عرف اليابان في خطه التحديثي العام من أواسط القرن التاسع عشر إلى الفترة المعاصرة مرحلتين متباينتين من حيث الأهداف والغايات، التي وجهت سياسته الداخلية والخارجية؛ فإذا کانت المرحلة الأولى (1868-1945م) أکدت على مبدأ "التحديث في خدمة العسکريتاريا"، وحملت شعارات تمجيد القوة والعلم، وأنتجت نموذج الدولة الإمبريالية العنصرية، بکل ما أفرزته من تدمير للبُنى الاقتصادية للشعوب الآسيوية المجاورة (الصين، وکوريا، وروسيا..)، فإن المرحلة الثانية، التي ابتدأت مع نهاية الحرب العالمية الثانية، أعطت لليابان مضمونا جديدا في مجال العلاقات الدولية، تأسس على منطق نقد التجربة السالفة، القائمة على قيمة العنف، والاتجاه بالتحديث نحو خيار السلام والقبول بمبدأ الاختلاف والتعايش السلمي مع القاصي والداني من الدول والأمم. وسمح له هذا التوجه الجديد باختراق الأنماط الاقتصادية المحلية والدولية والأسواق العالمية، وبتأکيد حضوره العالمي على مستوى امتلاک التقانة والاحتياطات النقدية الهائلة، وبتقديم المساعدات الإنسانية للدول النامية.
بولحية, يحيى. (2012). البعثات التعليمية المغربية (1844 – 1912) والبعثات التعليمية اليابانية (1853 – 1945). دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 5(17), 122-129. doi: 10.21608/kan.2012.104461
MLA
يحيى بولحية. "البعثات التعليمية المغربية (1844 – 1912) والبعثات التعليمية اليابانية (1853 – 1945)". دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 5, 17, 2012, 122-129. doi: 10.21608/kan.2012.104461
HARVARD
بولحية, يحيى. (2012). 'البعثات التعليمية المغربية (1844 – 1912) والبعثات التعليمية اليابانية (1853 – 1945)', دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 5(17), pp. 122-129. doi: 10.21608/kan.2012.104461
VANCOUVER
بولحية, يحيى. البعثات التعليمية المغربية (1844 – 1912) والبعثات التعليمية اليابانية (1853 – 1945). دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية, 2012; 5(17): 122-129. doi: 10.21608/kan.2012.104461