى غاية سقوط نظامه يوم 07 (نوفمبر/ تشرين الثاني) 1987. أمّا القسم الثالث والأخير من الدراسة فسنخصّصه لأشکال الکتابة التاريخيّة من طرف السياسيّين التونسيّين خلال فترة حکم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي (1987-2011)، فيما سيکون العنصر الثاني منه نظريًا بالأساس بالخوض في الطريقة "المثلى" التي يمکنها التأسيس لکتابة تاريخية علمية وموضوعية مستقبلا من قبل رجالات السياسة، لا في تونس فحسب، بل في العالم العربي بصفة عامة.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
عادل بن يوسف، "النخب السياسيّة العربية والتاريخ، تأمّلات في علاقة السياسيّين بالتاريخ وأشکال الکتابة التاريخيّة: حالة تونس نموذجًا (1956 ، 2010)".- دورية کان التاريخية.- السنة الحادية عشرة- العدد التاسع والثلاثين؛ مارس 2018. ص175 – 198.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية