العملـة وتأثيراتها السياسية في تاريخ الغرب الإسلامي من مطلع القرن الخامس إلى أواخر القرن السابع الهجري (407هـ – 674 هـ / 1017– 1275م)

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

الأکاديمية الجهوية للتربية والتکوين - جهة طنجة - تطوان - المملکة المغربية.

10.12816/0041490

المستخلص

تعتبر العملة من بين المبتکرات الإنسانية الحضارية الکبرى، فبواسطتها يتم تنظيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، بل وعليها مدار السياسة وانتظام العمران البشري، لذلک حظيت باهتمام بالغ من قبل المجتمعات البشرية، وتطورت نظرتها إليها بتطور علاقاتها الاقتصادية والاجتماعية وأنماطها الإنتاجية. فالنقود بصفتها ظاهرة اقتصادية تعتبر ابتکارًا إنسانيًا أملته ظروف التقدم الاقتصادي، والذي عجزت المقايضة أن تواجه مقتضيات هذا التقدم الاقتصادي لوحدها خاصةً بعدما تشعبت ميادين تقسيم العمل واتسع نطاق التبادل والمعاملات، فأصبحت العملة تؤثر تأثيرًا واضحًا في الاقتصاد والمجتمع والسياسية والفکر. وبناءً على ذلک حظي البحث في موضوع العملة خصوصًا في الآونة الأخيرة باهتمام متزايد من لدن المفکرين والمهتمين بالفکر والتاريخ الاقتصادي عمومًا، نظرًا لارتباطه الشديد بحياة الإنسان من جهة، ولکونه أساس تنظيم علاقات الناس وأعمالهم وتحديد قيمها على شکل أسعار، ولذلک أولى رواد الفکر الاقتصادي عناية فائقة لموضوع العملة على مر التاريخ البشري، خصوصًا بالعالم الإسلامي الوسيط حتى قيل إن سلامة المعاش والمعاملات والملک وسائر الأحوال من سلامة العملة وصلاحها والعکس بالعکس. وعلى الرغم من هذه الأهمية التي يکتسيها الموضوع في حقل الفکر الاقتصادي عمومًا، ومن اعتراف بعض مفکري العالم الإسلامي بأهمية هذا الحقل المعرفي على وجه الخصوص، فإن المواضيع المنجزة حول التاريخ الاقتصادي للغرب الإسلامي الوسيط ما تزال جد نادرة، سيما ما يتعلق منها بقضايا العملة في علاقتها بعناصر البنية الاقتصادية الاجتماعية، من دخل وأجر وأسعار وما يرتبط بهما من قدرة شرائية ومستوى معيشة ... من جهة، وبالبنية السياسية من جهة أخرى. فمعلوم أن تاريخنا ما زال يطغى عليه طابع السرد الحدثي المتعلق بالسلطة، ومَنْ يمسکها ومَنْ يثور عليها، لذلک نجهل تقريبًا کل ما يخص الأسس الاقتصادية من تاريخ المغرب الوسيط.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
عبد المجيد نوري، عرض أطروحة: "العملـة وتأثيراتها السياسية في تاريخ الغرب الإسلامي من مطلع القرن الخامس إلى أواخر القرن السابع الهجري 407هـ-674هـ/ 1017-1275م".- دورية کان التاريخية.- السنة العاشرة، العدد (35) مارس 2017. ص172 - 175.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية