الوظائف الحضارية للقيم الإسلامية في فکر مالک بن نبيّ

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

أستاذة الأدب العربي - الطور الثانوي - باحثة دکتوراه في الدراسات الأدبية والحضارة - جامعة أبو بکر بلقايد - الجمهورية الجزائرية.

المستخلص

يؤثر الجانب الروحي في دفع الإنسان نحو بناء الصرح الحضاري وقد رکز مالک بن نبي على دور القيم الإسلامية في ذلک، وأول وظيفة للقيم الإسلامية هي الوظيفة الروحية التي بها تسمو روح الإنسان وترتفع عن ارتکاب المعاصي والآثام، أما الوظيفة الاجتماعية فتظهر في اعتناء الإسلام بالعلاقات الاجتماعية بين الأفراد، دون أن نغفل عن الوظيفة السياسية التي بها تقوم أمور الدولة، وتحفظ بها حقوق الرعية، أما الجانب الاقتصادي فمهم لأنه يضمن تکافئ الفرص في العيش، ومن الوظائف الأخرى للقيم الإسلامية، الوظيفة الجمالية التي تتجلى في مظهر وسلوک الإنسان المسلم الذي يعکس جمال هذا الکون الذي سخره الله ليکون عونًا في القيام بمهمة التشييد والبناء. يُعدّ مالک بن نبي (1905 - 1973) من أعلام النهضة الحضارية في الجزائر، فقد کان صاحب نظرة عميقة في البناء الحضاري، حيث رکزت أفکاره على القضايا الأساسية في العالم الإسلامي، فدرس مشاکل النهضة والثقافة محاولاً معرفة أسباب خروج المجتمعات الإسلامية من دورة الحضارة المعاصرة. فقد اهتم بدراسة مقومات الشخصية الإنسانية ورکز على تأثير الجانب الروحي في دفع هذه الشخصية نحو بناء الصرح الحضاري ونوّه بأهم الوظائف الحضارية للقيم الإسلامية.
الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
فاطمة بور، الوظائف الحضارية للقيم الإسلامية في فکر مالک بن نبيّ.- دورية کان التاريخية (علمية، عالمية، مُحکَّمة).- العدد الرابع والعشرون؛ يونيو 2014. ص 103 – 107.

الموضوعات الرئيسية