باحث دکتوراه تاريخ وسيط إسلامي - کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية - جامعة الجيلالي يابس - الجمهورية الجزائرية.
10.12816/0041877
المستخلص
عرف المغرب الإسلامي مؤسسات تعليمية عديدة، والتي تمثلت عمومًا في الکتاتيب والمساجد، ودور العلم، قبل أن تعرف المدارس التعليمية، وفقدت أهميتها بعد أن عرف العالم الإسلامي مؤسسات تعليمية بديلة (المدارس) خلال القرن الخامس الهجري. إن الباحث يحتار وهو يحاول وضع تاريخًا محددًا لانفصال الدراسة عن المسجد، فالرأي الأول يذهب إلى أن المدارس ظهرت مع نهاية القرن الثامن الهجري في خراسان، والثاني يرى أن أهل نيسابور هم أول مَنْ أقام المدارس، أما الرأي الثالث فيرى أن أول مَنْ أقامها نظام الملک الطوسي. واستمر هذا التضارب حول زمن ظهورها في الغرب الإسلامي فهناک مَنْ يجعل مهدها في الأندلس، وهناک مَنْ يجعله بطرابلس والبعض الآخر يجعلها بفاس، وهذه الدراسة محاولة للتوضيح.
الاستشهاد المرجعي بالدراسة: بشير مبارک، "تاريخ نشأة المدارس التعليمية في الغرب الإسلامي من خلال الروايات التاريخية المختلفة".- دورية کان التاريخية.- السنة العاشرة- العدد السادس والثلاثون؛ يونيو 2017. ص78 – 89
مبارک, بشير. (2017). تاريخ نشأة المدارس التعليمية في الغرب الإسلامي من خلال الروايات التاريخية المختلفة. دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 10(36), 78-89. doi: 10.12816/0041877
MLA
بشير مبارک. "تاريخ نشأة المدارس التعليمية في الغرب الإسلامي من خلال الروايات التاريخية المختلفة", دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 10, 36, 2017, 78-89. doi: 10.12816/0041877
HARVARD
مبارک, بشير. (2017). 'تاريخ نشأة المدارس التعليمية في الغرب الإسلامي من خلال الروايات التاريخية المختلفة', دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 10(36), pp. 78-89. doi: 10.12816/0041877
VANCOUVER
مبارک, بشير. تاريخ نشأة المدارس التعليمية في الغرب الإسلامي من خلال الروايات التاريخية المختلفة. دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 2017; 10(36): 78-89. doi: 10.12816/0041877