الإنـجازات العِلْمِيَّة لطِّب الأسْنَان في الأَنْدَلُس وأثره على التطور العِلْمِي الأُورُوبي منذ عصر الْخِلافَة وحتى نهاية دولة المُوَحِّدِين (316 - 640هـ/ 928- 1244م)

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ التاريخ الإسلامي - کلية التربية - جامعة عين شمس - مصر.

10.12816/0047328

المستخلص

تتمثل أهمية البحث في إبراز الإنجازات العِلْمِيَّة للأَطْبَاء في الأَنْدَلُس وأثرها على التطور العِلْمِي الأُورُوبي (منذ عصر الْخِلافَة وحتى نهاية دولة المُوَحِّدِين) والتي ساهم فيها أَطْبَاء الأَنْدَلُس ممن کان لهم الفضل في تطور طِّب الأسْنَان ودراسة مدى استفادة البشرية من تلک الجهود في الطِّبِّ الحديث. ومن أهم دوافع تلک الدراسة أن التراث الطِّبي العَرَبي عموماً وطِّب الأسْنَان خصوصاً لم يتم دراسته بعد على نحو يبرز دور هذا التراث الحقيقي في تطوير علم الطِّبِّ، خصوصاً تأثيره في مرحلة عصر النهضة الأوربية. وحتى الآن لم يتم التعرف إلا على جزء يسير جدا من هذا النتاج الفکري الهام. ولم يأخذ الموضوع حقه من الدراسات الأکاديمية، وبالتالي کان لابد من لابد من إفراد دراسة علمية لطِّب الأسْنَان في الأَنْدَلُس وأثره على التطور العِلْمِي الأُورُوبي. والتي شکلت المنبع الصافي للنهضة الحديثة في الغرب التي نهلت منها النهضة الأُورُوبية والتي تطورت نحو بداية ظهور طِّب الأسْنَان الحديث. ويعمل البحث على توضيح مدى النقلة التي أحدثها هؤلاء العلماء لطِّب الأسْنَان، وهو اختصاص فريد قلما ما نجد دراسات قد أفردت لهذا الاختصاص. وکذلک إبراز إسهامات أَطْبَاء الأَنْدَلُس في مجال طِّب الأسْنَان، وإلى أي مدى أثرت دراساتهم في تطور العُلُوم الطِّبِّية بصفة عامة وطِّب الأسْنَان بصفة خاصة. وکذلک رصد ما خلفه أَطْبَاء المسلمين في الأَنْدَلُس من ثروة کبيرة في هذا الميدان وابتکروا أشياء متطورة حديثة بعضها لا يزال معمولاً به حتى اليوم. مع عرض ما أسهم به الأَطْبَاء الأَنْدَلُسيون فيما يخص أمْرَاضِ الأسْنَان، وطرق علاجها. وإبراز ما قام به أَطْبَاء الأَنْدَلُس من إجراءات للعديد من العَمَلِيَّات الجِرَاحِيَّة الخاصة بطِّب الأسْنَان. ودراسة تأثيرات الإنجازات العِلْمِيَّة للأَطْبَاء في الأَنْدَلُس على أُورُوبَّا ونهضتها، والکشف عما قدموه من الإضافات العِلْمِيَّة لطِّب الأسْنَان. وتدور محاور هذه الدراسة حول النقاط التالية: النَّهْضَة العِلْمِيَّة في الأَنْدَلُس وإشعاعها الحَضَاري، إسهامات علماء الأَنْدَلُس في مجال طِب الأسْنَان، تأثيرات الإنجازات العِلْمِيَّة للأَطْبَاء في الأَنْدَلُس على أُورُوبَّا ونهضتها، وفي نهاية الدراسة قدمت صياغة لأهم نتائج البحث وتوصياته.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
أنور محمود زناتي، "الإنـجازات العِلْمِيَّة لطِّب الأسْنَان في الأَنْدَلُس وأثره على التطور العِلْمِي الأُورُوبي منذ عصر الْخِلافَة وحتى نهاية دولة المُوَحِّدِين (316 - 640هـ/ 928- 1244م)".- دورية کان التاريخية.- السنة العاشرة- العدد الثامن والثلاثين؛ ديسمبر 2017. ص150 – 172.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية