إشکالية صناعة الأمفورات في شبه الجزيرة الطنجية خلال الفترة الرومانية

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

باحث دکتوراه في التاريخ والأرکيولوجيا - کلية الآداب والعلوم الإنسانية - تطوان - جامعة عبد الملک السعدي - المملکة المغربية.

المستخلص

دخلت شبه الجزيرة الطنجية في بوتقة الاقتصاد المتوسطي منذ وصول التجار الفنيقيين إلى أقصى غرب البحر الأبيض المتوسط، حيث عرفت المنطقة تطورًا کبيرًا في بنيتها الاقتصادية سواء في الميدان الفلاحي أو الصناعي أو التجاري. وقد واکبت المنطقة التطور الاقتصادي الذي کان يعرفه حوض البحر الأبيض المتوسط عبر مر العصور، فمحترفاتها نشطت في کثير من الصناعات، من بينها صناعة الأمفورات التي تطورت منذ القرن السادس قبل الميلاد، إذ طورت محترفات المنطقة مجموعة من أصناف الأمفورات التي تعددت استعمالاتها ووظائفها، ومن أهم هذه المحترفات يمکن ذکر الأقواس ظهر أسقفان وعين مصباح. لکن ما يثير الانتباه هو أن بعض هذه المحترفات توقف في الفترة الرومانية ولا نعلم الجهة التي کانت تمول المنطقة بالأمفورات، خاصةً وأن المنطقة عرفت انتعاشًا اقتصاديًا کبيرًا في هذه الفترة تطلب وجود عدد کبير من الأمفورات لتصدير خيرات المنطقة إلى الخارج. فهل صنعت محترفات شبه الجزيرة الطنجية الأمفورات في الفترة الرومانية أم أن منطقة ما زودتها بهذه الحاويات؟

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
بوعزة بن مسعود بوعزة، "إشکالية صناعة الأمفورات في شبه الجزيرة الطنجية خلال الفترة الرومانية".- دَّورِيةُ کَان الْتَّارِيْخية (علمية عالمية مُحَکَّمَة).- العدد الثلاثون؛ ديسمبر 2015. ص 87 – 91.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية