المستشرقون الفرنسيون وتحقيق التراث العربي الإسلامي: ألفرد أُکتاف بل أنموذجًا

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ مساعد - قسم العلوم الاجتماعية والإنسانية - کلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية - جامعة بشار - الجزائر.

10.12816/0041463

المستخلص

يعتبر الاستشراق مدرسة من مدارس الغرب التي اهتمت بدراسة الثقافات الشرقية بشکل عام بما في ذلک الثقافة العربية الإسلامية، وقد اهتمت المدرسة الاستشراقية بمجالات مختلفة منها الفنون والعلوم والآداب وأبدت عنايتها على ترجمتها. ومن المؤلفات التي أثارت انتباه المفکرين والباحثين المعاصرين، کتاب "الاستشراق" الذي کتبه إدوارد سعيد (Edward said) سنة 1978م باللغة الانجليزية ثم تُرجم إلى اللغة العربية. وبعد احتلال فرنسا لأقطار عربية وإسلامية زاد اهتمام المستشرقين الفرنسين بالتراث العربي الإسلامي، وکان من بينهم منهم ألفريد أکتاف بل Alfred Octave Bel)) الذي اهتم بدراسة التراث الجزائري والمغربي وذلک من خلال ما حققه من مخطوطات أو أعمال الترجمة، لکنه على ما يبدو وقع في أخطاء علمية قد تکون بقصد أو بغيره. لهذا سنتعرف على ألفريد أکتاف بل Alfred Octave Bel)) وأهم آثاره العلمية مع الوقوف عند الأخطاء التي وقع فيها حسب ما أورده المؤرخ المغربي الدکتور محمد حجي.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
مصطفى علوي، "المستشرقون الفرنسيون وتحقيق التراث العربي الإسلامي: ألفرد أُکتاف بل أنموذجًا".- دَّورِيةُ کَان الْتَّارِيْخية (علمية عالمية مُحَکَّمَة).- العدد الواحد والثلاثون؛ مارس 2016. ص123- 127.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية