صورة المرأة في کتب الرحلة في عصر الحضارة الإسلامية

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية - کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الإمارات- دولة الإمارات العربية المتحدة.

10.12816/0041452

المستخلص

تنطوي کتب الرحلة في التراث العربي الإسلامي على مشاهدات متنوعة للنساء تستحق العرض والدراسة، لاسيما وأن صور المرأة في التاريخ تُعَدّ أبرز المجسات الثقافية المعاصرة لمعرفة البنية الذهنية للمجتمعات ذات الصلة بدور المرأة ووضعها في المجتمع قديمًا وحديثًا. وتُعَدّ صور المرأة في کتب الرحلة کاشفة ليس فقط لثقافة الأقوام التي مر بها الرحَّالة، بل لذهنية الرحَّالة ووعيه الثقافي أيضًا. ويهدف هذا البحث إلى عرض صور المرأة التي وردت في کتب الرحالة المسلمين وإبراز المکونات الثقافية في أصقاع مختلفة من العالم القديم، تمتد بين الصين شرقًا وصقلية غربًا، وذلک في مرحلة من مراحل التاريخ الإنساني تقع بين القرنين الثالث والسادس الهجريين، التاسع والثاني عشر الميلاديين، وهي فترة ظهرت فيها کتب رحلات عربية، تغطي معظم جهات العالم المعروف يومئذ. ويؤمل أن يسهم البحث في إبراز صور العلاقات الإنسانية في تلک الفترة، کما دونتها کتب الرحلة، وسيتولى البحث تحليل تلک الصور في ضوء الثقافة السائدة يومئذ والطموحات المعاصرة لعلاقات إنسانية أرقى بين الرجل والمرأة.

الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
أحمد علي السري، "صورة المرأة في کتب الرحلة في عصر الحضارة الإسلامية".- دورية کان التاريخية (علمية، عالمية، مُحکَّمة).- العدد الواحد والثلاثون؛ مارس 2016. ص9 – 27.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية