القاهرة، المدينة، الدولة، المرکز في حکايات ألف ليلة وليلة: دراسة اجتماعية وتاريخية وسياسية

نوع المستند : الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة

المؤلف

باحث وقاص وروائي وأستاذ جامعي - سوريا.

المستخلص

ما من عمل أدبيّ شعبيّ نال شهرة واسعة في آداب المجتمعات الإنسانيّة أکثر من ألف ليلة وليلة. وکثيرة هي الدراسات التي تناولت هذا العمل في جوانبه المتعدّدة، بوصفه نتاجًا معرفيًّا وحضاريًّا لکثير من الأمم والشعوب. ويمکن القول إنّ حکايات ألف ليلة وليلة تعبّر عن مخزون الذاکرة المعرفيّة الجمعيّة للمجموع الإنسانيّ عبر رحلته التاريخيّة والحضاريّة، هذه الذاکرة التي عايشت تاريخ المجتمعات، وعاداتها وأحوالها، والتحولات الفکريّة والسياسيّة لهذه المجتمعات في تطوّرها الحضاريّ. ويحاول الباحث في هذه الدراسة أن يتبيّن ملامح القاهرة في الليالي، التي لا يذکرها الرّواة تحديدًا، بل يستبدلونها بمدينة مصر التي هي مدينة القاهرة، لأن الرواة عندما يذکرون مدنًا مصرية أخرى فإنهم يحدّدونها، کالإسکندريّة والقليوبيّة ودمياط، وأن أتبيّن ملامحها، وبعضًا من بنيتها المعرفيّة والاجتماعيّة والسياسيّة والتجاريّة، منطلقًا من نصّ الليالي نفسه، ومعتمدًا في آن بعض الخلفيات المرجعية التاريخيّة التي ذکرت هذه المدينة.
الاستشهاد المرجعي بالدراسة:
محمد عبد الرحمن يونس، القاهرة، المدينة، الدولة، المرکز في حکايات ألف ليلة وليلة: دراسة اجتماعية وتاريخية وسياسية.- دورية کان التاريخية (علمية، عالمية، مُحکَّمة).- العدد الواحد والعشرون؛ سبتمبر 2013. ص 46 – 61.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية